اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (691)- الفنان التونسي النوري الرباعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (691)

 

صورة مهداة

الفنان التونسي الكبير النوري الرباعي

     الفنان العازف لآلة القانون والمدرس الموسيقي استاذنا الكريم النوري الرباعي الصفاقسي من تونس الخضراء. وفد الى بغداد مع زميلين مدرسين موسيقيين معه هما الاستاذ صلاح المانع من تونس العاصمة مدرسا لآلة الناي، والدكتور محمد خماخم من مدينته صفاقس عاصمة الجنوب، مدرسا للدروس النظرية في الموسيقى. كل ذلك تم من خلال دائرتنا –دائرة الفنون الموسيقية- ومديرها العام الموسيقار الراحل منير بشير. دعما لتطوير امكانيات طلبة معهدنا الاثير –معهد الدراسات النغمية العراقي- وكان كل ذلك قد تم في منتصف العقد السبعيني من القرن العشرين وتحديدا مطلع عام 1976.

 

    على كل حال، كانت علاقتي بهؤلاء الاساتذة الافاضل وطيدة وجميلة رغم تلمذتي لهم، واستاذيتهم لي ولكل طلبة معهدنا. ولعل اقوى علاقة لي كانت مع استاذي في النظريات الموسيقية والاملاء والصولفيج الفنان المعروف عازف آلة القانون النوري الرباعي.

 

     لقد كان العقد السبعيني من القرن الماضي، عقدا زمنيا ذهبيا بكل ما تحتويه هذه الصفة من معنى، حيث لم يقتصر الامر على دعوة الاساتذة من تونس الخضراء، وانما تعدى ذلك الى دعوة استاذين من تاجاكستان السوفيتية لتدريس آلتيْ الجوزة والسنطور، وهما الاستاذ محمودوف مدرسا على آلة الجوزة. والاستاذ عبدالله أيف مدرسا على آلة السنطور. وقد كنت لسنتين او اكثر تلميذا لاستاذ آلة الجوزة محمودوف. وعليه كان معهدنا في عقد السبعينات يمر بافضل فتراته الزمنية بأفضل مدرسيه العراقيين والعرب والاجانب..!

 

    اتذكر عندما تقرر سفر الاساتذة التونسيين والعودة الى ارض الوطن تونس بعد انتهاء مهمتهم التدريسية عام 1979. دعوتهم مع عوائلهم في احد مطاعم بغداد الجميلة، لتوديعهم ولتبقى ذكرى جميلة بيننا، وخلال هذه الدعوة المسائية على العشاء البغدادي، وقد إلتقطنا بعض الصور الفوتغرافية، وخلال هذا المساء البغدادي اهداني استاذي الكريم النوري الرباعي صورته الشخصية للذكرى ومدونا خلفها ما يلي.

(الاخ المحترم حسين اسماعيل، اهديكم صورتي المتواضعة كتذكار لصداقتنا الطيبة التي تواصلت ما يقرب عن الثلاث سنوات . اخوكم النوري الرباعي، بغداد في 28/5/1979 مع التوقيع)

 

     يتمتع اخوتنا التونسين باخلاق راقية وحضارية قلّ نظيرها، متواضعون في تعاملهم وتواصلهم مع الاخرين محبين لنا كثيرا، ولعليَ ألمس ذلك بكل وضوح من خلال علاقتي المستمرة مع استاذي النوري الرباعي حتى يوم الناس هذا..! حيث مازالت الاتصالات بيننا سواء في المكالمات الهاتفية او على مواقع التواصل الاجتماعي والفيسبوك وغيره، وسؤالي مستمر عن استاذي الدكتور محمد خماخم الصفاقسي ايضا، واستاذ آلة الناي التونسي العاصمي صلاح المانع، وكان آخر لقاء لي مع الاستاذ صلاح عندما زارني في مسرح قرطاج الدولي في يوم حفلتي في مهرجان قرطاج الدولي الثالث والاربعين والتقطنا بعض الصور الفوتغرافية، فضلاً عن لقاءاتي الاخرى التي زرت فيها تونس وألتقي به احيانا باعتباره من ابناء العاصمة تونس. وهكذا بقيت حتى اليوم علاقتي مع استاذي الفاضل النوري الرباعي في مقدمة علاقتي بكل الاساتذة التونسيين، وانا مسرور بتواصلنا حتى اليوم.

 

    من هنا ابعث بتحياتي وسلامي لاستاذي الكريم النوري الرباعي والاساتذة د.محمد خماخم وصلاح المانع، وكل اصدقائي التونسيين الاخرين متمنيا لهم الصحة والعافية والتوفيق والحياة الكريمة باذنٍ من الله تعالى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

كوكتيل من الاغاني التونسية من الزمن الجميل

https://www.youtube.com/watch?v=dN9xr1wufEw&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9

%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9%D9%88%D8

%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D8%AF%D9%8A%D8%A9

 

 

 

الاستاذ النوري الرباعي            ما كتب خلف الصورة

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.