اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (176)- مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (176)

 

مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية

        تصادف في السنوات الاخيرة من عقد التسعينات في القرن الماضي، أن يكون شهر رمضان المبارك في نهاية السنة الميلادية وبداية السنة الجديدة. وفي شهر رمضان الذي صادف نهاية عام 1997 تم ترشيحي مع مجموعة من الفنانين الآخرين من قبل وزارة الثقافة في بلدنا العراق لإقامة أمسية رمضانية في دار الاوبرا المصرية. وفي هذا الشأن، إعتادت دار الاوبرا المصرية أن تقيم في كل رمضان من كل عام، أماسي غناسيقية رمضانية طيلة ايام الشهر الفضيل، حيث تخصص يوماً معيــَّناً من أيام شهر رمضان المبارك لكل بلد عربي يقيم فيه أمسيته. وحسب تذكري، فقد كانت ليلة العراق الرمضانية قد صادفت في ليلة القدر المباركة . وصادف هذا اليوم الكريم في التقويم الميلادي يوم 25/1/1998 فيما أعتقد واتذكر. وقد رعى حفلتنا هذه، السيد عصمت عبد المجيد، الامين العام لجامعة الدول العربية. وفي هذه الليلة أبلى الفنانون العراقيون بلاءً حسناً..!

       تكوَّن الوفد العراقي الفني من (فرقة بابل الموسيقية) وثلاثة مغنين. ليكون عدد اعضاء الوفد اثني عشر فنانا حضروا الى القاهرة لاقامة حفلة الليلة الرمضانية المخصصة للعراق التي كانت في ليلة القدر المباركة، السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1418 . واعضاء الوفد هم الاساتذة..

1 – حبيب ظاهر العباس ، رئيسا للوفد

2 – المطرب عباس جميل قمري مطربا

3 – مطرب المقام العراقي حسين الاعظمي مطربا

4 – مظفر طالب هاشم عبد الامير (مظفر الامير) مطربا/ ما يزال طابا في المعهد

5 – نزار جواد مسلم شاعرا

6 – احمد عبد علي عازف ناي رئيس الفرقة

7 – علي اسماعيل الامام عازف عود

8 – سامي عبد الاحد عازف طبلة

9 – صفاء كاظم غريب عازف ايقاع

10 – عبد المنعم احمد عكلة عازف قانون

11 – محمد امين مردان عازف جوزة

12 – قاسم محمد عبد عازف سنطور

           وغنى الفنان المخضرم المرحوم عباس جميل بعض أغانيه والحانه الشهيرة، ثم غنى الطالب في معهد الدراسات الموسيقية مظفر عبد الامير (مظفر الامير) مقام الكرد، وهو من المقامات التي تعلــَّمها في المعهد. ثم جاء دوري في ختام فقرات أمسيتنا. وقد كانت امسيتنا من اجمل اماسي الشهر كله حسب ردود افعال اخوتنا المصريين المسؤولين في دار الاوبرا المصرية..

        في هذه الايام لم تكن السيدة د. رتيبة الحفني موجودة في مصر، وهي المدير العام للنشاطات الفنية في دار الاوبرا المصرية. حيث كانت في تونس. وعادت الى مصر في اليوم التالي لحفلتنا..! ولمعرفتي البسيطة السابقة بها، إصطحبت أخي عازف العود علي الامام وذهبت لزيارتها خلال أحد أيام وجودنا في مصر العربية. رحبت بنا ترحيباً طيباً وتحدثنا بمواضيع الفن، ثم أردفت قائلة..

-    ان حفلتك في الاوبرا لها صدى كبيراً، رغم أنني لم أشاهدها وأسمعها بعد..! وسأحاول أن أطرح فكرة دعوتك الى مؤتمر الموسيقى العربية لهذا العام على إجتماع اللجنة العليا في دار الاوبرا..

-    سيدتي الفاضلة، لم آت إليك طالباً دعوتي الى المؤتمر، رغم أنه شرف كبير، وإنما جئت للسلام عليك وإهداؤك هذين الألبومين من تسجيلاتي الغنائية..! فأمر دعوتكم الكريمة مقرون بقراركم، فإن كان، فهذا شرف كبير، وإن لم يكن فذلك شأنٌ أنتم أعرف به في إختياراتكم بما هو مناسب لمؤتمر بمستوى مؤتمر كبير يقام في دار الاوبرا المصرية..

         بعد أكثر من شهرين تقريباً، أخبرني الاستاذ حميد سعيد وكيل وزارة الثقافة زمنذاك وأنا ألتقيه مصادفة، بأن دعوتي الى  مؤتمر الموسيقى العربية قد وصلت الى الوزارة..

         على كل حال، كنت في مطلع تشرين الثاني عام 1998 في القاهرة وسط حشد كبير من الفنانين العرب المشاركين في المؤتمر، وقد مثل العراق فيه أنا وفناننا الكبير مفخرة العرب كاظم الساهر، وكانت كل الحفلات تقام على المسرح الكبير للاوبرا. فكانت حفلة أخي الكريم كاظم الساهر يوم 2/11/1998 التي كانت أضخم حفلة في كل المهرجان، وكانت حفلتي يوم 4-11 . ثم أقمتُ حفلة أخرى على هامش المهرجان يوم 7-11 في مدينة غزل المحلة، وحفلة أخرى في قاعة المؤتمرات الكبيرة بالاسكندرية يوم 16-11 ..

        وصور حلقتنا في موسوعتنا هذه، تبيــِّن لنا معظم أعضاء الوفد العراقي مع بعض الباحثين المعروفين العرب، في إحدى صالات دار الاوبرا المصرية..

       وجدير بالذكر، أن جميع الوفود تقريباً تتكون من جزأين كما واضح من المنطوق (مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية) أي أن هناك مؤتمرون للبحث والمناقشة في شؤون الموسيقى العربية، وهناك فنانون عمليون يقيمون الأماسي الغناسيقية، وعليه كان الباحثون في وفدنا هم السادة،  د.علي عبد الله مدير عام دائرة الفنون الموسيقية آنذاك والاستاذ حبيب ظاهر العباس والاستاذ حسين قدوري والاستاذ باسم حنا بطرس والاستاذ عبد الامير الصراف، وممن ظهر من الموسيقيين في الصور، علي الامام ووليد حسن ومحمد زكي، فضلا عن وجودي فيها. وفي صور اخرى، يقف يظهر الباحث الجزائري الكبير الامين البشيشي (وزير ثقافة جزائري سابق) مع زملائه العراقيين. كذلك يظهر الفنان التونسي الكبير صالح المهدي مع زملاءه العراقيين ايضاً..

        بعد أن عدنا الى أرض الوطن من جمهورية مصر العربية يوم 17-11 ، كانت في حقيبتي دعوة كريمة أخرى سلــَّموني إيــَّاها خلال وجودي في القاهرة، لإقامة أمسية رمضانية ثانية في دار الاوبرا المصرية بعد شهر ونصف تقريباً، أي بين نهاية هذا العام 1998 وبداية عام 1999..

وللتوثيق اثر عميق

 

اضغط على الرابط

عباس جميل / اتوبة من المحبة

https://www.youtube.com/watch?v=Z-5zgI0Upa0

 

مظفر الامير اغنية لا شايف

https://www.youtube.com/watch?v=GM7O1vITAII

 

حسين الاعظمي / شعر مع ابوذية ، تذكرت ليلى

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.