اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (102)- مقداد والخط العربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (102)

 

مقداد والخط العربي

      ذكرت في حلقة او اكثر من حلقة، من حلقات موسوعتنا التي نلتقي فيها اعزائي القراء الكرام. بان ملاحظة معلمتي في المدرسة الابتدائية حول جودة كتابتي المبكرة، وانا لم اكن قد تجاوزت الصف الثاني الابتدائي..! ومن هذه الفطرة والعفوية، وملاحظة معلمتي الست ظهيرة، اخذت تنمو عندي رغبة الكتابة في الدفتر، وان يكن ذلك بصورة ربما عشوائية، لصغر سني وحداثة عهدي بالتعلم المدرسي، سواء كان تحضيرا للدروس او غير ذلك، وسواء ما كنت اكتبه مفهوما ام لا، المهم اكتب حتى بصورة لا على التعيين..! فنمتْ عندي فعلا الرغبة في الكتابة والتخطيط خلال السنوات القادمة بعد تخرجي من المدرسة الابتدائية. وفي هذه الفترة وللمصادفة الجميلة، كنتُ واستاذي الخطاط الشهير مقداد شاكر رشيد الشيخلي الكيلاني، وهو من اقربائي المقربين، نعيش في نفس البيت، الامر الذي سهل عليّ ممارسة هوايتي المحببة في تخطيطات الكتابة والخط العربي، معتمدا في كل ذلك على قريبي مقداد الخطاط..! وكنت اكتب واخط بعض الكلمات او بعض الجمل الادبية، او آيات من الذكر الحكيم او امثال وحكم وما شابه ذلك..! ثم اعرضها على الاستاذ مقداد الخطاط، وكان استاذي مقداد يصلح لي ما اخطه، وعلى ضوء كراسة قواعد الخط العربي للفنان الشهير هاشم محمد البغدادي القيسي الخطاط . واستمرت هذه الحالة كل يوم، وقد وصل الامر الى انني اصبحت املأ دفترا كاملا، ابو الثلاثين ورقة او ابو الستين ورقة، املؤه بالكثير من الحكم والاقوال والآيات والكلمات وابيات الشعر وغير ذلك بمعدل كل يوم..! وبكافة الخطوط، ثم يخضع هذا الدفتر او ذاك الى ملاحظات استاذي مقداد وتصليحاته الدائمة دون كلل او ملل، واستمرت هذه الحالة بعض السنوات قبل بلوغي سن الرشد..! وكان الاستاذ مقداد، يندهش مني، لاني كنت اخط بقلم واحد وليس بقلمين، وانا سائر في التطور، حيث كنت اعيد له محاولاتي التي يطلع عليها، بصورة صحيحة حسب تعليماته..! حتى قال لي الاستاذ مقداد الخطاط يوما (انك الان قد ختمتَ واكملتَ معرفتكَ بمجمل قواعد الخط العربي المدونة في كراسة الخطاط الكبير هاشم البغدادي، وهذا ما لم يحدث سابقا لمتعلم يختم كراسة هاشم البغدادي وهو لم يبلغ سن الرشد..! الان انطلق في تمارينك وبناء مستقبلك في ممارسة فنون الخط العربي..!).

 

     بصراحة اقول. باني حتى هذا اليوم، اشعر بالاسى الكبير والحسرة الكبيرة، لانني تركتُ ممارسة تمارين الخط العربي وتطويرها بعد هذه الفترة من حداثة عمري. ولا داعي لذكر اسباباً لذلك، فعمر الحداثة فيه الكثير من المتغيرات والتقلبات والاهواء، وربما كان جنوني في رغبتي غناء المقام العراقي، هو احد الاسباب الرئيسة في ابتعادي عن ممارسة الخط العربي..! واهواء اخرى شغلتني عن هذه الممارسة، خاصة منها الرياضية، سواء في السباحة او المصارعة التي احترفتها لخمس سنوات كاملة من عام 1970 حتى عام 1975.

 

      كما يقال دوما. (العلم في الصغر كالنقش على الحجر) فقد بقيتْ المعلومات التي اكتسبتها وامتلكتها لقواعد الخط العربي من استاذي مقداد شاكر الشيخلي والموجودة في كراسة هاشم البغدادي، راسخة في ذهني وعقلي حتى يوم الناس هذا..! فالقواعد النظرية للخط العربي، مازلتُ اتذكرها جيدا، ويمكنني ان احاول من خلالها، نقد أي لوحة فنية مخطوطة بأي نوع من أنواع الخطوط العربية، قواعديا وجماليا..!

      مضت سنوات كثيرة، وفي مرة من المرات، وكان ذلك بداية التسعينات، إلتقيت باستاذي مقداد الشيخلي في منطقة رأس الحواش في الاعظمية، وكنت حينها عائدا من كلية الفنون الجميلة، حاملا معي بعض الكتب والدفاتر، حيث كنت معيدا في قسم الفنون الموسيقية بالكلية هذه الفترة الزمنية. وبعد السلام والسؤال وغير ذلك، لاحظ استاذي مقداد كلمات قليلة مخطوطة على احد دفاتري التي احملها، وقال لي متسائلا، هل انت الذي خط هذه الكلمات..؟ اجبته بالايجاب. فعلق مباشرة وقال. انك والله لو قدِّرَ لك ان تستمر في ممارسة الخط العربي وبنفس رغبتك العارمة تلك، لاصبحت خطاط كبيرأ لا يضاهى..!

     على كل حال، من هنا ابعث لاستاذي الكريم مقداد شاكر الشيخلي، تحياتي واشواقي ومحبتي ، متمنيا له الصحة والعافية باذنه تعالى.

 

والى حلقة اخرى من موسوعتنا هذه ان شاء الله .

وللذكرى أثر عميق

 

اضغط على الرابط

اغنية ، حسين الاعظمي

https://www.youtube.com/watch?v=9AdSjIFfkz4

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.