اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (40)- المقام العراقي الى اين؟ الجزء الثاني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 يوميات حسين الاعظمي (40)

 

المقام العراقي الى اين .؟

الجزء الثاني

     في هذه الاثناء، كنت على استعداد للسفر الى المغرب الشقيق للمشاركة في مهرجان الرباط الدولي، حيث اجِّـلَ لقائي بالاستاذ عطا عبد الوهاب الى حين عودتي من المغرب، وكان ذلك في اواخر حزيران واوائل تموز من عام 2000 لتكون اوراق الكتاب في حوزة الاستاذ عطا خلال ايام سفري للاطلاع عليها، وكنت كذلك قد أثرتُ اهتمام اخي يقظان، الى انني لا ارغب ان يكون الاستاذ عطا عبد الوهاب كواسطة في الموضوع، بل اتمنى ان يطلع على الكتاب بنفسه، ثم يقرر ما اذا كان مضمون الاوراق تستحق نشرها في كتاب ام لا..!

 

     بعد عشرة ايام تقريبا من سفري الى المغرب الشقيق، عدت الى عمّان، وحال استقراري في الفندق، اتصلت باخي الغالي يقظان، فاخبرني ان موعد لقاءنا صباح الغد في بيته في منطقة الشميساني بحضور الاستاذ عطا عبد الوهاب للحديث عن موضوع الكتاب. 

     في اليوم التالي وفي الموعد المحدد، كنت في بيت اخي يقظان، وسرعان ما حضر الاستاذ عطا عبد الوهاب، الذي اتعرف عليه شخصيا لاول مرة في هذا الموعد الذي التقينا فيه ببيت اخي الجادرجي. كان اول سؤال وجهه لي الاستاذ عطا هو

-      تكلم لي بنبذة مختصرة عن حسين الاعظمي

 

تكلمت عن نفسي قليلا، ثم عرجت بالحديث عن موضوع الكتاب، وقد لاحظت الاستاذ عطا ينظر الى الاستاذ يقظان بين الحين والاخر وهو مندهشا من حديثي، حتى انتهيت من الحديث. فوجه الاستاذ عطا كلامه الى الاستاذ يقظان قائلا.

-      لقد تحدث الاخ حسين عن الكتاب اكثر مما موجود في اوراق الكتاب بمرات عديدة، وانا الان ليس وسيطا لكما من اجل طبع هذا الكتاب، وانما اوصي المؤسسة العربية للدراسات والنشر بطبع هذا الكتاب لانه كتابا رائعا ومدهشا في مضمونه الفني والعلمي والنقدي والتاريخي.

 

       اتصل الاستاذ عطا بالاستاذ ماهر الكيالي صاحب المؤسسة العربية للدراسات والنشر، مستأذنا منه حضورنا الآن الى مكتبه في المؤسسة لمقابلته في شأن هذا الكتاب. وفي غضون بعض الوقت، كنا (انا والاستاذ يقظان والاستاذ عطا) في المؤسسة في مكتب الاستاذ ماهر الكيالي، الذي تشرفت بمعرفته شخصيا لاول مرة ايضا. وقد استقبلنا بحفاوة، وحين تحدث الاستاذ عطا عن الكتاب، لم يبد الاستاذ ماهر اي اعتراض او اية ملاحظة عما يطرحه الاستاذ عطا، لثقته العالية بآرائه وطلباته، موافقا على طبع الكتاب دون اي نقاش أبداً..! وهكذا انتهى لقاءنا مع الاستاذ ماهر الكيالي على هذه الصورة، واصبحتُ منتظرا صدور الكتاب على احر من الجمر. وهو باكورة اعمالي الثقافية من حيث انه كتاب ورقي، وفي اشهر مؤسسة عربية للطباعة والنشر والحفظ والتوزيع في الوطن العربي (المؤسسة العربية للدراسات والنشر).

 

      مضت الشهور في متابعة اعداد الكتاب حتى لمساته الاخيرة قبل الطبع، وانا شبه عديم الخبرة في مثل هذه المراحل من طبع الكتب، خاصة وانه كتابي الاول..

        خلال كل هذه الفترة، كنت على اتصال دائم بأخي يقظان الجادرجي خلال وجودي في بغداد، وفي مطلع عام 2001، والالفية الثالثة، وبالتالي مطلع القرن الحادي والعشرين..! وصلت الى عمان عن طريق البر في طريقي للسفر الى البرازيل، لاقامة حفلتين في مهرجان ساوباولو الدولي، بدعوة من شركة زمزمة الفرنسية، بمشاركة بعض الفنانين العرب، حيث اخبرني الاستاذ يقظان بان هناك احتمال قوي بطبع الكتاب خلال هذه الايام..! استبشرت خيرا وسافرت الى البرازيل، وعدت الى عمان بعد اسبوع، وقد بشرني اخي يقظان بصدور كتابي الاول (المقام العراقي الى اين ..؟) وكانت فرحتي لاتصدق وانا اسمع هذا الخبر، فقد كان وقعه كبيرا وعميقا في نفسي..

وللذكرى شجون

نهاية الجزء الثاني

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي مقام الهمايون

https://www.youtube.com/watch?v=8k9lQup1zuE

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.