اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

القوش بين الامس واليوم- يعقوب افرام منصور// تقديم/ نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

 

عرض صفحة الكاتب 

القوش بين الامس واليوم- يعقوب افرام منصور

تقديم/ نبيل يونس دمان

 

موضوع ارسل لي عن طريق الكاتب ادمون لاسو، قبل اكثر من 20 عاماً، فاحتفظت به طوال تلك المدة. قبل عدة ايام نشر خبر رحيل الكاتب والاديب المعروف يعقوب افرام منصور الى دار البقاء السرمدي، وهو المولود في البصرة عام 1926، قضى شطراً من حياته فيها، واعتبارا من عام 1957 انتقل الى بغداد، ثم في سني الارهاب التي اعقبت سقوط النظام الدكتاتوري، ترك بغداد عام 2011 الى بلدة عنكاوا، حيث كانت محطته الأخيرة.الموضوع الذي كتبه عن القوش له قيمة تاريخية في جزئه الاول الذي، يذكر فيها المصادر التي اطلع عليها بلغات اجنبية، ورقم الصفحات التي كُتب فيها عن البلدة، من الممكن ان تفتح باباً لكل باحث يريد معرفة ما كتبه الرحالة الغربيون عنها.اما الجزء الثاني من المقال، فقد تناول فيه بعض الظواهر السلبية، التي انطبعت في ذهنه،فعالجها بالنقد الشديد، اثناء زيارته لها في ربيع 1997، ومع ذلك يبقى باحثا جادا يمتلك قلماً سيالاً، وله اسلوب عذب، وتعبير متقن، اذ ليس بعيداً ان يكون مصححاً لغوياً لسنوات طويلة في مجلة" الفكر المسيحي" الرصينة.الان الى الموضوع الذي ينشر لاول مرة حسب علمي، لعله يفيد للذكرى، وتذكر ايام الحصار الظالم على وطننا،ومنه بلدتنا في حقبة التسعينات من القرن الماضي:-

 

لبلدة القوش ذكر ووصف عياني في بعض كتب الرحالين الغربيين الذين امّوا العراق إبان القرنين الاخيرين من هؤلاء:

1- نيبهر في القرن 18 بكتاب رحلته الصادر في باريس عام 1780- ص 285- 286 من الجزء الثاني.

2- ريج في القرن 19 بكتاب رحلته وإقامته في كردستان ونينوى الصادر في لندن عام 1836- ج2 ص 89- 90 و 100.

3- فليشر في القرن 19 بكتاب رحلته واقامته في نينوى الصادر في لندن عام 1850- ج1 ص 276- 282.

4- باجر في القرن 19 بكتاب رحلته عن النساطرة وشعائرهم الصادر في لندن عام 1852- ج1 ص 104.

5- مارتن في القرن 19 عن ملخص تاريخ النحلة الكلدانية الصادر في روما عام 1867 ص 84- 86.

6- بج في القرن 20 عن نهري النيل ودجلة الصادر في لندن 1920- ص 241.

7- ستيفنس( وهي السيدة دراور) في القرن 20 عن نهري دجلة والفرات الصادر في لندن عام 1920- ص 77- 79. وقد ترجمه الى العربية فؤاد جميل بعنوان( في بلاد الرافدين) وطبع في بغداد عام 1961- ص 159- 160.

8- ويكرام في القرن 20 في كتاب( مهد الجنس البشري) الصادر في لندن عام 1936- ص 116- 117.

