اخر الاخبار:
إعلان الإضراب العام بمدارس السليمانية - الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2022 21:46
قصف إيراني جديد قرب أربيل - الثلاثاء, 22 تشرين2/نوفمبر 2022 20:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (822)- احمد نعمة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (822)

 

احمد نعمة

18/6/2021.

     احمد نعمة فنان موسيقي من افضل من حمل مفردة –فنان- وهو كذلك بكل ما يمكن ان تعنيه هذه المفردة من معاني فنية واخلاقية وفكرية، عرفته اول مرة طالبا في معهدنا الاثير –معهد الدراسات الموسيقية- مطلع ثمانينات القرن العشرين، وعُرِفَ بين اقرانه الطلبة منذ البداية بامتلاكه صوتاً غنائياً جميلاً قلَّ نظيره، والاكثر من كل ذلك حسن اطباعه واخلاقه وتعامله مع كل اساتذته وزملائه الطلبة من معاصريه، الذين اصبح غالبيتهم من مشاهير العراق والوطن العربي في الغناء والموسيقى، ويشار لهم بالبنان لنتاجاتهم الفنية الكبيرة التي سيطرت وغزت اذواق الجماهير في بلدنا والوطن العربي الكبير. امثال احبابنا واعزائنا كاظم الساهر ومحمود انور ووسام العزاوي وفريدة محمد علي ومحمد الشامي ومالك محسن وعوني قدوري وغيرهم الكثير. ويمكنني القول ان العصر الذهبي للمعهد في سبعينات القرن العشرين، استمر في شموخه ليبقى ذهبيا في عقد الثمانينات رغم الحرب الطاحنة التي استمرت لثمانِ سنوات عجاف وشغلت العالم جميعا..!

 

     احمد نعمة فنان مشهور على نطاق واسع، في الغناء والموسيقى والتمثيل والنقد الموسيقي وان لم يكتب اي موضوع نقدي في اي صحيفة..! ولكن مشاركاته في لجان اختبار الفنانين الجدد او في لجان المسابقات للفنانين الواعدين، تعتبر ناحية نقدية ومعرفة جيدة في المنظور الفكري والمعرفي للفنان. ولو كان فناننا المرموق احمد نعمة يتقن تسويق نفسه وتوظيف اعماله وانجازاته واغانية وكل فنونه اعلاميا، لكان يمكن ان يكون ظاهرة عصره..! لكثرة المزايا التي يتمتع بها فناننا الكبير احمد نعمة، ويبدو ان ظروفه الاجتماعية التي مرَّ بها قد اخذت منه مأخذاً اضاعت عليه الكثير من حقه الاعلامي..!

 

     اعود بالحديث عن اخلاق احمد نعمة الراقية، بكل ما يمكنني ان اقول عنها انها اخلاق راقية فعلاً..! فرغم انني قد مضى على معرفتي به سنوات عديدة قاربت العشرين عاما، (وانا اتحدث الآن عن حقبة اواخر التسعينات) الا ان تجربة لقاءنا في احدى السفرات الفنية اذهلتني وانا اكتشف عمق ما يمتلكه هذا الفنان المهذب من اخلاق رفيعة اقول عنها مرة اخرى انها راقية بمقاييس كثيرة جدا. فقد كنت في السنوات الاخيرة من تسعينات القرن العشرين اشارك سنويا في اقامة حفلة رمضانية في دار الاوبرا المصرية، حيث اعتادت الاوبرا اقامة حفلات رمضانية يومية طيلة شهر رمضان المبارك، وتخصيص يوم من ايام الشهر لبلد عربي وبقية الايام للفنون المصرية. ومرة عرضتُ على اخي الفنان احمد مرافقتي في هذه السفرة، وذهبنا فعلاً الى عمّان مع فرقتي الموسيقية التي اخترتها عن طريق البر في ظروف جوية سيئة للغاية، بحيث لم نستطع ان ندرك طائرتنا التي تقلنا الى القاهرة وبالتالي لم نستطع الوصول الى القاهرة..! ولسنا الآن في صدد الحديث عن التفاصيل..! ولكن رابط حديثنا في هذه المهمة الفنية التي لم تكتمل، هي اكتشافي العمق الحقيقي لشخصية اخي احمد نعمة وكأنني لم اعرفه من قبل..! وما زلتُ حتى اليوم، ان عَلمَ احمد ام لم يعلم، اتحدث عن هذه السفرة وعن اكتشافي الجديد لعمق وبراءة وصدق ونقاء اخلاق احمد نعمة التي يعجز قلمي عن وصفها بدقة..!

 

    على كل حال، بودي الحديث عن اخي احمد كثيرا، نتركه في مناسبة قادمة ان شاء الله. ولد فناننا الكبير احمد نعمة كامل في بغداد عام 1964. وقد حصل على شهادة دبلوم فن عالِ من معهد الدراسات الموسيقية. ومارس غناء المقامات العراقية في بداية مشواره الفني وهو طالب في المعهد في الثمانينات، ومنذ البداية ايضا غنى عدة اغاني، اولها كانت اغنية –لو صدك تريدون العشرة- ولكن شهرته التي اتسعت كانت في اغنية –على العنوان اكتبلك- شارك في أعمال فنية كممثل منها فيلم -حمد وحمود- وشارك ايضا في -مسرحية المحلة- وشارك كمؤدي صوت في الرسوم المتحركة، وكان له دور في مسلسل دار الزمن. وشارك الفنان احمد نعمة في عدة مهرجانات دولية منها مهرجان طريق الحرير في اليابان. ومهرجان المدينة في تونس. ومهرجان الاغنية العربية في مصر. وله من الاغاني الكثير اذكر منها اغنية –يصبرني- التي حازت على نجاح كبير. واغاني اخرى مثل اغنية –هي انتهت- واغنية –رادها من الله- واغنية –اظل اهواك- واغنية –شارع الحبايب- وغيرها.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

احمد نعمة، مقام الهمايون

https://www.youtube.com/watch?v=zZtb-m_3cjc&ab_channel=MohammedAl-SayfiMohammedAl-Sayfi

 

احمد نعمة اغنية ياطير ودي للحبايب سلام

https://www.youtube.com/watch?v=P52i0_-ZkFQ&ab_channel=NASHWANCH-1NASHWANCH-1

 

احمد نعمة اغنية على العنوان

https://www.youtube.com/watch?v=I0mBV2e8HWQ&ab_channel=NASHWANCH-1NASHWANCH-1

 

 

الفنان الكبير احمد نعمة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.