اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (213)- مائدة نزهت / جزء 6

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (213)

 

مائدة نزهت / جزء 6 

       كذلك نلاحظ ذلك في اغنية (عيني يلولد) التي كتبها حسن الخزاعي ولحنها خليل ابراهيم (هامش1) . ان آفاقها توسعت لتشمل حجم التغيرات ، ومن جديد نشعر بقربها من جمهور الشباب .

    مرة اخرى نستطيع ان نلاحظ في اغنية (حلوين) من كلمات غازي مجيد ولحن ياسين محمد الراوي ، ذلك التغيير الذي يوحي بسرعة الحياة في العقد السبعيني التي بدت اكثر من السابق ..! ذلك التغيير الذي يظهر علاقة مائدة نزهت بالجمهور . نوع من العلاقات المحفزة للتطور والتفاعل الحقيقي . وفيها نحس ان الامر هو في الاساس اكبر من نجاح اغنية ..! وقد يكون لهذه العلاقة الضمنية بين الفنان والجمهور في طبيعة الارتقاء بالغناء العراقي عموما وبالنتيجة تكون النجاحات كبيرة ..! فأغاني مائدة نزهت توحي لنا دائما بافكار وجماليات متفائلة مليئة بالحياة . ان  اغانيها بصورة عامة في العقد السبعيني انتقال من حالة الى اخرى ، من ظروف الاجواء المضطربة في السياسة والاقتصاد والاجتماع الى ظروف اوحت منذ البداية باستقرار واضح في هذه النواحي ، الى الرغبة والتخلص من ظروف الانفعال الدائم . الى التخلص من كل ذلك .

 

     ان هذا الخيال الجديد ، والمنحى التعبيري المتجدد ، في اغنية السبعينات ، واعادة تنشيط الذات ضد القلق والاضطراب يذكرنا بحقبة التحول وشيخها الابداعي محمد القبانجي الذي كان منعطفا جماليا وتعبيريا في الاداء المقامي والغناء البغدادي . وهكذا فان مائدة نزهت تحاول بقوة وشدة للاقتراب من واقع الحياة الجديدة التي امسى يعيشها العراقيون بعد الثورة . وفي هذه الاجواء تبدو اغنية سألت عنك التي كتبها عبد الكريم مكي ولحنها فاروق هلال مناسبة الان للاستماع اليها .

 

     لم تكن ابدا خيالات وتاملات مائدة نزهت الجديدة هذه بدون مبرر ، او مجرد خيالات وتاملات خاصة . فان اختيار هذه الخيالات والتأملات والتعابير المبتسمة اكثر من السابق والجديدة ، تتحدد بمناسبتها للشيء الذي يراد الدلالة عليه ، وقد دلت الحياة في العراق بعد انتصاف القرن العشرين على اطلاق ديناميكية جديدة لحياة العراقيين . ان هذه التطلعات جميعها تصور لنا مزايا ايجابية في منحى تطور اغنيتنا الحديثة ، ولا تدل لنا على الغموض والابهام ، ومن زاوية ما ، تبقى الامور مقرونة ايضا بوضع الشاعر والملحن ديناميكيا في النص الشعري واللحني اللـّذين يثيران اهميتهما مباشرة . فتسيطر الخيالات المتفائلة عادة ، وعلى هذا الاساس لدينا تعابير جميلة وجديدة في اغاني مائدة نزهت ومقاماتها التي بدت تجربتها فيها منتصف العقد السبعيني . ويعتبر النموذج الاخير مثالا حيا لاستيعاب مائدة نزهت الخيالات الرئيسة لاجيال السبعينات وما تلاها ، خاصة وهي تجرب تأدية لون غنائي تراثي متسم بالتعابير الحزينة . وهكذا فان مجرد سماع احد المقامات التي غنتها مائدة نزهت ، يوفر لنا شعورا بشيء متحرك باستمرار وفي تطور دائم ..! ان نتيجة التعابير المقامية الموصوفة اصلا بالحزن والانفعال وان يكن ذا شجن طروب . توحي لنا بجنة اصيلة ..! تحركها افكار وتطلعات المتفائلين ،  وغالبا ما تكون تعابير مائدة نزهت واقرانها من المغنين المعاصرين لحقبتها في التعابير وفي حالتها الدنياميكية مندمجة ومتوافقة . وهكذا تكون لدينا اغاني معبرة عن تطلعات الشعب باجمعه .

