اخر الاخبار:
الصحة تسجل 4471 إصابة جديدة بكورونا - الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 19:48
استقطاع 18% من رواتب موظفي الاقليم - الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 19:47
العراق يخرج من قائمة الدول عالية الخطورة - الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 09:53
القبض على عنصرين من "استخبارات داعش" في بغداد - الأربعاء, 23 أيلول/سبتمبر 2020 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• عطالة برلمانية... تعددت الاسباب والخاسر واحد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احسان جواد كاظم

مقالات اخرى للكاتب

  عطالة برلمانية... تعددت الاسباب والخاسر واحد

 

اختلف برلمانيونا في اسباب عطالتهم البرلمانية العشرية كلٌ تبعا لأنتماءه الطائفي والقومي, هذا رغم اتفاقهم على التمتع بها بالاجماع. انه تطبيقهم المبدع للديمقراطية.

بعضهم تحدث عن رفع جلسات مجلس النواب للتضامن مع شعب البحرين لما يتعرض له من قمع سافر على يد حكامه وقوات الغزو السعودية. وكأنهم " هيجيبوا الديب من ديلو ".

النواب الاكراد اشاروا الى حقهم في التعطل بسبب عيد النوروز القومي للاحتفال به, مع ان العيد يستغرق عادة يوم واحد وليس عشرة ايام.

النائب المستقل الشيخ صباح الساعدي اعطى سببا يبدو معقولا للوهلة الاولى ولكنه لايمكن ان يمر علينا. فقد صرح لصحيفة الحياة بأن : " تعليق البرلمان جلساته لعشرة ايام لمتابعة مطالب المتظاهرين في المحافظات اذ طلب من النواب السفر الى محافظاتهم " .

ان مطالب المواطنين بادية للعيان كما في رابعة النهار. فقط لو تفضل سياداتهم باطلالة قصيرة خلال شبابيك سياراتهم لمعرفة مطاليب ناخبيهم التي تصرخ بها شوارع وارصفة العراق ووجوه مواطنيه. لكن شوقهم لرؤية الوالدة كان اغلب.

ولمجرد تذكير السيد النائب الشيخ الساعدي, ألم يرسل المجلس نوابه بعد جمعة الغضب 25 شباط الى محافظاتهم لمعرفة مطاليب المتظاهرين, والذي كان على اثرها الجلسة البرلمانية وبحضور رئيس الوزراء نوري المالكي والتي وصفتها النائبة مها الدوري بالشكلية وانها جاءت مخيبة للآمال؟ فما عساهم ان يجمعوا من مطالب في هذه العشرة ايام؟

لقد كان على نواب الشعب بالاحرى ادانة الأجراءات الحكومية التعسفية, التي حرمتهم فرصة الاستئناس بمطالب وشكاوي المتظاهرين, حيث فرضت السلطات تعتيما اعلاميا على نقل التظاهرات المباشر, سبقته حملة افتراءات ظالمة على اعلى المستويات وبمساهمة الاعلام الحكومي, اضافة الى مصادرة الكاميرات الشخصية للمواطنين والاعتقالات الكيفية والتعذيب الذي طال صحفيين ايضا. لكن رغم حملة تكميم الافواه, لاكت وسائل اعلامية متعددة مطالبهم.

عموما, لو ان نوابنا سعوا حقا الى تحقيق حتى جزء من برامجهم ووعودهم الانتخابية التي اوجعوا رؤوسنا بتكرارها لعم الفرح والسرور بيت كل عراقي. ولكنهم لايفعلون.

 

ان اعلان مواطن عراقي من مدينة الحلة, خريج كلية الطب البيطري, عن رغبته في بيع احدى كليتيه مقابل التعين في وزارة الزراعة بسبب مايعانيه وعائلته من ضنك العيش, يؤشر الى عظم الجريمة التي يرتكبها نظام المحاصصة ـ العرقية , ممثلة بمجلس النواب العاطل ووزارة نوري المالكي الفاشلة, بحق شعبنا الصابر.

 

اننا نطالب باجراء تحقيق رسمي يبين اماكن تواجد اعضاء مجلس النواب خلال هذه العشرة ايام, اذا كانوا حقا مكلفين بمهمة كما يدعي الشيخ الساعدي, ونشره على الملأ. ان ذلك كفيل بفرز الكاذب منهم عن الصادق... لأننا لم نعد نثق بأناس يبحثون عن اية فرصة للتهرب من تحمل مسؤولياتهم في هذه الاوقات الصعبة التي يعيشها ابناء شعبنا.

 

نقولها بوجوهكم : شوفتكم حزن وفراگكم عيد .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.