اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (688)- مقدمة الاعتراف/ 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (688)

 

مقدمة الاعتراف/ 2 - تكملة-

إختيار فريق العمل

      فضلاً عن التعاون اللامحدود من قبل وزارة التربية، ممثلةً بالسيد الوزير المرحوم الاستاذ الدكتور فهد سالم الشكرة، وبأعضاء اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم، المرتبطة مباشرة بمنظمة اليونسكو، وأمينها العام الشهيد الاستاذ الدكتور كمال رفيق الجراح، وكل موظفي دائرته العامة في الوزارة، فان واقع الحال أنني كمعد لهذا الكتاب، كنتُ قد أخذتُ على عاتقي البدء بهذه المحاولة للمسابقة في آب عام 2002، لم أستطع في الحقيقة أن أتجاسر وأقرر الدخول في هذا المعترك الدولي، لولا وجود أسماء من إخوة وأصدقاء في ذهني من حيث المبدأ، يمكن الاعتماد عليهم في هذه المهمة المكثفة، ولم يهدأ لي بال إلا بعد أن اطمئن بالي واخترتُ وشكلتُ الفريق المناسب ليساعدني على إنجاز هذه المهمة في الفترة الزمنية(القصيرة جداً جداً..!) التي حددتْ للانجاز وهي أقل من خمسة عشر يوماً..!!

 

       فريق العمل الذي تم إختياره من قبلي، كان فعلاً فريقا يمكنني أن أعتمد عليه في هكذا مهام، حيث تربطني بأعضائه جميعاً، علاقة أخوية وصداقة قوية، فكان هذا الفريق كما كان عهدي به، أشبه بخلية النحل خلال فترة الكتابة والعمل الفني للفلم والمقاطع الغنائية في الـ CD القرص المدمج، وقد حرص الجميع على العمل الدؤوب دون كلل أو ملل خدمة لبلدنا وتراثنا الغناسيقي (هامش1) –المقام العراقي– بعد أن قسمتُ هذا الفريق إلى مجموعات مصغرة كلٌ يعمل في الجانب الذي أوكلته إليه لتنظيم العمل وهي:

 

1 – لموضوع البحث: كنت أكتب وأعمل على تجهيز المسودات مع تحديد المصادر وأرسالها إلى أخي محمد واثق وعائلته وعائلتي ليتم تبييضها مع وضع المصادر المؤشرة من قبلي لها.

 

2 – لموضوع الفلم الوثائقي: كان أخي الاعلامي حسن عبد الحميد مسؤولا عن إختيار المخرج التلفزيوني والكادر الفني للعمل، فضلاً عن عمل الفنان محمود السماك في تهيئة العيـِّـنات في موعد التصوير. التي تتحدث في الفلم من كتّاب ونقاد ومغنين وعازفين مقاميين.

3 – لموضوع الـ CD القرص المدمج: كان أحد عازفي فرقتي الموسيقية، مسؤولا عن تهيئة فرقة الجالغي البغدادي وبعض الزملاء من مغني المقام العراقي الذين تم اختيارهم من قبلي، كعينات لتسجيل مقاطع قصيرة من مقامات عراقية مختارة عشوائياً.

4 – لموضوع الترجمة إلى الانكليزية، فقد تم إختيار الموظفة سماح ضياء من دائرة المأمون للترجمة في وزارة الثقافة من قبل أخي حسن عبد الحميد.

 

التكليف بالمهمة

       من ناحية اخرى، لابد لي أن أشعر بالفخر والاعتزاز، كوني المكلَّـف المباشر من قبل الدولة بهذا الانجاز للدخول به في واحدة من أكبر المسابقات العالمية للتراث العفوي والحسي غير الملموس، التي آمنتْ بقدراتي في البحث والكتابة والغناء والموسيقى والتاريخ. فكان هذا التكليف الذي جاء من إحدى سلطات الدولة العليا في حد ذاته، بمثابة تكليف دائم لي، بأن أستمر في محاولات اخرى لخدمة بلدي وخدمة تراثنا الغناسيقي الخالد -غناء وموسيقى المقام العراقي- وتقديم عصارة خبرتي وثقافتي ودراستي وتجربتي الغناسيقية(هامش2) في صورة أعمال فنية وعلمية وثقافية، ولذلك تشجعتُ منذ إعلان فوز العراق وفوزي بهذه الجائزة عام 2003، حيث شمَّـرتُ عن ساعديَّ وأنجزتُ الكثير من الاعمال الفنية والثقافية الاخرى بعد تاريخ هذا الفوز، وعلى الاخص الكتب التي تخص موضوع موسيقى وغناء المقام العراقي، رغم أن صدور كتابي الاول في بيروت الموسوم بـ (المقام العراقي إلى اين..؟) كان في عام 2001، أي قبل الاحتلال البغيض وقبل مشاركتنا في مسابقة الجائزة العالمية، بل أستطيع القول أن هذه الكتب التي تجاوزتْ العشرة حتى الآن هي في الحقيقة كتابة لـ (موسوعة المقام العراقي) وقد أكملتها والحمد لله حمداً كثيراً. حيث صدرتْ معظمها عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، وهي واحدة من أكبر دور الدراسات والنشر والتوزيع في وطننا العربي الكبير، بتعاونٍ من صاحبها الاستاذ الفاضل ماهر الكيالي.

