اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (710)- عباس جميل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (710)

 

عميد الاغنية العراقية عباس جميل

     الفنان الكبير عباس جميل تراه موجود في كل مكان، باغانيه الشهيرة التي لحنها لمشاهير الغناء في بلدنا العراق، اضافة الى بعض المغنين العرب، وهو اخ وصديق حميم للجميع بغض النظر عن فارق عمره عن الاخرين ان كان اكبر منهم او اصغر، حيث تمحى كل هذه الفوارق بطبعه المرح ومزاجه المتفائل الدائم وطرح النكتة باسلوب مثير للمتعة والاستماع اليها من الجميع كبارا وصغارا. حاكى وزامل وتعامل وتآخى وصادق الجميع، شخصية مثيرة بكل تأكيد، وبالتالي فهو انسان محبوب ومقبول من الجميع، وكل صفاته ومميزاته الشخصية والفنية المثيرة، تشكل لنا كارزما مثيرة ايضا..!

 

     زاملتُ فناننا الكبير عباس جميل بعض السنوات في التدريس بمعهدنا الاثير (معهد الدراسات الموسيقية) وربما في مكان تعليمي آخر، لااتذكر جيدا. وكان اخا وصديقا كبيرا بمعنى الكلمة. هادئا خلوقا مهذبا لم اشاهده فاقدا لاعصابه ابداً..!

     على كل حال، نعود الى موضوع حلقتنا هذه. حيث كان الاستاذ عباس جميل محاضرا في مجلسنا (ملتقى الاثنين) في صباح الخميس 19/5/1994. وتحدث عن تجربته الفنية، فما عليكم اعزائي القراء الكرام، الا ان تتصوروا  كم ان شخصية فناننا المحاضر قد ملئت المكان وجودا، في مضمون التجربة التي تحدث عنها وفي نكاته المضحكة بين الحين والاخر، وفي ذكرياته وتاريخه الفني الرائع، وفي المقاطع الغنائية التي اداها خلال محاضرته.!.

 

     حضر الى الملتقى هذا الصباح عددا كبيرا من الضيوف، منهم الاساتذة الافاضل الحاج صفاء الاعظمي والناقد سعدي السعدي ولطفي الخزرجي و د.عماد الصالحي والفنان فاروق هلال والمحامي انور السامرائي والشاعر جاسم العبيدي(نديم بغداد) والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود وهيثم جعفر والفنان هيثم شعوبي والفنان محمد كمر وصلاح المحياوي وغيرهم. وممن حضر الى محاضرة اليوم لاول مرة الاستاذ حسين قدوري والسيد عمر الراوي والاديب ياسين الحسيني والسيد محمد رضا ابو غيث ومحمود العبيدي والباحث قصي الطائي وإلهام المدفعي وصديق له اسمه شوكت.

 

      الفنان عباس جميل قمر الشيخلي. كانت له أهمية استثنائية في تاريخ الأغنية العراقية يمتلك تاريخاً فنياً حافلاً بالألحان الخالدة على امتداد أكثر من نصف قرن قدم فيه أجمل ما يمكن إلى الذائقة العراقية، وقد أتسمت ألحانه بطابعها المحلي البغدادي والجنوبي الريفي الاصيلين، ولد في محلة سراج الدين بمنطقة باب الشيخ وسط بغداد عام 1921، تأثر بالمقام العراقي وبرواد الموسيقى العربية. واستقى كل ألحانه من تراثنا الخالد المقام العراقي والغناء الريفي العراقي، وتراه دائم الصحبة مع عوده.

 

      تعرف عباس جميل على زهور حسين عام 1942  في دار الإذاعة وشكل معها ثنائياً متميزاً وغنت من ألحانه أغنيات ظلت عالقة في الذاكرة. بلغ رصيده أكثر من (400) اغنية (بغدادية وريفية)، كانت لزهور حسين أكثر من (60) اغنية. ونال عباس جميل اوسمة كثيرة منها لقب(موسيقار) كذلك  تم تكريمه من قبل الجامعة العربية في احتفال اقيم له بهذا الخصوص في القاهرة عام 1995  وقبل رحيله كرم من قبل اتحاد ديوان الشرق بوسام الابداع الثقافي. توفي عام 2005  وهو في الرابعة والثمانين من عمره بعد أن قدم أعمالاً فنية خالدة.

 

    خلال فترة المناقشات بعد انتهاء المحاضر من محاضرته، اقترح الفنان فاروق هلال مرة اخرى تبديل اسم (ملتقى الاثنين) الى اسم جديد بعنوان (ملتقى حسين الاعظمي الثقافي) معتبرا ذلك حقا من الحقوق لان الملتقى يقام في بيت الاعظمي وهو الذي يعد ويقدم كل ما يخص هذا الملتقى..! وقد كان تأييد هذا المقترح من قبل الحاضرين بالاجماع، وهكذا امسى مجلسنا يسمى اعتبارا من اليوم بـ (ملتقى حسين الاعظمي الثقافي).

 

     محاضرة اليوم لفناننا الكبير عباس جميل، لم تكن محاضرة عادية ابدا. فقد قضى كل الحاضرين وقتا ممتعا للغاية، وتحدث الاستاذ المحاضر عباس جميل عن تجربته مع المغنيات والمغنين وعلى الاخص مع المطربة زهور حسين مستشهدا بكثير من المقاطع الغنائية مع عوده الاثير. ولم يكن من المتوقع ان تطول المحاضرة الى زمن استمر أكثر من ساعتين دون اي ملل من الحاضرين، بل طلبوا زيادة من الحديث الجميل الذي تسيده المحاضر الفنان عباس جميل، وتم تسجيل المحاضرة مع مناقشاتها في ثلاثة اشرطة كاسيت بارقام 10 و 11 و 12.

     ضمن منهاج الملتقى الموضوع مسبقا، يكون الفنان المسرحي وجيه عبد الغني محاضرا للاسبوع القادم ان شاء الله.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عباس جميل، اغنية اتوبة من المحبة

https://www.youtube.com/watch?v=Z-5zgI0Upa0&ab_channel=NASHWANCH-1

 

زهور حسين، اغنية اخاف احجي

https://www.youtube.com/watch?v=5qvkFjBSN2I&ab_channel=ClassicSystems

 

 

الفنان الكبير عباس جميل.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.