اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (174)- مهرجان بابل الاول

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (174)

 

مهرجان بابل الاول

          كما ذكرت سابقاً، عملتُ بصورة رسمية كفنان موظف، مع المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية الموسيقار الراحل منير بشير ‘ طيلة سنوات بعد عودته الى بلده العراق مطلع سبعينات القرن العشرين. ولذلك فقد عاصرتُ كل تفاصيل إنشاء مهرجان خاص بالموسيقى الكلاسيكية إنبثق من دائرتنا الموسيقية أُطلق عليه– مهرجان بابل الدولي– وكان للموسيقار منير بشير المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية، القدح المعلى في العمل على افتتاح اول دوراته، حيث تم إفتتاح دورته الاولى في 22-9 حتى 5-10-1987. وإستمر بإقامة دوراته السنوية حتى عام 2002 بعدها توقف بسبب الاحتلال البغيض، وخلال السنوات من 1987 حتى عام 2002، توقف مرة واحدة عام 1991 بسبب الضربة العسكرية الهمجية للعراق من قبل وحوش البشرية.

         كان أُستاذنا الراحل منير بشير، قد أسس منتصف الثمانينات، فرقة موسيقية أخرى جعل أهدافها لموسيقى وغناء عموم الوطن العربي، وبالأخص طبعاً موسيقى وغناء العراق. أطلق عليها إسم– فرقة البيارق– حيث اناط مسؤولية تدريباتها الى زميلهم الطالب نصير شمة. وكان أعضاؤها جميعا من طلبتنا في معهد الدراسات الموسيقية. وهكذا نلاحظ دائماً، الإعتماد الكلي على طلبة معهد الدراسات الموسيقية، هذا المعهد الذي أصبح الرافد الأساس لموسيقى وغناء العراق منذ أن أسس عام 1970 حتى يوم الناس هذا..

 

         والصور المرفقة بهذه الحلقة من موسوعتنا، توثــِّق هذه المشاركة لي ولأعضاء فرقة البيارق، وهم طلبة في عمر الزهور، الطلبة الذين أصبح لهم شأناً كبيراً في الوقت الراهن، لرفع شأن الموسيقى والغناء العراقي. ولعل من الجدير ذكره أنني الوحيد من فناني العراق الذي شارك في كل دورات مهرجان بابل الدولي من دورته الاولى عام 1987 حتى آخر دورة له عام 2002..!

          والصور يظهر فيها حسين الاعظمي متوسطا الفرقة الموسيقية بين تلامذته من موسيقيي فرقة البيارق الذين غالبيتهم اصبحوا من مشاهير الفنانين، وهو يغني مقام العجم عشيران في أول دورة لمهرجان بابل الدولي من 22-9 حتى 5/10/1987 اذ يظهر الواقفون عازفوا الناي ياسر نعمة والمرحوم سالم الساهر (شقيق الفنان كاظم الساهر) وغسان اياد، وفي حافة الصورة من اليمين ازهر فائق عازفاً على آلة السنطور، وعازفا آلة القانون زيد أياد وفارس حميد ثم عازف العود عمر منير بشير وعازفة العود المغـنية أنيتا بنيامين .

وللتاريخ اثر عميق

 

اضغط على الرابط / حسين الاعظمي / مقام العجم عشيران 1983

https://www.youtube.com/watch?v=v8wyvQifaks

 

مقام المحمودي / الجزء الاول / باريس 1997

https://www.youtube.com/watch?v=LD4fjNyS5gA

 

مقام المحمودي / الجزء الثاني / باريس 1997

https://www.youtube.com/watch?v=WHHqQRWW-aM

 

 

صور نادرة

 

 

حسين الاعظمي يتوسط الصورة بين تلامذته موسيقيي فرقة البيارق التي اسسها الموسيقار الراحل منير بشير منتصف الثمانينات من طلبة معهد الدراسات الموسيقية ، وهو يغني في اول دورة لمهرجان بابل الدولي من 22-9 حتى 5/10/1987 اذ يظهر الواقفون عازفوا الناي ياسر نعمة والمرحوم سالم الساهر (شقيق كاظم الساهر) وغسان اياد، وفي حافة الصورة من اليمين ازهر فائق عازفا على السنطور، وعازفا القانون زيد اياد وفارس حميد ثم عازف العود عمر منير بشير وعازفة العود المغـنية انيتا بنيامين، وقد اصبح معظمهم من الفنانين الذين يشار لهم بالبنان

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.