اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (165)- الاعظمي ومائدة وغانم في لندن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (165)

 

الاعظمي ومائدة وغانم في لندن

           كما قلت سابقاً، إن فترة سبعينات القرن العشرين، كانت فترة ذهبية في كل شيء تقريباً، فيها بدأتْ سيرتي الفنية على الصعيد الاعلامي والرسمي..

        وفيها غنيتُ لاول مرَّة يوم 23/3/1973 الجمعة على المسرح من خلال مسرح مقهى المتحف البغدادي لتكون بدايتي الفنية الحقيقية على المستوى الاعلامي والرسمي. وفي هذا اليوم تقرر مصير حياتي.

        وفيها إنطلقتُ الى العالم بواسطة أستاذنا الراحل الموسيقار منير بشير، الذي فتح لنا العالم على مصراعيه..! بعد أن أسس فرقة التراث الموسيقي العراقي مطلع السبعينات، التي كنت أنا والسيدة مائدة نزهت وصلاح عبد الغفور، فضلاً عن موسيقيين آخرين كانوا معنا، من أوائل المنتمين إليها، أو في الحقيقة نحن أول المنتمين إليها عند التأسيس..

 

         وفي بداية عقد السبعينات ايضا انتميتُ الى معهد الدراسات النغمية العراقي بصفة طالب، لتبدا مرحلة دراسية اكاديمية عاصرتْ بداية تجربتي الفنية..

        وفيها غنيتُ امام مطرب العصور المقامية محمد القبانجي عند زيارته الشهيرة الى المعهد يوم 11/11/1974..

        وفيها دخلتُ الى دار الاذاعة والتلفزيون لاول مرَّة بادئا بتسجيل الاغاني التراثية والمقامات العراقية. وفيها، وفيها. الخ... هكذا كانت سبعينات القرن العشرين بالنسبة لي..

 

        من خلال فرقة التراث الموسيقي العراقي الاثيرة، سافرنا معاً في مشاركات عديدة ومكثفة من العالم، نقيم الحفلات في العواصم والمدن الاوربية والعربية وغيرهما، في المهرجانات الدولية وفي أرقى المسارح العالمية..! ومن الجدير ذكره، أن أكثر الدول الاوربية التي كنا نشارك في مهرجاناتها ومواسمها الثقافية، هي إنكلترا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا، حيث كنا نزورها بمعدل مرتين في السنة، لكثافة نشاطاتها، أو أن علاقات الموسيقار الراحل منير بشير الفنية في هذه البلدان أكثر من غيرها في الدول الاوربية الاخرى..

         على كل حال، لدي الكثير جدا من الصور الفوتغرافية التذكارية لهذه السفرات الفنية المتكررة لفرقتنا في كل القارات أمريكا الشمالية وامريكا الجنوبية واوربا وآسيا وأفريقيا ودول الوطن العربي. وستتاح بالتأكيد الاشارة الى بعض تفاصيل أحداث هذه المشاركات العديدة في حلقات أخرى من سلسلة موسوعتنا  – موسوعة ملتقى الاعظمي–  ان شاء الله

          والصورة أعلاه واحدة من تلك الصور من سفرتنا الى انكلترا عام 1977 ، التي نظهر فيها أنا الواقف بين الموسيقار الراحل غانم حداد والمطربة الكبيرة مائدة نزهت، في غرفة الاستراحة حال وصولنا الى مسرح كنزكتون تاون هول - cenzektoun tawin hul  - لاقامة حفلتنا في لندن بهذا المسرح..

 

وللتاريخ اثر جميل

 

اضغط على الرابط / مائدة نزهت مقام حكيمي

https://www.youtube.com/watch?v=jnt-t3S01_M

 

حسين الاعظمي / حفلة الكويت 3

https://www.youtube.com/watch?v=_GlpkUtYecE

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.