اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• قصة : التذكرة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

بقلم : انتصار عابد بكري

 مساهمات اخرى للكاتبة

·        قصة : التذكرة

 

كان من المعتاد محليا وعالميا الانضباط والانقياد لقوانين الانتظار  في جميع الأماكن ، المصرف ، صندوق المرضى ، حتى في زيارة منزه او متحف ليأتي دور أي شخص فينا ،  وعندما يدق ناقوس الصبر باختلاف قدرة البشر عليه  يُقدر كل فرد بقيمته واحترامه بين الشعوب   . وان نكن نحن شعب قليل الصبر فاننا كثيرا ما ننتظر .

نحن ننتظر فرص مختلفة في هذا المجتمع مثل فرصة التعليم أو فرصة الحصول على العمل لهذا يكون لدينا نفسا طويلا من الصبر والانتظار .

 

ان من  الطبيعي أن نقطع تذكرة لدخول هذه الأماكن وبمثله دخول السينما لحضور ذلك العرض الشيق  في التمثيل الصامت (الميم) الذي يتم بدون توظيف الكلام فقد ملت الأنفس ضجيج أللآليات الحاضرة يوميا .

 

كل الأضواء كانت في  اتجاه  واحد نحو المسرح ، وهناك نجح العشرات  ربما المئات ان يحجزوا المقاعد  لهذا العرض دون حركة ،  عيون مشدودة للمركز المضيء  ، صمت وظلام .

 

قليلا من الموسيقى الهادئة تختفي لتبقى الحركات الملونة المعصوفة ساعة بالهدوء وساعة بالغضب ، يتمايل البهلوان ، يتراقص ويصنع من تمثيله قصة ربما افهمها ، وان كنت بعيدة  يبدأ المضمون  بالإيضاح ، ها هو يلاطف الهواء تارة واخرى يقطف زهرة بيضاء يشمها وكأن رائحتها ملأت الأجواء .يسوق سيارة يبرم بيديه المحرك ليصدم شيءً بووووووووووم .

 

عظيم هذا الفنان الذي يدخل المشاهد الى باطن قصته ، لم يكن هناك سريرا مع هذا جعل من الفراغ سريرا مد عليه ستارا ما ظننت لونه ان يكون سوى ابيض وظلام .وصار يرفعه ويبتعد يرفعه فتبدو على وجهه علامات الاستغراب .

ماذا أخفى الفنان ؟

ماذا أخفى لنا هذا الستار ؟

ماذا أخفى الظلام ؟

 

الكل في صمت وما بعد الصمت عيون محلقة ، منفجرة ومبهرة تنتظر حتى الختام .يدور في الذهن تصريحات متوقعة وغير متوقعه  .

 

ومن بين الحشد الكبير يعلو صوت شخص ، صاح هذا ليس بهلوان ، تحت الستار طفل ، قد  رحل وغادر المكان . يبكي ويضع الزهرة البيضاء على الرفات .

 

هذه السينما هذا المسرح ليس بحاجة لقطع تذاكر ولا الانتظار بالدور ، لا بالدقيقة لا بالساعة ولا باليوم .  يبدو انه مفتوح يوميا  للجميع فلا حاجة للتكلفة وبدون دعوة الجميع مدعو !

 

يبقى ان نقول اننا الدمى المحركة على هذا المسرح  الدين ممنوع وثمن التذكرة مدفوع .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.