اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (254)- مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

يوميات حسين الاعـظمي (254)

 

مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب

       زرت سلطنة عمان اربع زيارات فنية خلال الفترة المنصرمة التي تجاوزت الربع قرن الماضي..! كانت اولها في تشرين الثاني من عام 1993 ضمن الاسبوع الثقافي العراقي في مسقط واقامتي لاكثر من حفلة فيه. والزيارة الثانية كانت في آب من عام 1996 لمهرجان الخريف في دورته الاولى الذي يقام حتى الان سنويا في مدينة صلالة – ظفار – حيث اقمت ثلاث حفلات خلال المهرجان. وكانت الزيارة الثالثة – حديث حلقتنا – في كانون اول عام 2014 باحثا في مؤتمر وملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب. أما الزيارة الرابعة، فكانت حفلتي الكبيرة في دار الاوبرا السلطانية مساء يوم السادس من شباط 2016.

 

      نعود الى زيارتي الثالثة في اواخر عام 2014، والمشاركة باحثا في مؤتمر وملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الذي اقيم بالتعاون فيما بين مركز عمان للموسيقى التقليدية، والمجمع العربي للموسيقى التابع الى جامعة الدول العربية. الذي انحصرت جلساته بين (15 الى 18 كانون الأول/ ديسمبر 2014 // 23 صفر 1436هـ الى 26 صفر 1436) حيث كانت المشاركة فيها جدية اكثر من بعض المؤتمرات، لان عدد الباحثين العرب الذين قدموا بحوثهم كان كثيرا، وكذلك الامر بالنسبة للباحثين العراقيين كان كثيرا ايضا..! فكانت هناك بعض الجهود والصعوبات من قبل لجنة اختيار البحوث المشاركة..! وحسب المعلومات التي وردتني، فقد تم اختيار ثلاث بحوث فقط من العراق مع بقية بحوث الباحثين العرب الاخرى، والعراقيون الثلاثة هم الدكتور حبيب ظاهر العباس، والدكتور حسين اسماعيل الاعظمي، والمرحوم الدكتور مهيمن ابراهيم الجزراوي.

 

        ومما يجدر ذكره، ان الباحثين العرب المشاركين في المؤتمر كانوا من خيرت الباحثين ، باسمائهم وتاريخهم الكبير في مجال البحث الموسيقي. على كل حال، محور الملتقى والمؤتمر، كان في دراسة منهجية كتابة التاريخ الموسيقي. وقد افتتح المؤتمر في احدى قاعات فندق (هوليداي ان) الذي نقيم فيه جميعا، برعاية سعادة السيد حبيب بن محمد الريامي، امين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم. والقاء كلمته بمناسبة الافتتاح، وكلمة السيد رئيس المجمع العربي للموسيقى الدكتور الامين البشيشي بمناسبة الافتتاح الذي لم يتسنى له الحضور الى مسقط لمرضه المفاجئ، القاها نيابة عنه الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري امين المجمع العربي للموسيقى. فضلا عن كلمة المجمع العربي للموسيقى القاها السيد امين المجمع ايضا. حتى بدأت الجلسة الاولى بعد هذا الافتتاح.

 

      من الباحثين المشاركين في المؤتمر ، والذين توزعوا في القاء بحوثهم على مدى جلسات المؤتمر في ايامه الاربع، من المغرب الاستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الجليل، وابنه الدكتور نبيل بن عبد العزيز والدكتور احمد عبدون والدكتور عبد المالك الشامي. ومن تونس الاستاذ الدكتور محمود قطاط والدكتور محمد قوجة. ومن ليبيا الاستاذ الدكتور عبد الله السباعي. ومن لبنان الاستاذ الدكتور الاب يوسف طنوس والدكتور عامر الديدي. ومن الاردن الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام والاستاذ الدكتور محمد غوانمة. ومن السودان الاستاذ الدكتور عبد القادر سالم عبد القادر. ومن العراق الاستاذ الدكتور حبيب ظاهر العباس والدكتور حسين اسماعيل الاعظمي والمرحوم الدكتور مهيمن ابراهيم الجزراوي. ومن سلطنة عمان الدكتور ناصر الطائي والدكتور جمعة بن خميس الشيدي والدكتور ناصر بن محمد الناعبي والدكتور مسلم بن احمد الكثيري مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية والدكتور ماجد بن حمدون الحارثي والدكتورة عائشة الدرمكية .

             

        اكتفي بهذا القدر من الحديث ، محاولا العودة الى تكملة ما حدث خلال ايام المؤتمر في حلقة قادمة ان شاء الله .

 

اضغط على الرابط

كاظم الساهر / انا وليلى

https://www.youtube.com/watch?v=kx7Go4qRnIw

 

وديع الصافي / على الله تعود

https://www.youtube.com/watch?v=WlzzK-JO0gw

 

صباح فخري / اسقي العطاش

https://www.youtube.com/watch?v=jWCpCkISk6M

 

علية التونسية / جاري يا مودة

https://www.youtube.com/watch?v=whEAPhaz8L0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.