اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (68)- جائزة المجمع العربي للموسيقى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعظمي (68)

 

جائزة المجمع العربي للموسيقى

جامعة الدول العربية

دار الاوبرا المصرية 7/4/2014 الاثنين

الجزء الثاني

 

        اعزائي القراء الكرام. لابد لنا من عودة الى شيء من تاريخ جوائز المجمع العربي للموسيقى، فمنذ ثمانية عشر عاما، دأب المجمع العربي للموسيقى التابع الى جامعة الدول العربية، على انشاء جوائز فنية موسيقية عربية في اكثر من منحى واحد، حيث بدأ بتفعيل هذه المسابقات الموسيقية عام 1999 لاول مرة، لتقام بين سنة واخرى، اي كل سنتين من حيث المبدأ، وربما اكثر من سنتين في بعض الاحيان، هادفا في ذلك التقدير والاعتبار لشخصيات او مؤسسات او فرق موسيقية قدمت خدمات جليلة للموسيقى العربية، في مجال واحد او اكثر من مجال موسيقي.

       لقد ذكر ايضا في فولدر امسية توزيع الجوائز وفي الصفحة الاخيرة منه، تسلسل الفائزين منذ العام الاول للمسابقات 1999 حتى عام 2011 . وهم على التوالي ..

 

في عام 1999 ، فاز كل من

1 - د.صالح المهدي من تونس

2 – مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي ينعقد سنويا في القاهرة

 

في عام 2002 ، فاز كل من

1 – توفيق الباشا من لبنان

2 – د. محمود قطاط من تونس

 

في عام 2005 ، فاز كل من

1 – مركز عُـمان للموسيقى التقليدية من سلطنة عُـمان

2 – د.عبد الحميد حمام من الاردن

 

في عام 2007 ، فاز كل من

1 – وديع الصافي من لبنان

2 – الامين البشيشي من الجزائر

3 – د.عصام الملاح من مصر العربية

4 – دار الاسد للثقافة والفنون في سوريا

 

في عام 2009 ، فاز كل من

1 – وردة الجزائرية من الجزائر

2 – عبد العزيز بن عبد الجليل من المغرب

3 - د.حبيب ظاهر العباس من العراق

4 – مركز الموسيقى العربية والمتوسطية في تونس

 

في عام 2011

1 - فاز خالد محمد علي من العراق بجائزة التاليف الموسيقي

 

         ويمكن للسادة القراء الكرام ان يطلعوا على بعض ما جاء في مضمون الفولدر المطبوع من قبل المجمع بخصوص جوائزه. اما في عام 2013 فقد تحددت جوائزه على اربع مسابقات وهي..

1 – جائزة البحث الموسيقي

2 – جائزة العمل الموسيقي

3 – جائزة المؤسسات والفرق الموسيقية

4 – جائزة التاليف الموسيقي

      خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الثاني والعشرين للمجمع العربي للموسيقى الذي انعقد في الدوحة العاصمة القطرية من (1 الى 3 / 12 / 2013) كما مر بنا، اعلن عن فائزي مسابقات المجمع لعام 2013 ، فكانت..

1 - د. ايزيس فتح الله في جائزة البحث الموسيقي من مصر العربية

2 – محمد عثمان صديق في جائزة التاليف الموسيقي من الاردن

3 – حسين الاعظمي في جائزة العمل الموسيقي والغنائي العربي من العراق

4 – فرقة جمعية بعث الموسيقى الاندلسية بفاس من المغرب

 

 

حسين الاعظمي يستلم جائزة المجمع العربي للموسيقى من ممثل جامعة الدول العربية السيد زين الصبان في دار الاوبرا المصرية في 7/4/2014

     

  بالنسبة لي، فقد فرحت كثيرا عندما علمت بفوزي بجائزة العمل الموسيقي العربي، لانها اول جائزة عربية احصل عليها، رغم انني حاصل على اكثر مـن جائزة عراقية ودولية، منها جائزة اليونسكو العالمية (A masterpiece) الماستربيس عام 2003..

      واقع الحال، لم اكن اعرف بصورة دقيقة آلية هذه المسابقات، ويحثني دائما الكثير من الاصدقاء على ترشيح نفسي لجائزة العمل الموسيقي او الغنائي العربي، ولكنني كنت اعتقد ان المفروض هم الذين يرشحونني اذا كنت مستحقا ذلك، وليس انا الذي ابادر، انطلاقا من الكبرياء الطبيعي، وعليه فقد كنت اظن ان هذه الجوائز ما هي الا تكريم للفنانين وليس منافسة بين مجموعة من الفنانين الاخرين للفوز باحداها، وحال ما فهمت الطريقة الآلية لهذه المسابقات اخيرا، والحاح بعض الاصدقاء على ترشيح نفسي لمسابقة العمل الموسيقي او الغنائي العربي، عكفت على تقديم ما متاح تحت يدي في عمان فقط، من ارشيفي الخاص بمسيرتي الفنية ، حيث اقيم فيها منذ عدة سنوات ، الذي تركت معظم ارشيفي في بغداد عندما هاجرت متوجها الى الاردن الشقيق للعمل فيها..

 

        بعد كل هذا، كان لابد ان تقام حفلة خاصة بتتويج الفائزين بالمسابقات الاربعة المشار اليها التي يقيمها المجمع العربي للموسيقى بمعدل كل سنتين او اكثر احيانا ، فكان المقترح كما مرّ بنا سابقا، ان تقام في بيروت في شباط /february 2014 . تأخر الموضوع ولم يحسم وظل معلقا، وفي احدى المرات كنت جالسا مع د- هشام شرف مدير المجمع الموسيقي العربي، وهو بنفس الوقت نائب رئيس المجلس الدولي للموسيقى، تحدثنا بموضوع مكان اقامة امسية تسليم الجوائز. فقلت له بأني اتمنى ان تقام في دار الاوبرا المصرية، واذا بالسيد د. هشام شرف يأخذ الموضوع على محمل الجد، ليكلم الامين العام للمجمع د. كفاح فاخوري، ثم يكتب بعد ذلك الى السيدة الفاضلة الدكتورة ايناس عبد الدايم مديرة الاوبرا المصرية في هذا الشان، وهي ايضا ممثلة مصر العربية في المجمع العربي للموسيقى (هامش 1) ، وكانت الاجابة بالموافقة مشكورة، وعلى هذا الاساس تم تحديد يوم السابع من نيسان من هذا العام 2014 لاقامة حفلة تتويج الفائزين بجائزة المجمع العربي للموسيقى لعام 2013 ..

        قبل كل ذلك لابد ان اوجه الشكر والتقدير للسيدة الفاضلة الفنانة د. ايناس عبد الدايم المدير العام لدار الاوبرا المصرية ، على استضافتها لهذه الامسية في واحدة من اشهر الدور الفنية والمسارح العالمية (دار الاوبرا المصرية) ، واعتقد ان الجميع يشاركونني في هذا الاحترام والتقدير للسيدة الدكتورة ايناس، ولأخواتنا واخوتنا المصريين بشكل عام. حيث صدر فولدر آخر، اعده المجمع العربي للموسيقى، وطبع في دار الاوبرا المصرية خاص بليلة توزيع الجوائز، فيه منهاج الامسية ومعلومات وافية عن كل تفاصيلها..

 

هامش 1 : الفنانة الاستاذة الدكتورة ايناس عبد الدايم اصبحت وزيرة الثقافة المصرية مطلع هذا العام 2018 .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.