اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

في اربعينية الاستاذ الراحل سالم تولا// نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

في اربعينية الاستاذ الراحل سالم تولا

نبيل يونس دمان

 

     تحديداً يومَ الجُمعة الموافِق 17- أيار 2019، غادَرنا بهدوء الأستاذ والكاتب المعروف سالم عيسى تولّا، المولود في القوش عام 1929، كانت والدتَه المرحومة كِتّي يوسف خِتّي( المُتوَفّاةُ عام 1960) تنجُبَ البناتَ، فطلبتْ من القديس شمعون ساوا، ان يَشفُعَ لها عند الرب فيُرزِقُها بِوَلدٍ، فرُزِقَتْ بمولودٍ ذكرٍ سُمِّيَ( ساوا) ، ثم غُيِّرَ الاسمُ بعدئذ الى سالم، وهوسليل مَكْسَبْ( بيت مَكسابو) المارديني من شمال بيث نهرين، والتي وَطَئَتْ اقدامُهُ بلدَتُنا في القرن السادس عشر الميلادي، فيما استوطنَ شقيقُه جليل( بيت الجليلي) الشهير في ارضِ الموصلِ. عَشِقَ سالم منذُ نُعومَةِ اظفارِهِ المطالعة ومن ثم الكتابة، ونال درجةَ المعلِّم التي كان لها وَقعُها واهميتُها في الماضي. في الأربعينات اتفقَ مع شباب آخرين، ولأولِ مرة في القوش بإنشاءِ مكتبة عامة، حيث تقرر ان يَهدي كل مهتمٍّ عدة كتبٍ، أُركِنَت في احدى غرف بيتهم، تدريجيا تسلّلت بعض الكتب اليسارية اليها، ونظرا لحصول حملاتِ التفتيش بَحثا عنها، وعن مُعتنِقي فِكرُ اليسارِ، خُبِأتْ الكتب في الجبل، فأتتْ عليها عواملُ الطبيعةِ واتلفَتها.

     كانت تلك انطلاقتهُ، ثم واصلَ القراءةَ والبحثَ بِنَهمٍ، خصوصاً بعد انتقالِه الى بغدادَ، عاصمةُ العلمِ والثقافةِ، فيما بعد إقترنَ بشريكةِ حياتِه الست ليلى شكوانا، التي عاضَدته ُوساعدتهُ بغزارةِ معارِفِها، وقد أسعَفهُ ايضاً، في شَقِّ طريقِه دون مُعاناةٍ، تجنُّبِه مزاولةَ السياسة، فوقف على الحيادِ مُحترماً نفسهُ، والآخرين من شتى الميولِ والاتجاهاتِ. كانت له مكتبةٌ في بغدادَ تعَبَ كثيراً في جمعِ كُتبِها، ونظراً للظروف القاهِرة التي مرّ بها العراق، ترَكها خلفَه وتوجَّه الى اميركا، في اوائلِ الألفيةِ الثالثة للميلاد، ليستقر في ولاية مشيكان، وحتى انتقالِه الى دارِ البقاءِ.

     تعرفتُ عليه عند قُدومِه، وتوطَّدتْ علاقتي معه بسرعة، فكانت فترة السنوات القليلة، التي عِشناها عن قُربٍ( 2002- 2005) ، من أزهَرِ وأثمرِ فتراتِ حياتي الكتابية، حيث ازدادت كمّأ ونوعاً بفضلِ تشجيعِه، ومراجعتِه لكلِّ ما جادَ بهِ القلمُ، لقد كان نِعمَ الصديق والاستاذ، والناصحِ والمُصَحِّحِ، الفكري قبلَ اللُغوي. في عام 2001 اصدرتُ كتابي الاول بعنوان( الرئاسة في بلدة القوش) ، ولم اعرفَ قيمتَه الحقيقية الا بعد ان نشرَ الأستاذ سالم في مجلة القيثارة، استعراضاً للكتاب فكانتْ فرحَتي كبيرة، علما بانّه لم يجامِلُني قط، بل كان استاذاً صارِماً، مُدقِّقا يزنُ الأمورَ بِرَوِيّةٍ وحِكمةْ، وممّا كتبَه" موضوعه شيّق لم يسبقه اليه احد من قبل. دخول المؤلف مجال الكتابة، واختياره موضوعاً شائِكا كهذا، هو دخول متواضع، خجول، متوجِّس، وهي من الصفات الحميدة، التي يتصف بها الكاتب" .

     عندما كتبتُ موضوع بعنوان( يوسف ﭘولا آخر رؤساء القوش) عام 2004، وصف لي الرجلَ الذي لم أرَهُ في حياتي قائلاً: كان العم يوسف" طويلُ القامةِ، مهيبُ الطلعةِ، خمريُّ الوجهِ، ذو عينينِ واسعتين" فادرجتُ ما سمعتُه حالاً  في موضوعي، يُذكرُ أنّ والدَه عيسى تولا كان يملُكُ دكاناً في سوق القوش، بجوارِه دكان العم يوسف ﭘولا اسمرو.

