اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• زهدهم وبذخنا !!!

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

احسان جواد كاظم

مقالات اخرى للكاتب

زهدهم وبذخنا !!!

 

معدودون الذين سمعوا بخوسيه موخيكا Jose Mujica رئيس الاورغواي الزاهد الذي تسنم رئاسة الجمهورية منذ سنتين كأول رئيس يساري لها عن تحالف يسار الوسط بعد ان رزحت البلاد 150 عاما تحت حكم العسكر اليميني والذي سقط عام 2005.

وكان موخيكا قد قضى 13 عاما في سجون الدكتاتورية العسكرية, في سجن انفرادي وتعرض اثناءها للتعذيب باعتباره قائدا انصاريا واحد مؤسسي حركة التوباماروس Tupamaros,

حركة التحرير المسلحة التي كافحت الدكتاتورية المدعومة من الولايات المتحدة الامريكية.

الحياة المتقشفة التي اختارها, زادت من شعبيته وجعلت فقراء الاورغواي يسمونه Pepe تحببا.

 فقد تخلى عن السكن في القصر الرئاسي وسكن ببيته الخاص . ويستعمل سيارة فولكس فاغن قديمة يقدر ثمنها حاليا 200 دولارا.

 

لانريد لرئيس جمهوريتنا جلال الطالباني ان يعاني حياة التقشف هذه, فالعراق على كل حال بلد غني ولايمكن مقارنته بالاورغواي الفقيرة التي كل ماتصدره " على حد قول احد الظرفاء " الموز والببغاوات, بل كنا نتأمل ان يتحلى بشيْ بسيط من روح المبادرة والغيرة التي يتحلى بهما رئيس الاورغواي في تقديم العون للفقراء من ابناء شعبه.

 

فقد بادر الرئيس خوسيه موخيكا الى التنازل عن مخصصاته السنوية والتي بلغت 5و2 مليون بيزوس اي مايعادل 125 الف دولارا لصالح بناء مساكن شعبية للمواطنين الاشد فقرا في مختلف مدن البلاد وبمساهمة رجال اعمال ايضا ب200 الف دولار, حسبما جاء في المجلة الشهرية بوليتيكاس Politicas.

 هذا المشروع يأتي كمحاولة من الدولة لمكافحة ظاهرة التشرد, وهي تجربة مأخوذة جزئيا من النموذج البرازيلي في حل مشكلة التشرد والفقر من جهة واعطاء افقر السكان فرصة الحصول على عمل لتحسين حياتهم المعيشية من جانب آخر.

 

لم يغب عن ذاكرتنا اعلان مكتب رئيس الجمهورية عن وقف الاعانات والمساعدات التي كانت تقدم لبعض المواطنين لاسباب محددة, مباشرة بعد تصويت مجلس النواب على تخفيض مخصصات الرئاسة المليونية. لكن رغم ذلك تضمنت موازنة عام 2011 فقرة " تخصيصات الرئاسات الثلاث".

 

وقد اشار استاذنا الموقر موسى فرج في دراسة له نشرت على مواقع الكترونية: " ان تخصيصات الرئاسات الثلاث في موازنة 2011 تفوق مجموع تخصيصات قطاع الصناعة + قطاع الزراعة + قطاع الاتصالات + قطاع البيئة + قطاع العلوم + ... للسنوات 2006 - 2011 " .

 

ثم كانت فضيحة تكاليف سفرة رئيس الجمهورية الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة والتي بلغت مليوني دولار اميركي لتهز سمعة رئاسة الجمهورية. ورغم توضيحات مكتب الرئيس عن اوجه الصرف من تكاليف الطائرة الخاصة والسكن والهدايا والهبات لمسؤولين وهيئات يلتقيها اثناء زيارته, فانها عبرت عن استهانة بالغة بآلام العراقيين ومعاناتهم من شحة الخدمات والبطالة وقصر ذات اليد في الوقت الذي يهدر الحكام اموالهم بدون وجع قلب.

 

والانكى من كل ذلك كان تبريرهم, ان المليوني دولار كانتا مجرد سلفة !!! سلفة وتخصيصات الرئاسات تبتلع نسب عالية من الموازنة ؟!!! ثم هل جرى ياترى, اعادة هذه السلفة الى خزينة الدولة ام سجلت كأموال على ذمة مجهول؟

 

ما علينا كمواطنين الا التصديق بكلمة شرف يقولها متحاصص.

 

والترديد خانعين : الله غالب !!!

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.