اخر الاخبار:
إعلان الإضراب العام بمدارس السليمانية - الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2022 21:46
قصف إيراني جديد قرب أربيل - الثلاثاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2022 20:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (821)- عازف السنطور أزهر كبة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (821)

 

عازف السنطور أزهر كبة

17/6/2021.

      فناننا المرموق ازهر كبة، موضوع حلقتنا هذه، من الفنانين المميزين الذين قدِّر لهم ان ينالوا قسطا وافرا من الدراسة الموسيقية وهم في عمر مبكر من حياتهم، امثال زملائه الموسيقيين فرات قدوري ووسيم فارس وعمر منير بشير وغيرهم. حيث كانت بداياتهم منذ الدراسة الابتدائية في مدرسة الموسيقى والباليه..! جنبا مع جنب مع الدراسة المدرسية العلمية الطبيعية التي ينالها كل مواطن في البلد. وبعد تجاوزهم الدراسة المتوسطة، انظم الكثير منهم الى تكملة الدراسة الموسيقية في معهدنا الاثير –معهد الدراسات الموسيقية- حيث انخرط كل منهم طالبا في معهدنا، ليدرسوا تراثهم الغناسيقي (المقام العراقي) ثم اصبحوا فنانين كبارا يشار لهم بالبنان بعد اكمالهم الدراسة في بغداد بمعهدنا الذي يعشقه الجميع..! وانطلقوا الى تكملة طموحاتهم الدراسية الاخرى. فكان احدهم فناننا الكبير عازف السنطور ازهر كبة. الذي استوعب الكثير من دراسة تراثنا المقامي الخالد. وساحاول الكتابة عن البقية من زملائه بعد ان اكمل جمع بعض المعلومات الاخرى عن كل منهم ان شاء الله.

 

     تبلورت شخصية ازهر كبة بمرور زمن التجربة الدراسية والنشاطات الموسيقية والاحتكاك بالمهرجانات الدولية واقامة العديد من الحفلات هنا وهناك واصبحت شخصيته مقبولة لدى الجميع، بل محبوبٌ من قبلهم، واكتسب الصفة الحرفية في كل نشاطاته الفنية من خلال استمرار التجربة وتحقيق طموحاته التي يسعى إليها، وهو من ناحية شخصية اخرى، يمتاز بطرح النكتة واشاعة الضحكة والارتياح بين المجتمع الذي يرتاده، كذلك يتمتع ازهر كبة باخلاق رفيعة، حيث احسن اهله تربيته التربية الصالحة، ويبدو ان هذه الاخلاق العالية التي يتمتع بها فناننا المرموق ازهر كبة، هي سر محبة الجميع له، وارجح الظن انها هي الكارزما التي تميزه عن الاخرين. مبتسم بشوش هادئ بوجه طفولي لايبدو انه قضى نصف قرن من عمره المديد ان شاء الله..! لايتحدث كثيرا بلسانه عن فنه، ولكنه يتحدث عن ذلك بموسيقاه وعزفه الراقي وتأملاته الخلابة بآلته الرائعة –آلة السنطور- التاريخية.

 

     الفنان المحترم ازهر كبة، يقيم في العاصمة ابو ظبي بدولة الامارات العربية منذ سنوات كثيرة. فنان لم تتوقف مسيرته الدراسية عند حدود معينة، فقد حصل على شهادة (دبلوم من مدرسة بغداد للفنون الموسيقية والتعبيرية) شهادة دبلوم آخر من (معهد الدراسات الموسيقية) وهو من طلبتنا النجباء. واستمر بدراسته حتى حصوله على (البكلوريوس) من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد.

 

      فناننا المحبوب أزهر فائق عبد الكريم كبة، ولد في 11 آب 1971 بغداد، متزوج ولديه ولدان حفظ الله جميع العائلة. وما زال مقيماً في الشارقة حاليا منذ ربع قرن تقريباً. وكانت مغادرته العراق  في العام 1997، بعيداً عن الوطن حتى اليوم، قدم خلالها الموسيقى العراقية في الامارات، عاملاً في مجالين موسيقيين، هما: توثيق الفنون الشعبية الاماراتية على مدى 14 عاماً، من أشرطة الكاسيت الى السيدي والالكترونيات المعاصرة. ويقول فناننا المثابر ازهر كبة. أعمل رئيس لجنة افتتاح ايام الشارقة التراثية ورئيس اللجنة الفنية، في امارة الشارقة. عاصمة الثقافة والكتاب.  وأضاف الفنان ازهر كبة ايضاً في ابداء رأيه بالاغاني المعاصرة (الاغاني الجديدة تؤسس للزوال، لا توضع كي تدوم، ومثلها عالمياً الـ “هب هوب” كلام مرتل على ايقاع معين لا ضرورة فيه للحن، واي شخص يقول كلاماً ذا خلفية موسيقية تعمل لوحدها، لكن في العراق والدول العربية، لم يبق اساساً لذلك. ربما كلمات جريدة تلحن وتسمعها الناس..! فلم يكن هناك تأسيسا لموسيقى جادة تفيد الذائقة، فجيل اليوم لا يعرف عطاء الغناء والموسيقى التراثية للاسف الشديد. ومن الآراء الاخرى فناننا المرموق ازهر كبة، اذ يقول ان واحدة من الدعوات مثلا، هي التثقيف لمدارس الاطفال والمتوسطة والاعدادية، في التراث الشعبي العراقي. ويقول الفنان ازهر كبة ايضاً (الصمت بين النغمات مؤثر اكثر من الاسترسال بالعزف، مقدرين توقيت السكوت، اهم وسائل نشر موسيقانا العراقية عالمياً).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

اضغط على الرابط

ازهر كبة، عزف منفرد

https://www.youtube.com/watch?v=bM9M1jdLon8&ab_channel=AzharKubbaAzharKubba

 

ازهر كبة، هكذا ابدعو

https://www.youtube.com/watch?v=d1NdDeEgKIs&ab_channel=MubdionTVShow%D8%A8%D8%B1%D9%86%D

8%A7%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%86

 

ازهر كبة، حكايته مع السنطور

https://www.youtube.com/watch?v=5rtlcfaJYqc&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%A7%D9%84

%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%

B9%D8%A7%D9%85%D8%A9

 

ازهر كبة، تقاسيم بيات

https://www.youtube.com/watch?v=YM1GthFD3_o&ab_channel=AzharKubbaAzharKubba

 

 

الفنان الكبير ازهر كبة يعزف على آلته الاثيرة –السنطور-

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.