 

         فضلاً عن تصوير هذه الموسوعة المقامية تلفزيونياً من خلال عملي في قناة البابلية وبرنامجي الذي قمتُ باعداده وتقديمه (محاور في المقام العراقي) في ستة عشر حلقة بنصف ساعة تلفزيونية لكل حلقة من الحلقات وذلك في عام 2009.

 

       كذلك عمّا كتبتهُ في نفس العنوان (محاور في المقام العراقي) كدراسة منهجية منشورة في موقع (Google) بعدد كبير من المواقع الالكترونية، العراقية وغير العراقية، بأكثر من ألفي صفحة..! من الحجم الكبير.

 

       وفي قناة التغيير تارة اخرى ببرنامجي الاسبوعي(المقام العراقي) في ساعة تلفزيونية لكل حلقة من الحلقات، حيث وصل عدد الحلقات إلى أكثر من مئة وعشرين ساعة تلفزيونية من إعدادي وتقديمي خلال عامي (2010 و2011) وبرامج اخرى قريبة من موضوع المقامات العراقية، وكل ذلك موجود في موقعيْ (Google و Youtube) وفي حقيقة الامر، انني كتبتُ موسوعة المقام العراقي ورقياً بعدد الكتب الصادرة، وكذلك تلفزيونياً من خلال عدد البرامج المصورة مارة الذكر وعلى الاخص حلقات قناة التغيير. إضافة إلى كل ذلك إستمرار نشاطي الفني في الغناء والموسيقى من خلال المهرجانات الدولية التي اساهم فيها على الدوام.

 

      لقد كان خبر فوزنا بجائزة الماستر بيس العالمية (a Masterpiece) الذي تحقق في متابعة سير عملنا من قبل سفيرنا في ممثلية العراق بالامم المتحدة / منظمة اليونسكو بباريس الدكتور علي محمد حسين المشاط، وكذلك متابعة السيد وزير التربية الدكتور فهد سالم الشكرة، ومتابعة مضافة من قبل الدكتور مازن عبد الحميد السامرائي رغم عدم وجود علاقة وظيفية له بالموضوع، وبالتالي بجهودي وجهود فريقي المساعد، وجهود وظيفية مباشرة من قبل الشهيد الدكتور كمال رفيق الجراح وموظفي دائرته العامة واللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم في وزارة التربية. الفوز الذي أعلن في الامم المتحدة / منظمة اليونسكو بباريس، يوم السابع من تشرين الثاني / نوفمبر 2003، كان له أعمق ألاثر في نفسي ونفوس الآخرين ممن ساهم فعلاً بهذا الانجاز الكبير، كما دلَّ من ناحية أخرى، على دلالة واضحة في حاجة بلدنا الغالي إلى المزيد من التعاون والتماسك والتكاتف لخدمته وخدمة تراثه الغناسيقي، وإلى المزيد من الانجازات الشاملة من قبل كل العاملين في الوسط المقامي (هامش3).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمود حسن، مقام لامي

https://www.youtube.com/watch?v=hpspwvkPd8s&ab_channel=MrAlaw

 

هوامش

   - هامش1: الغناسيقي - المقصود الغنائي الموسيقي

2  - هامش2: الغناسيقية - المقصود الغنائية الموسيقية

3  - هامش3: الوسط المقامي - المقصود كل ما يحيط مجتمع غناء وموسيقى المقام العراقي من مغنين وعازفين وكتاب ونقاد ومؤلفين وخبراء وباحثين واخرين متذوقين.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.