اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (683)- الريفي الكبير داخل حسن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (683)

 

الريفي الكبير داخل حسن

      في مقالة قصيرة كتبتها عن المطرب الريفي الكبير داخل حسن، احتاجها مني اخي وصديقي العزيز الكاتب الصحفي المعروف سلام الشماع، وذلك لحاجة استاذنا الشاعر الكبير حميد سعيد الحصول على بعض الاراء الفنية بامكانية مطربنا الكبير داخل حسن، حيث كان الاستاذ الشاعر حميد سعيد في صدد الكتابة عن هذا المطرب الريفي العراقي النادر. وعليه كتبتُ في يوم الاثنين  13/5/2019. هذه المقالة القصيرة نزولا عند رغبة شاعرنا الكبير الاستاذ حميد سعيد، فكتبت اقول.

***

       (يتمتع المطرب الريفي العراقي الشهير داخل حسن بخامة صوتية قلّ نظيرها، في جمالها وقوتها وتعبيراتها البيئية المثيرة في تميّزها وتفردها. فلم يزل المرحوم داخل حسن حتى اليوم سيد الغناء الريفي العراقي، ولم يظهر اي مطرب ريفي آخر اعطى أو استطاع ان يتجاوز حقائق التعابير الريفية الجميلة والمعبرة عن الحياة المعاشة في ريفنا العراقي الاصيل. فخامة صوته من فصيلة التنور، ورغم ان معظم مغنينا يتمتعون بمثل هذه الفصيلة لاصواتهم، لكن نسبة التعابير الحقيقية للبيئة الريفية العراقية في صوت مطربنا الكبير داخل حسن لاتضاهى ولاتقارن في حفظه للاطوار الريفية وغنائها بصورة متقنة وجميلة، بل في غاية الجمال.  

 

      ان لغة جميع الاطوار والابوذيات والاغاني التي اداها داخل حسن، تذكرنا بالمضامين التعبيرية لتاريخ وثقافة وحياة الريف العراقي، ومن خلالها نفهم أن داخل حسن يصور تأكيداً تعبيرياً حقيقيا لاشائبة فيه..! وعليه يمكننا القول أن كل تسجيلات داخل حسن الغنائية مرجعها ريفي جنوبي عراقي صميم..! في الشكل والمضمون. في الكلام واللحن والأداء. أن مهمة الفنان الاصيل هي الحفاظ وحماية شكل ومضمون تراث موسيقى وغناء بلده وطرحها إلى العالم. كما أنه لايقبل أي تشويه في حقائق التعابير الوطنية. وفي هكذا مستوى من النتاجات نستطيع أن نصل بها إلى قمة الانجاز الحقيقي. ان الاعمال الفنية الأصيلة ضرورة تاريخية. لانجد مكاناً افضل للتعبير عنها اكثر من الاصالة. فعندما تكون نتاجاتنا من الموسيقى والغناء اصيلة، فأننا نستطيع أن نصل بهـا إلى العالم بسهولة. فالمحلية أساس العالمية..! كلما كان الفنان محلياً، كلما إستطاع ان يكون عالمياً..! لأن مثل هذا الفنان يتمتع بأصل وطني يعبر عنه بصدق بالغ وله مرجع وله هوية. وعلى هذا الأساس فأن أي نتاج فني يشوه الحقائق التاريخية الأصيلة لغنائنا وموسيقانا، ذلك يعني خيانة الانتماء وتحريف للأصالة..!

 

من ناحية أخرى، نحن لا نقِّيم التسجيلات الغنائية التي خلفها لنا المطرب داخل حسن او ناصر حكيم او حضيري ابو عزيز او غيرهم من المطربين الريفيين الكبار، على أساس الإنجاز الفردي، بالرغم من أننا نستطيع أن نشخِّص من وجهة نظر شخصية، بأن تسجيل الاطوار الريفية بصوت داخل حسن واطوار اخرى بصوت ناصر حكيم واخرى بصوت حضيري ابو عزيز، هي من أفضل ماتم إنجازه من تسجيلات غناء الاطوار الريفية العراقية من الناحية التعبيرية البيئية في القرن العشرين، إن لم تكن أفضلها فعلاً، إلا أنه من العسير الإثبات أن هذه التسجيلات الغنائية المميَّزة التي خلفها لنا هؤلاء المطربون الكبار، بأنها أقوى تأثيراً من جميع التسجيلات التي ظهرت في تسجيلات المطربين الريفيين الآخرين في القرن العشرين..!

 

صحيح أن القيمة النهائية لكل من هؤلاء المطربين المبدعين الريفيين الكبار، تتمثل في تفوق تسجيلاتهم الادائية، ولكن هذه القيمة تقوم أيضاً كإمتداد لذلك التفوق في المجموع الإجمالي الرائع لأعمالهم، وهو تفوق تعبيري وذوقي، قد لايمكن لغيرهم من السابقين والمعاصرين مجاراة هذه الأعمال. وعلى الاخص تسجيلات مطربنا الكبير داخل حسن. ومثل هذه القيمة توجد أيضاً في مكانة هؤلاء الفنانين المبدعين في تلك الخصائص التعبيرية والذوقية، التي جعلت منهم مطربين كبار لايختلفون عن الجيل الذي سبقهم فحسب، بل يتفوقون عليه بلا شك.

 

    إن الأحداث التي واجهها وعاشها إنسان القرن العشرين في بلدنا العراق، قد فرضت إعادة تقييم وإختبار للمباديء التعبيرية والجمالية، التي قام عليها الفن الغنائي العراقي في بلدنا. وإن المطرب داخل حسن، أو كلاً من المغنين الريفيين الكبار، يمثل بإسلوبه وطريقته الخاصة في الأداء الريفي، طليعة حركة التقويم الفني والجمالي والدقة الأدائية في نواحيها التعبيرية في موسيقى وغناء الاطوار الريفية العراقية، وبالرغم مما يبدو إختلافهم في نواح أدائية وتعبيرية وجمالية كثيرة، إلا أن تشابههم وغايتهم في منحاهم التاريخي يرجح على الفروقات، فإذا ما تعسَّر علينا النظر الى تسجيلات المطرب داخل حسن او إليهم جميعا كمطربين ريفيين أو تجريبيين أو طليعيين، فما ذلك إلا لأن قيمتهم قد نالت الإعتراف من الجميع وباتت جزء من التراث.

 

والى حلقة جديدة ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داخل حسن

https://www.youtube.com/watch?v=TrkByBgWYec&ab_channel=%D8%A7%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8

%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A8

 

 

 

المطرب الريفي الكبير داخل حسن.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.