     " رحلة بنيامين الثاني في الشرق" عنوانُ كتابٍ من تأليف بنيامين اسرائيل جوزف، ترجمة وتحقيق سالم عيسى تولا، صدر في اميركا عام 2010، وهو في الأساس مَرجعٌ للباحثين، وقد طلبَ منّي بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015، احد طلبة الدكتوراه في الجامعة اليسوعية في بيروت، واسمُه وليد البعاج من العراق، نسخةٌ من الكتاب يستعينُ بها في كتابة اطروحَتِهِ، فكان ان اجهدتُ نفسي بالاتصالِ بالمؤلِف، والحصول على نسخةٍ منه، أُرسِلتْ للطالب المذكور، من قبل اخي فريد في مشيكان.

     استعرضتُ كتابَه آنِفَ الذِكرِ، ونشرتُ مقالاً بتاريخ 18 كانون الاول 2010، قلت فيه( ..... ويمتاز المُحقِقُ بالجدّيةِ، وقد منحَتهُ الحياةُ طولَ العمرِ في عبورِ الثمانين، ومازال في فتوةِ الشبابِ، كأنّهُ فَتى العشرين في انشِطتِه، وحُسن هيئتِه، وهِندامِه، كل ذلك لم يكن مُمكناً من دون زوجة رائعة هي ليلى موسى شكوانا التي تقفُ خلفَهُ بهدوئِها وثقافتِها وكذلك اولاده الاعزاء، اكتبُ ذلك لانني واظبتُ سنوات، في زيارة هذه الاسرة الكريمة، وفي كلِ مرةٍ كانوا يغمِرونني، بِآيات الترحابِ وبالأدبِ والاحترام.....) .    

كان للأستاذ دورٌ واضحٌ وبارزٌ، في صدور كتاب الراحل نوئيل قيا بلو عام 2003، ( حوادث مهمة في تاريخ القوش الحديث) فراجَعَه وتبادلا دقائِقَ حوادِثِه، فخرجَ كما رآهُ القُرّاء، كتب مقدمة بعنوان( كلمة عن المؤلِفِ والمُؤَلفُ) والى بعض ما كتبه" انه تراثُ الآباء والاجداد الذين استطاعوا بما لديهم من القوة، والشجاعةِ، والذكاء....ان يجعلوا من قريةٍ صغيرة نائية، ملتصقة بسفحِ جبلٍ يابسٍ أجْرَدُ،..... رمزاً للرجولةِ ومعهداً شامخاً لرجالِ الكنيسةِ.... " . وكذلك عندما عَزِمَ الأخ صبري، بكتابة ما يتذكرُه عن والدِه، المعروف بشجاعتِه، فاستعانَ بالأديب سالم، لمراجعتِه وتصحيح ما يراهُ مناسباً، فخرجَ الكُرّاس الموسوم( ميخا زراكا من ابناء القوش) بوضعٍ جيدٍ للقراءة، والاستمتاعِ بماضي ابائنا وأجدادنا.

    يطولُ حديثُنا عن الراحِل، وقد كتبَ الكثيرَ في الصحف والمجلات العراقية، وآخرُ ما كتبه هناك، موضوع عن قرية( بهندوايا) في مجلة الفكر المسيحي. وتعمّقَ اكثرَ في المندائية في العراق، ومنذ التسعينات إرتبطَ بصداقةٍ مع المندائيين، خصوصاً المثقفين منهم، وصار يرفِدُ كلَّ عددٍ من مجلة( آفاق مندائية) بمواضيعِه، ونشر بُحوثاً في الصحافة المهجرية لا قَتِ الرُواجَ والتشجيعَ والاستِحسانَ، من المندائيين المقيمين في مشيكان وغيرِها، كانت ابحاثٌ رصينةٌ ومعمقةٌ، إستندَت على قراءةٍ جيدة في التاريخ، اضافةً الى أسانيدٍ ومصادرٍ بَحثية لا يرقى اليها الشَكُّ.

     نُم قريرَ العينِ يا من فارقتَ اصدقائكَ ومُحِبّيكَ، وإطمئِن انّ ما تركتَهُ في أيدٍ أمينةٍ، لقد تَرَكْتَ عائلةً طيبةً، واولاداً كلُّهم عِلمٌ وأدبٌ وأخلاقُ، واحفادٌ يَملؤونَ البيوتَ ضحكاً، مَرحاً، وسُروراً، هذا يكفيكَ حتى ترتاحَ في رقدَتِك الأبدية، ولقد فاضَتْ روحُكَ الى بارِئِها، تعانقُ السُحُبَ راضيةٌ مرضيّة.

ختاماً، لكل من يَسمَع كلِمتي اقول" استاذ سالم حَيٌ، لا تَقْل الأستاذ ماتْ... وهل يَجفُّ دجلة او نهرُ الفراتْ" .

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.