اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (124)- اول حفلة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (124)

 

اول حفلة

       عند ولوجي عالم غناء وموسيقى المقام العراقي، من خلال مسرح المتحف البغدادي مطلع سبعينات القرن العشرين. ومن ثم انظمامي الى معهد الدراسات النغمية العراقي بصفة طالب، بدأت مرحلة جديدة تماما من حياتي..! من حياة اعتيادية كسائر الناس، الى بداية مسيرة فنية مقامية استمرت حتى يوم الناس هذا والحمد لله حمدا كثيرا..!

 

       تحدثت في الحلقة السابقة المرقمة بـ 205 من موسوعتنا هذه. عن الفنان باهر الرجب وعمله في معهدنا كمدرس لآلة السنطور، في الوقت الذي كنتُ فيه بهذه الفترة من مطلع عقد السبعينات طالبا في المعهد..! وكما يبدو، ان نجاحي منذ البداية في حفلات المتحف البغدادي، ومن ثم في حفلات المعهد بكافة المناسبات، ادى الى اهتمام ملموس من قبل اصحاب الحفلات، سواء حفلات البيوت البغدادية او حفلات الاندية الاجتماعية اوغيرهما بدعوتي لاقامة الحفلات الساهرة..! مما جعلني هذا الحال ان اظهر مرارا في مثل هذه الحفلات وفي نمو وازدياد مستمر..! ولكنني اتذكر جيدا، ان اول حفلة خرجت بها، كانت مع الاستاذ باهر الرجب واخوته الموسيقيين مع بعض الاصدقاء الاخرين منهم عازف الايقاع جميل جوزي وعازف الكمان جعفر الخفاف. حيث كانت اول حفلة لي في نادي المهندسين الزراعيين الكائن في حي المنصور ببغداد، علما انني لم اكن ادرك ان هذه الحفلة ساتقاضى عليها اجورا نقدية..! فما تزال القضية عندي تدور في محور الهواية والتمتع بالغناء ولم افكر ابدا بقضية الاجور..! او ربما كنت لا اعرف ان هناك حفلات وهناك اجور وهناك اتفاقات وما شابه ذلك..!

 

       ذهبتُ مع الفنان باهر الرجب في حفلة نادي المهندسين الزراعيين، بتكليف من صديقنا الدكتور الفيزياوي صباح عبد النور. واديت اول حفلة لي كمغني للمقامات العراقية مع الفرقة الموسيقية المكونة من الاسماء التي مر ذكرها، وما زلت اتذكر بكل تأثر. ان الفنان جعفر الخفاف وفي هذه الفترة من عمره الشبابي، كان يزرق نفسه بابرة طبية يوميا نتيجة معاناته من مرض السكر..! على كل حال، في اليوم التالي وانا في المعهد، جاءني الفنان باهر الرجب حاملا معه مبلغا من المال منوها لي بانه اجر حفلة الامس..! فوجئت تماما من محاولته ورفضت استلام اي نقد لقاء الامسية، فانا لم يدر بخلدي بأني ذاهب في عمل حرفي، ولم اكن اعرف ان هناك اجورا من حيث المبدأ..! ورغم الحاح الفنان باهر الرجب الا اني بقيت مصرا عدم استلامي اي نقد منه. الا بعد ان تدخل صديقنا الدكتور صباح عبد النور مع باهر الرجب وهما يقنعاني بان هذه الحفلة فيها اجور نقدية بالاساس، وهذا هو حقك منها. اخيرا وافقت على استلام المبلغ المالي الذي خصص لي من الحفلة، وكان خمسة دنانير..! وبذلك تكون هذه الحفلة التي اقيمت عام 1974 او ربما قبل ذلك بقليل، هي اول حفلة حرفية لي، واول اجر استلمه لقاء غنائي للمقام العراقي. وهكذا استمر الامر في حفلات متتالية ومستمرة مع الفنان باهر الرجب وفرقته الموسيقية طيلة وجودي في المعهد كطالب فيه. ومما اتذكره في هذه الحفلات المتكررة في البيوت البغدادية والاندية الاجتماعية وغيرهما، ان بعض الفنانين من فرقة الانشاد العراقية كانوا ياتون معنا، خاصة المرحوم عارف محسن ونجيب طارش وغيرهما، انطلاقا من علاقتهم مع الفنان باهر الرجب، رغم انهم لا يستلمون اجورا على اي مشاركة لهم معنا. فكانت الحفلة لي، وعندما انتهي انا، او تكاد ان تنتهي الحفلة، يسمح لهم الفنان باهر الرجب بفاصل قصير من الغناء..!

 

       عليه كانت هذه الامسية التي قضيتها مع باهر الرجب وفرقته الموسيقية في نادي المهندسين الزراعيين، هي البداية الحقيقية لعملي الحرفي في فن غناء وموسيقى المقامات العراقية. وفي التالي من الوقت ذكريات كثيرة عسى ان استطيع كتابتها باذن الله تعالى والحمد لله على كل شيء.

 

وللذكرى أثر عميق

 

اضغط على الرابط ، تقاسيم حجاز على آلة القانون للفنان باهر الرجب

 https://www.youtube.com/watch?v=Jmpei4UB4XY

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.