اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• سيروا ولا تنظروا للخلف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

تيري بطرس

مقالات اخرى للكاتب

·        سيروا ولا تنظروا للخلف

 

قد يغري القرار الأحادي، بكونه سهل الاتخاذ، وقد يصيب هذا القرار مرة ولكن بالتأكيد سيخطئ القرار الانفرادي مرارا وهذا ما تعلمناه من كل التجارب السياسية لشعبنا وللشعوب المحيطة بنا،والقرار الانفرادي يعني الانقسام والتشرذم، ومنح الآخر اليد للدخول إلى البيت الداخلي.إن معاناة شعبنا خلال السنين الماضية، وإن لم يكن سببها الرئيس انقسام وتشرذم وتقاتل قوانا السياسية، إلا أن استمرار هذه المعاناة، واتخاذها أبعاد كثيرة وزرعها لليأس والقنوط والدفع للهروب، كان سببها بالتأكيد هذا التشرذم والتقاتل والانقسام.

لا يوجد موقف سياسي معين يفرض على القائد السياسي اتخاذ قرار بشأنه في تلك اللحظة، وان وجدت مواقف معينة تتطلب قرار، نتيجة لتطور المناقشات، فالسياسي يدرك من خلال الحوارات التي أجراها مع زملائه من حزبه أو من الأحزاب الحليفة، التوجه العام للقرار، وبالتالي عليه الالتزام بهذا التوجه، ولا أعتقد أن الأمة وقواها مستعدة أو تطلب الانتقام من سياسي اتخذ قرارا كان متسقا مع التوجه العام ولم يكن يتضمن كل ما تتمناه الأمة. ومن هنا نود التأكيد، أن على السياسي أي سياسي ألا ينجر لأي سبب كان لدعوات الانفراد مدفوعا بسهولة اتخاذ القرار، أن هذا معاناة العودة إلى المربع الأول أي العودة إلى التشرذم والانقسام. وألم يكن الانفراد سببا للانقسام ؟

قد تشعرون أحيانا بان الوضع غير قابل للتغير، أو أن قوتكم لا تستطيع ذلك، ولكن لو تحاورتم، ووضعتم الأمور على الطاولة، أنني متأكد من أنكم ستجدون الحلول، ليس الحول السحرية، بل الحلول الواقعية القابلة للتنفيذ. سيروا بخطى ثابتة وان كانت هادئة، ولكنها يجب أن تكون مصممة على بلوغ الأهداف الآنية والبعيدة المدى. ثبتوا وقدسوا اجتماعاتكم، لا تتركوها للظروف، بل يجب أن يكون هناك سبب دائمي للاجتماع وإن كان استكان شاي. ولكنني متأكد بان وضع شعبنا الحالي، يتطلب الاجتماعات الدورية،على مستوى القيادات أو على مستوى الهيئات واللجان المتخصصة.وبالتأكيد أن المقترحات المطروحة والأفكار المتداولة على الساحة القومية لشعبنا أو على الساحة الوطنية (العراقية، الكوردستانية) تتطلب الاجتماعات الدورية والنقاش المسؤول، وليس فقط لأغراض التقاط الصور. إن إيجاد سكرتارية لإدارة الاجتماعات والتحضير لها أمر مهم، لان الانتظار دعوة لعقد الاجتماعات من طرف ما منكم، قد تجعل العمل القومي مرتهنا بقرار هذه الجهة، ولكن سكرتارية تصب فيها كل المقترحات المطروحة للنقاش المقبل، ستجعل الجميع على دراية بما هو مطلوب التحاور فيه، وستجعل الجميع أمام مسؤولياتهم تجاه تحقيق ما مطلوب منهم وعدم التهرب من التحضير له.

لقد شاهدتم وسمعتم حالة الانشراح والفرح التي تلت لقاءاتكم، أنها حالة بسيطة أمام حالة الالتفاف من حولكم مرة أخرى أن واصلتم وعملتم بجد وبنشاط وبإطار موحد. فلا تبخسوا شعبكم فرحة ينتظرها. الشعب ليس بحاجة لقائد، بل لقادة، ليس بحاجة لكادر واحد بل لكوادر، أنه بحاجة لكل الأيدي الخيرة والتي تعمل من أجل سب الجهد كله في مصب واحد، اسمه مصلحة الشعب والوطن. الوطن حالة مجازية، الوطن ليس الأرض فقط، بل هو القانون والاقتصاد والكرامة، ولذا نرى الناس تتناقش وتتحاور وتتألف لأجل صياغة الوطن بالصورة التي تراها هي، فما هي رؤيتنا لوطننا ونحن ضمنه، هل وضعنا تصورا موحدا، أنه عمل جبار يتطلب النقاش والحوار البناء وليس تصريحات آنية ومرتجلة. تصورا يمكننا أن ندافع عنه أمام شركاءنا ويمكننا أن نحققه وننجح به، ويكون لشعبنا املأ يصبوا ويعمل لأجله موحد القوى.

انتم تحت المراقبة، ستاتيكم اقتراحات وانتقادات ومحاربة ايضا من البعض، فاعلموا انكم لستم بالهة بل بشر، وان البشر يخضعون لمؤثرات كثيرة، وما يجعل البشر يعون الحقائق، هو النقد والاراء المخالفة، اذا كونوا اهلا للمهمة وسيروا ولا تنظروا الى الخلف، لا تحنوا لايام القرار الانفرادي والحزبي وكل ينفرد بجزء من الامة، الامة ستبقي امة واحدة ولها مصالح عليا موحدة، وهذه المصالح هي اعلى من مصالح الاحزاب والشخصيات.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.