XXXXXXXXXX

اذا اعطيت ظهرك لجبل القوش وباعذرا، ونظرت الى السهل المنبسط الفسيح قبالتك وعلى الجانبين، فانت إنما تشاهد( مرج الموصل) او( مرج ابو عبيدة) وفي المصادر السريانية( مرﮔا) . في الربيع يغدو سندسي اللون، وفيه تنتشر القرى القريبة من القوش، واهمها( الشرفية)على مبعدة ثلاثة اميال جنوباً، غالبية سكانها نصارى من النحلة الاثورية وكانت سابقا من قرى اليزيدية، لكن ما زال فيها حتى اليوم بقايا مزار الشيخ شرف الدين، احد أئمتهم الأقدمين، وقد عرفت باسمه، ويرجّح انه شرف الدين عدي بن ابي البركات المتوفي 697 هجرية. وفي اوائل القرن 20 إقتنى( دير السيدة) هذه القرية، فتفرق اليزيدية بين القرى المجاورة، فسكنها جماعة من القوش.

وعلى بعد 4 اميال جنوباً توجد مزرعة( باكلبا) تعني موضع الكلب وهي غير التي ذكرها ابن الأثير في حوادث 50 هجرية التي هي من اعمال اربيل.ومن القرى التابعة لناحية القوش قرية( بيوس) التي اشار اشار اليها( نيبهر) في رحلته ص 284. امّا دير( بي قيما) فيقع في سفح جبل باعذرا التابعة الى قضاء الشيخان، والدير يبعد 8 أميال عن شرقي القوش مروراً ببوزان وكرسافا وخورزان. لم يبق منه غير الأسس والركام على مساحة الف متر مربع، وعلى خطوات منه جنوباً عين ماء تظللها اشجار البطم والتوت. ومعنى( بي قيما) السريانية" بنات العهد" وهذا يعني ان الدير كان للراهبات.

     خلال الأيام الثلاث التي انفقتها في( ألقوش من شهر نيسان 1997) لمست مع الاسف الشديد- ان سكانها ما عادوا كسابق عهدهم في العقود المنصرمة ذوي حميّة وجَلَد في العمل باحترافهم الصناعات اليدوية والأعمال الزراعية والرعوية، فقد غدوا متهاونين ومتواكلين ومن هواة الاعمال الهيّنة التي تدرّ عليهم الربح الوفير السريع، وخصوصا بعد ان صار عدد كبير منهم يتسلّم المعونات من الأقارب في الهاجر. فانت في هذا المرج الفسيح المنبسط امام جبلهم لا تجد شجرة زيتون ولا بقرة ولا قطيعاً من الأغنام يسوقه الراعي نحو الكلأ مع بزوغ الشمس. ويؤوب به الى الحظيرة بعد افولها. في حين ان المياه السطحية مبذولة، وبالأمكان حفر آبار كثيرة ترفد العيون والسواقي عند الحاجة.واذا قورنت هذه الحالة مع باعشيقا وباحزاني مثلاً- وكلاهما مكسوتان بأشجار الزيتون بكثافة، ثم قارناها مع قرية( الخضر- البساطلية) في ناحية النمرود، حيث نجد رقعتها خضراء ربيعاً، والصفراء في بقية الفصول ملأى بالأبقار وبقطعان الاغنام التي تدر على اهلها مالاً وفيراً بالأضافة إلى ما تدر عليهم زراعة الحنطة والشعير والعدس، أدركنا البون الشاسع بين هذه وتلك وبين هؤلاء واولئك، علماً ان هذه البقعة خالية من السواقي والآبار، فاعتمادها على الغيث فقط.

     لقد نزح عدد كبير من أهالي القوش الى مهاجر عديدة، فان ارتباطهم بأرضهم وذويهم وموروثاتهم ضعيفاً او واهياً، وأخشى ان تكون هذه الحالة السلبية قد أثّرت او ستؤثّر سلبياً في حرارة تقواهم وممارسة شعائرهم الدينية. ألا يتحمل المربّون والواعون والمرشدون الروحيون قسطاً من المسؤولية عن مغبّة هذه الظاهرة المؤسفة؟!

كلمة أخيرة أقولها: لم أجد في البلدة متنزهاً ولا حديقة للأطفال بالرغم من وجود مساحات شاسعة مبعثرة هنا وهناك تصلح لذلك!

 

كاليفورنيا في 15- تموز- 2020

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.