اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (215)- مائدة نزهت: جزء 8

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (215)

 

مائدة نزهت / جزء 8  الحلقة الاخيرة

       ان جيل هذه الحقبة ، (حقبة التجربة/ انتصاف القرن العشرين) يود ان يكتشف بنفسه الفزع والسأم اللذين جلبتهما له الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في النصف الاول من القرن العشرين وما بعده بقليل. اذ كان يود ان يحصل على تعابير غناسيقية تتسم بجماليات وتذوق جديد تصل به الى افاق جديدة من التفكير والتأمل والتفائل..

    لقد ظلت هذه الظروف التي مرّت بالعراق خلال النصف الاول من القرن العشرين، هي المؤثر الاساسي في كل نتاجات الغناء والموسيقى وجمالياتها الجديدة في حقبة التجربة.

     وقد كان المطرب الكبير ناظم الغزالي الرائد الاول الذي اتسمت اغانيه ببناء جديد للاغنية الحديثة العراقية، على يد بعض الملحنين الطموحين مثل ناظم نعيم ووديع خوندة واحمد الخليل، حيث اعتبر هذا منحا جديدا ومؤثرا في بناء الاغنية الحديثة، في نتاجات المطربة مائدة نزهت من خلال زوجها وديع خوندة، وبذلك فقد كان ناظم الغزالي ومن بعده مائدة نزهت، رائدين في هذا المنحى في البناء اللحني للاغنية الحديثة، وخير معبرين عن هذه الحقبة في التفكير والجمال والذوق. نيابة عن الملحنين وكتاب الاغاني الذين عاصروا هذه الحقبة من تطور موسيقانا. فيما يخص الفنانة مائدة نزهت فأن اغنيتها (اصيحن آه والتوبة) (هامش1) منتصف الخمسينات وهي اول الحان الفنان احمد الخليل لها، كانت كما قلنا سابقا، قد عبرت عن جماليات هذه الحقبة بصورة واضحة الاثر، حتى قدر لهذه المطربة وهذا الملحن  ان يشتهرا من خلال هذه الاغنية التي كانت بداية حقيقية لهما معا، وبداية طيبة لابداعات جديدة في خط تطور البناء اللحني، الذي كان قد هيأ له وديع خوندة واحمد الخليل وناظم نعيم. فقد كان الجمهور الذي استقبل هذه الاغنية قد وجد صورة ناطقة لابداعات هذه الحقبة. وهكذا فان اغنية (اصيحن اه والتوبة) تضمنت عرضا موحدا متسلسلا لما كان من نتاجات اغاني والحان مائدة نزهت واحمد الخليل قبل ظهور هذه الاغنية(هامش2).

 

      ان اللغة والتعبير والبناء امور قد وجدت مقدماتها من قبل ظهورها, فمقومات اغاني مطربي الحقبة وفي مقدمتهم ناظم الغزالي ومائدة نزهت في اغنيتها (اصيحن اه والتوبة ) حيث يقول احمد الخليل (من الفنانات الكبيرات في الغناء العراقي مائدة نزهت التي التقيت بها في الاذاعة سنة 1952 وقدمت لها لحن اغنية " اصيحن اه والتوبة " حيث ادخلت فيها ايقاعات خفيفة)(هامش3)

       ان مرتكزات مطربي الحقبة من جهة اخرى تعتبر اثار للظروف العصيبة التي مر بها العراق في النصف الاول من القرن العشرين وما بعده بقليل. فالجماليات الجديدة من نتاجات الاغاني في هذه الحقبة، كلها كانت كافية لان تهيئ للجمهور العراقي الشيء المؤثر حقا في نفوسهم، وكان اثر هذا كله ايضا، ايحاء للانطلاق من جديد نحو حياة نتاملها وازالة للغشاوة التي مرت على الشعب العراقي.

 

     لقد جلب وديع خوندة معه الى بغداد عام 1957 خبرة لرؤية فكريه وجمالية عاشها في قبرص مذيعا في اذاعة الشرق الادنى الناطقة بالعربية. وكان بفطرته ذا رؤية ثاقبة في كل موهبة فنية بما في ذلك موهبته. فمضى يكتشف ما تنطوي عليه تلك الموهبة بالنسبة اليه في جد وانتظام. وبدأ عطاؤه الجديد الى الاجيال الجديدة بألحانة وملاحظاته وادارته لقسم الموسيقى وفسح المجال للقابليات الفنية الموهوبة الاخرى لتبدو النتاجات واضحة. 

  

     اما الانسة مائدة نزهت وهي المطربة الجديدة فقد كان حظها اوفر من الجميع في تهذيب اغانيها وهندسة مسيرتها الفنية. حيث كان الثامن عشر من اذار عام 1958 موعدا لزواجها بهذا الفنان الموهوب وديع خوندة، وبذلك بدات مائدة نزهت مرحلة جديدة وجدّيـّة في هندسة مسريها الفنية. ومن هذا التاريخ ايضا نلاحظ ان نشاط مائدة نزهت الفني قد بدا يستقر بصورة تدريجية. واصبح اقل من السابق، ولكنه اصبح نتاجا اكثر اتزانا وافضل رصانة واحسن تهذيبا . فحفلاتها الخاصة قد انعدمت او شبه ذلك ونشاطها الانتاجي امسى اكثر دقة وانتظاما.

