اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (57)- تقاعدي من الوظيفة / ج3

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 يوميات حسين الاعظمي (57)

 

تقاعدي من الوظيفة / ج3

        اكمل لكم اعزائي القراء الكرام تفاصيل مقابلتي للسيد وزير الثقافة حامد يوسف حمادي.

       قد يتساءل البعض عن الاريحية التي اتحدث بها مع الوزير والصراحة التي نتبادلها..! وقوْلي للسائل الكريم، بان الوزير محب للموسيقى اولا، ومطلع على بعض تاريخها العالمي، ومحب للتراث بصورة عامة، واخيرا محب لغناء وموسيقى المقام العراقي، وهناك اكثر من لقاء بيننا..! وهو ما يجعلني مقربا اليه واتمتع باحترامه لي، فضلا عن كوني ابن وزارته وموظفا فيها..!

 

     على كل حال، استطعت اخيرا الحصول على موافقته لطلبي للتقاعد من الوظيفة، ولكن الموافقة كانت مشروطة، حيث همش على طلبي بترويج معاملة تقاعدي في حزيران القادم، اي بعد ثلاثة اشهر من الان..! اذ كان يقصد نهاية العام الدراسي ضمانا لامتحان الطلبة لهذا العام الدراسي الذي نحن فيه.

 

      من الاحاديث الاخرى التي دارت خلال وقت المقابلة والتي دوَّنتـْها مفكرتي اليومية، ان الوزير تحدث بحديث جميل ومريح عن موسيقى وغناء المقام العراقي والموسيقى عموما، طارحا  آراءه وافكاره في عموم الموسيقى والتراث. ومن ضمن الاحاديث الطريفة او الواقعية، هي ان موسيقى الحجرة او موسيقى الصالة، ابتكرت في اوربا بسبب هروب الناس من البرد القارص..! ثم طرح موضوعا طلب مني ان ابدي رايي فيه. وهو فتح فروع لبيت المقام العراقي في جنوب العراق..! في محافظات الناصرية والعمارة والبصرة وغيرها.

 

     بالنسبة لي تفاجأة بهذا الطرح، ولكنني مضطرا ان اقول رأيي بصراحة. فعقبت على كلامه قائلا.

-      سيادة الوزير، اعتقد انه يمكن لوزارتنا افتتاح بيوت للغناء الريفي في محافظات الجنوب، البصرة والناصرية والعمارة وغيرها، لان البيئة الجنوبية يغلب عليها الغناء الريفي، وعلينا تشجيعه وتنشيطه..! في حين لا يغنى المقام العراقي في محافظات الجنوب..! فكيف نفتح فروع لبيت المقام العراقي هناك..!

 

      ولكن الوزير لم يقتنع بما قلته كما يبدو، ثم اردف يقول موضوعا آخر..! يطلب مني اعداد دراسة عن فكرة برنامج عصري عن المقام العراقي في تلفزيون بغداد اتولى انا انجازه في الاعداد والتقديم مدعوما من وزارة الثقافة. وكذلك طرح فكرة افتتاح دورات موسيقية لتثقيف مغني المقام العراقي..! وبقينا نناقش هذه الامور حتى نهاية المقابلة التي دامت (44) دقيقة وخلال الدوام الرسمي، بالرغم من ان مدير المكتب السيد سعدون داود دخل علينا اكثر من مرة يريد انتهاء هذه المقابلة لوجود اشغال اخرى تنتظر الوزير، ومع ذلك يبدو ان الوزير كان مرتاحا في وقت  المقابلة كله..

      ولنا عودة اخرى في موسوعة قادمة ان شاء الله

 

وللذكرى شجون

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.