 

 

     على كل حال ، ومهما يكن من امر ، فاننا نستطيع ان نلاحظ ان جميع تجارب الفنانة مائدة نزهت الغنائية كانت آية في ملائمتها لتطور فنها الغنائي ، وآية في ملاءمتها لظروف حقبتها . فالموضوعات التي كانت تطرقها لم تكن خاصة بالمرأة فحسب ، وانما هي جزء من متطلبات الحقبة او هي انعكاسات لها ، فاغانيها الاولى نحس فيها عمقا لمشاعرها الجياشة ، وهي مشاعر طافحة بالحب ، حب الحبيب وحب الوطن ، خاصة بالحان احمد الخليل مثل اغاني اصيحن اه والتوبة – يللي تريدون الهوى – فد يوم – اتمنى تجي يمي – دجلة والفرات – عليك الروح يااسمر – اسال كلب اليهواك – كالو حلو كل الناس تهواه – البصرة – همي وهم غيري ، وغيرها من اغاني الملحنين الاخرين . مثل الملحن رضا علي في اغاني اسألوا لا تسالوني – ياناري – يكولولي توبي – مر يا اسمر مر – واغنية محبوبي الغايب – والروح محتارة – لناظم نعيم – (هامش2) او اغنية - خلهم يكولون – ياحليوة عجايب – لعلاء كامل .. واغاني اخرى – سامبا بغداد – نسمات رومبا – ورد الخدود – وينك – من يدري – قفوا هنا – تاليهة وياك – احبك لا – ام الفستان الاحمر – لوديع خوندة – او اغنية – انا الوطن – لعبد الحليم السيد – وغيرها من الاغاني التي كانت سجلا متسلسلا او تذكيراً بالحاجة للتعبير عن العقد الخمسيني من حقبة التجربة على وجه التحديد . فمن ناحية نلاحظ ، هناك اسباب الراحة والمتعة في حياة السيدة مائدة نزهت في هذه المرحلة خاصة بعد زواجها من الفنان الكبير وديع خوندة . ومن ناحية اخرى ، نلاحظ هناك مجموعة من التجارب الاولى والمتنوعة غير المستقرة التي بدات تتسم بالانتظام والحكمة بعد استقرارها العائلي . والظاهر ان الفنانة مائدة نزهت لم تكن بعيدة عن اي تحليل صائب ، فهي تتمتع بذكاء وقـّاد وشجاعة في الطرح وطموح وثـّاب الى الامام فلا استبعد انها وضعت نصب عينيها اراء بعضهما في تجربة اغانيها  التي اعقبت سنوات بداياتها او تجاربها الاولى . ان هذا التناظر الواسع بين الذات والواقع وما يتركه من انطباع في شخصية السيدة مائدة نزهت ، هو الذي تخلل عملية خلق نتاجات غنائية رصينة امتدت حتى نهاية مسيرتها الفنية . ففي كل تجربة من تجاربها الغنائية ، تاكيد لصحة هذه التجارب .

ان نفعت الذكرى

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت / اغنية اسالت عنك

https://www.youtube.com/watch?v=3ntXXRFXvRE&start_radio=1&list=RDQM9RbIN_3DHxw

 

اغنية عيني يلولد

https://www.youtube.com/watch?v=CNjoGBj_eTU

 

اغنية حلوين

https://www.youtube.com/watch?v=-9zvzGaLBQ0

 

هوامش

1 – هامش1 :  خليل ابراهيم – ولد في بغداد عام 1944 – ولقد جاهد والده في منعه من الموسيقى ولم ينجو من هذه المجاهدة الا بعد رحيل والده فاتجه الى معهد الفنون الجميلة وتخرج منه عازفا على الة الكمان اذ يعتبر امتداداً للعازف غانم حداد في اسلوبه ثم اتجه ايضا الى التلحين وكتابة المقطوعة الموسيقية – ولحن لعدد كبير من اصوات عصره ابرزهم مائدة نزهت وسعدي الحلي وعبد الجبار الحكيم وفاضل عواد .

2 -  هامش2 : ناظم نعيم - بغداد 1926, - تعلم الموسيقى من اساتذة النصف الاول من القرن العشرين واختص بالعزف على الة الكمان والعود – دخل الاذاعة العراقية عام 1947 ثم اصبح رئيس فرقة الاذاغة الموسيقية - لحن لكل اصوات عصره وكانت اشهر اغانيه بصوت ناظم الغزالي – هاجر منذ اواخر السبعينات الى امريكا وما زال هناك.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.