اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (246)- منتدى دمشق يحتفي بالاعـظمي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 يوميات حسين الاعـظمي (246)

 

منتدى دمشق يحتفي بالاعـظمي

       منذ مطلع عام 2010، كان لي موعد سفر شبه مؤكد الى كل من المغرب وبريطانيا ، مهرجان فاس للموسيقى الصوفية، وحفلة كبيرة في لندن، بحيث تم تحديد موعدهما خلال هذه الفترة من الزمن. فيوم 23/4/2010 موعدي مع امسية مهرجان فاس بالمغرب الشقيق. ويوم 22/5/2010 موعد حفلتي في لندن. وبقي الامر معتمدا على حصولي على فيزة كل منهما..! فبالنسبة الى مهرجان فاس، فقد اصطحبت ابني الحبيب غسان معي وقد حصلنا على الفيزة المغربية في وقتها الطبيعي وقبل سفرتي الى لندن باسبوعين تقريبا. وعندما ذهبت الى السفارة البريطانية في عمان لتسليم معاملتي الحصول على الفيزة، اشترطوا ان يستلموا المعاملة برفقة الجواز..! اخبرتهم بسفري القريب الى المغرب راجيا استلام المعاملة لحين ما اعود من المغرب واسلمهم جوازي. لكنهم رفضوا ذلك..! فلم استطع المجازفة بتسليم جوازي لهم في هذه الفترة القصيرة المتبقية لي قبل سفري الى المغرب الشقيق. خشية من تاخر استلامي للجواز والفيزة البريطانية، عندها لا استطيع الحضور الى فاس في الوقت المحدد، وفي ذلك احراج كبير للاخوة في فاس وادارة المهرجان.

 

       على كل حال، سافرت ومعي ابني الحبيب غسان الى المغرب ومكثنا لبضعة ايام ثم عدنا الى عمان. وفي صباح يوم 25/4/2010 ذهبت الى السفارة البريطانية وسلمت معاملتي وجوازي للحصول على الفيزة. وخلال الفترة القادمة حصلت عليها ولمدة ستة اشهر قادمة. وحين اخبرت اخي الفنان المعروف عازف العود احمد المختار بحصولي على الفيزة البريطانية، حيث اخبرني بعد حين بان ادارة القائمين على الحفلة اعتذروا عن استقبالي بداعي عدم وجود الفترة الكافية للاعلان عن مجيئي وموعد الحفلة في 22/5/2010. وهكذا لم يتسنى لي الذهاب الى لندن لاقامة الحفلة المنتظرة..! ولكنني ذهبت الى هناك في شهر تشرين الاول من نفس العام للسياحة، بعد ان كنت في بلجيكا التي اقمت فيها حفلة بالعاصمة بروكسل.

 

      مجمل القول، بعد ان ادركت بان حفلتي في لندن قد الغيت، حوَّلتُ تفكيري بالذهاب الى دمشق في زيارة ابنتي المقيمة هناك، وفي هذه الاثناء تمت مكالمتي عبر الهاتف النقال بيني وبين اخي وصديقي العزيز الفنان الكبير جواد الشكرجي المقيم في سوريا هذه الاونة ، وقد اخبرته بقرب مجيئي الى دمشق، فرحب بهذا الخبر واقترح عليّ ان اقيم امسية ثقافية في المنتدى العراقي الثقافي في دمشق اتحدث فيها عن المقامات العراقية . فوافقت على مقترحه.

 

       ابلغ اخي جواد الشكرجي ادارة المنتدى بمقترحه عن محاضرتي في المنتدى، حيث رحبوا كثيرا بفكرتها، وتعاون اخي الفنان جواد مع اخي وصديقي الغالي الكاتب الصحفي المعروف زيد الحلي عضو الهيئة الادارية للمنتدى مع هذه الفكرة، وعملا مع الجميع على تهيئة كل مستلزمات الامسية التي حدد تاريخها في نفس اليوم الذي كان مقررا ان اغني فيه في لندن  22/5/2010، حيث قدِّر ان تكون هذه الامسية وكأنها بديلا عن تلك الحفلة الملغاة في لندن..!

 

      بعد ايام قليلة من مكالمتي مع الفنان الكبير جواد الشكرجي حول هذا الموضوع، اخبرني في مكالمة اخرى بتحديد موعد للامسية في الثاني والعشرين من مايس الجاري. في البناية الواسعة للمنتدى العراقي الثقافي بدمشق. وهكذا بعد اسابيع قليلة غادرت عمّان يوم 20-5 متوجها الى دمشق التي كان هدفي الاول فيها زيارة ابنتي الحبيبة المتزوجة في سوريا والمقيمة فيها.

      كان المنتدى قد هيأ لي (فرقة الاوج للتراث الموسيقي) بقيادة احد طلبتنا في معهد الدراسات الموسيقية السابقين ببغداد الفنان خالد حسين كمر، لمرافقتي عند التطبيقات الغنائية التي تتخللها محاضرة الامسية. كذلك قدم الامسية وادارها الاخ والصديق العزيز الكاتب الصحفي الاستاذ زيد الحلي. وسط جمهور غفير لم تسعه القاعة، مما اضطر الكثير ممن لم يحصل على مقعد للجلوس مغادرة القاعة..! رغم معالجة الموقف من قبل المنتدى بجلبه خمسين كرسيا اضافيا..! وعليه كانت الاجواء داخل القاعة حيوية ومفعمة بالمزاج والارتياح وسط هذا الجمهور الحاشد من سوريين وعراقيين على الاغلب، ومن ابرزهم شاعر العرب الكبير استاذي الكريم عبد الرزاق عبد الواحد والفنان الكبير سالم حسين والفنان الكبير طالب القرغولي والبطل الدولي في المصارعة الحرة والرومانية سعيد عبد الله والكاتب السياسي الكبير هارون محمد والاعلامي الكبير الحاج غازي فيصل والفريق الركن عبد الواحد شنان آل رباط واخويه السيدان رعد ونضال ، والكاتب السياسي المؤرخ العميد المتقاعد صبحي ناظم توفيق، وآخرين من الفنانين الكبار كصلاح عبد الغفور وامل خضير وسعدي البغدادي وعازف الكمان خليل ابراهيم ووحيد علي ومجموعة كثيرة اخرى من اصدقائي القدامى. كانت بمجملها امسية تاريخية حقا ، جميلة بكل معانيها الفنية والاجتماعية والثقافية، غطتها الكثير من القنوات التلفزيونية الفضائية، واجرت العديد من اللقاءات التلفزيونية على هامش الامسية.  واستمتع الجمهور الحاضر بمضمون الامسية من محاضرة وتطبيقات غنائية برفقة فرقة الاوج الموسيقية من بعض المقامات العراقية واغاني التراث الموسيقي العراقي.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام العجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=Iov3BU_VKSE

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.