 

       ختاما اعزائي القراء الكرام، لقد انجزنا معا كتابة وقراءة ثمان حلقات تاريخية وتوثيقية في حق مطربتنا الكبيرة مائدة نزهت، بدافع الخبر الذي اشيع عن وفاتها، ومن منطلق محبتنا لها وأسفنا لكل مكروه يمسها، ورغم ان الخبر قد تم تكذيبه بعد حين من مصادر موثوقة والحمد لله، لكنني رأيت ان استمر في الحديث عن فنانة القرن العشرين السيدة مائدة نزهت رعاها الله وحفظها من كل سوء، بعد ان كنت قد كتبت الموضوع الاول عنها. وهكذا اتتمت معكم اعزائي هذه الحلقات الثمانية رغم انني لم اكتب لكم كلمات الاغاني الخاصة بها، ولا نوطات هذه الاغاني الموجودة كلها في حوزتي والمنشورة معظمها في كتبي الصادرة..! وكلنا نبتهل الى العلي القدير ان يعم الامن والسلام ربوع بلدنا العزيز، وان يمنح مطربتنا الكبيرة الصحة والعافية والعمر المديد باذنٍ منه تعالى، هو ناصرنا نعم المولى ونعم النصير..

الذكرُ للانسانِ عمرٌ ثانِ

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت / حمد يحمود

https://www.youtube.com/watch?v=otjR_jewKWM

 

اغنية ياكاتم الاسرار

https://www.youtube.com/watch?v=xtKwmf1_s5E

 

اغنية الملامة

https://www.youtube.com/watch?v=Iw46UNWs184

 

اغنية انت امي وابوية

https://www.youtube.com/watch?v=kzIlCC2kJvQ

 

اغنية عاشكين

https://www.youtube.com/watch?v=NlIT1iRxzAY

 

اغنية لو ما الحب

https://www.youtube.com/watch?v=grrteOB9SvY

 

اغنية انت السبب

https://www.youtube.com/watch?v=RbY9LqZgOpA

 

اغنية يا ناري

https://www.youtube.com/watch?v=79aEkS5oVJk

 

اغنية كرد وعرب ايكن / احمد الخليل ومائدة نزهت

https://www.youtube.com/watch?v=6c-jwLjMknE

 

هوامش

1 – هامش1 : في لقاء مع الفنان احمد الخليل قال ان هذه الاغنية لحنتها فيما  بين عام 1952 او 1953 – لا اتذكر جيداً ...! المصدر بحث في قسم الموسيقى في كلية الفنون الجميلة .

2 – هامش2 : ( كان الملحن احمد الخليل يدرس صوتها ويتمنى ان يطلقه باتجاه التعبير عن الغناء الجديد الذي يروم الوصول اليه ، وكان دائم التفكير بصوت مائدة نزهت . فاخذ على عاتقه مهمة تحفيضها بعض الوان التراث الغنائي العراقي ، ومحاولة دفع صوتها الى روح العصر . وكان احمد الخليل على صلة قوية بالمنلوجست حسين علي ، حيث اخبره بقصة المطربة التي ما زالت تغني من دون ان تمتلك ذلك التاثير الذي يدفعها الى دائرة الانتشار الاوسع ، ومن هنا انطلق حسين علي وكتب اغنية جديدة (اصيحن اه والتوبة) ولحنها احمد الخليل بادخال عناصر التجديد في الانغام والالات الموسيقية ثم التفت الى مائدة نزهت ، وطلب منها ان تحفظ اللحن لانه هويتها الجديدة في الغناء ، ثم طلب من صديقه العازف الشهير منير بشير ان يتولى عزف المقاطع الانفرادية لالة العود . وتم تسجيل الاغنية وقد سجلت نجاحا منقطع النظير ، حيث ولدت مع هذه الاغنية المطربة مائدة نزهت) . (الهاشمي، عادل ، جريدة الجمهورية ، الصفحة الاخيرة ، بغداد 29/6/2002 , العدد 10871..).

3 – هامش3 : وفي لقاء مع الملحن احمد الخليل حيث قال . اذيعت هذه الاغنية (اصيحن اه والتوبة) واشتهرت فصارت هي مغنية (يقصد مائدة نزهت) منذ ذلك الوقت , وانا اشتهرت ملحنا ..! ثم يضحك) المصدر – لقاء صحفي مع احمد الخليل اجراه كمال لطيف نشر في جريدة القادسية, العدد 3737 , 21/10/1991 ، ص الاخيرة .

 

مصادر ومراجع كل حلقات مائدة نزهت الثمانية

1 - لقاءاتي العديدة مع مجموعة من نقاد وفناني الحقبة الزمنية التي عاصرتها المطربة مائدة نزهت .  المذكورة اسماء معظمهم في هوامش الحلقات .

2 – الفنان الكبير وديع خوندة (سمير بغدادي) زوج الفنانة مائدة نزهت الذي حصلت منه على كثير من المعلومات الدقيقة للفنانة مائدة نزهت .

3 – مجموعة كثيرة من الصحف والمجلات التي تحدثت عن السيدة مائدة نزهت .

4 – لقاءاتي الكثيرة ومعايشتي الفعلية في دائرة فنية رسمية مع الفنانة مائدة نزهت لزمن قارب الخمسة عشر سنة متواصلة ، فضلا عن المشاركات الخارجية الكثيرة معا في المهرجانات الفنية الدولية في شتى بقاع العالم .

5 – كتابي الموسوم بـ (المقام العراقي باصوات النساء) الصادر في بيروت مطلع عام 2005 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر . الذي تحدثت فيه عن السيدة مائدة نزهت باكثر من ستين صفحة .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.