اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعـظمي (255)- مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العـرب/ جزء2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

يوميات حسين الاعـظمي (255)

 

مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العـرب / جزء 2

        قبل ان ان تكون مصادفة مشاركتي في مؤتمر وملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الذي احتضنته العاصمة العمانية مسقط. اتصل بي في شهر آب من عام 2014 اخي وصديقي الشاعر الكبير شوقي عبد الامير الحمداني من مسقط. واخبرني ان دار الاوبرا السلطانية تنوي دعوتي وفرقتي الموسيقية لاقامة حفلة كبيرة تحت راية اسم العراق، أي اقامة حفلة عراقية خالصة في ليلة خاصة بها، وستتصل بي السفارة العراقية في مسقط قريبا لاجل ترتيب هذا الموضوع. وعليه انتظرت اكثر من شهر حتى تم الاتصال بي من قبل السفارة، وحينها تكلمت مع سعادة السفيرة الدكتورة آمال موسى حول موضوع دعوة الاخوة العمانيين لي في اقامة امسية عراقية في الاوبرا. وقد كانت الدكتورة السفيرة لطيفة الكلام وباخلاق رفيعة. وبقي الاتصال بيني والسفارة العراقية بمسقط اكثر من مرة في هذا الشان خلال الشهور التي تلت الاتصال الاول ، حتى فاجئت السفيرة يوما وكان يوم اربعاء ، حيث اخبرتها باني سأكون في مسقط يوم الاحد القادم للمشاركة في مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب، أي بعد اربعة ايام..! وقد كان هذا الخبر مفاجئ فعلا للدكتورة آمال موسى سفيرتنا في مسقط. بحيث قررت مباشرة اقامة امسية ترحيبية لي في السفارة العراقية ودعوة الكثير من شخصيات السلك الدبلوماسي في مسقط..!

      في الرابع عشر من كانون اول 2014 وصلنا الى مطار مسقط الدولي قادمين من الاردن، واستقبلنا الاخوة العمانيين ، وقد كنا سوية انا والاستاذ الدكتور كفاح فاخوري الامين العام للمجمع العربي للموسيقى، والدكتور هشام شرف مدير المجمع العربي للموسيقى، والاستاذ الدكتور محمد غوانمة، وتأخر عن سفره معنا الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام لعدم ادراكه موعد الطائرة، واضطر الحضور الى المؤتمر في اليوم التالي..! كذلك كان في استقبالي السيد احمد فؤاد ابو اليسر ومعه شخص آخر وهما من سفارتنا العراقية، شاكرا مبادرة سفارتنا ومجيئهما الى المطار ، حتى أوصلنا الاخوة العمانيين جميعا الى فندق الهوليداي ان.

      في اليوم التالي من وصولنا ، وبعد افتتاح المؤتمر في صباح يوم الخامس عشر من كانون اول الجاري كما مر بنا في الحلقة السابقة، جاءني السيد احمد ابو اليسر الى الفندق حاملا معه من قبل السفارة (سيم كارت لخط هاتفي عماني مع رصيد جيد) وقد شكرته كثيرا على هذا الاهتمام من قبل سفارتنا بمسقط.

      وفي يوم السادس عشر، وهو اليوم الثاني من ايام المؤتمر، وبعد الانتهاء من جلستيْ المؤتمر، انتظرت اخي السيد احمد فؤاد ابو اليسر حتى جاءني ثم توجهنا الى احد المطاعم الكبيرة في العاصمة العمانية بدعوة على الغداء من قبل الدكتورة آمال موسى سفيرتنا في مسقط. بحضور اخوة آخرين وهم الشعراء الاساتذة شوقي عبد الامير الحمداني وعبد الرزاق الربيعي وعدنان الصائغ. فكانت ظهرية جميلة التقطت فيها بعض الصور الفوتغرافية التذكارية.

      في ثالث ايام المؤتمر، وبعد الانتهاء من جلستيْ هذا اليوم. كانت للوفود جولة حرة كُـرِّستْ لزيارة دار الاوبرا السلطانية، التي تعد واحدة من اعظم الاوبرات في العالم..! وقد قيل لنا انها كلفت الدولة في حينها مئتان واربعون مليون دولار امريكي..! وفي هذه الاثناء قلت لبعض الاصدقاء الباحثين مازحا - انني عائد قريبا الى هذه الدار الفخمة لاقامة حفلة كبيرة فيها..! – (هامش1)

     بعد الانتها من جلستيْ ختام المؤتمر في يومه الرابع، الموافق الثامن عشر من كانون الاول 2014، بدأت جميع وفود المؤتمر تستعد للسفر الى بلدانها، وبالنسبة لي، فقد اوفت سعادة السفيرة د. آمال موسى بوعدها باقامة امسية ترحيب لي ولاخوتي الشعراء في القاعة الكبيرة داخل السفارة. ففي الساعة الخامسة مساءً، جاءني اخي السيد احمد فؤاد ابو اليسر بسيارة السفارة متوجها بي الى بناية السفارة، وكان الجميع فرحا بوجودنا، ورغم اني كنت في وعكة صحية خلال هذه الفترة، الا ان الامسية كانت في غاية الروعة والنجاح، حيث وضعت على المسرح يافطة كبيرة مرحبة بي وبالشعراء الافاضل وهم الاساتذة شوقي الحمداني وعبد الرزاق الربيعي وعدنان الصائغ. بحضور جمهور غفير من المدعوين الدبلوماسيين والعمانيين والعراقيين.

      تضمن الحفل كلمة للدكتورة السفيرة، وألقى الشعراء بعض قصائدهم الجميلة، ثم تحدثت انا ايضا مع بعض من مقاطع الغناء رغم وعكتي الصحية، وفي النهاية اهدت الدكتورة السفيرة هدايا رمزية لي وللاخوة الشعراء شاكرين لها لطفها وجميل اهتمامها وحسن استقبالها وجهودها الطيبة، مع التقاط الكثير من الصور الفوتغرافية التذكارية بالمناسبة.     

 

هوامش

1 – هامش1 : بعد اكثر من عام، عدت فعلا الى مسقط واقمت امسية كبيرة في دار الاوبرا السلطانية مع فرقتي الموسيقية وكانت في مساء يوم السادس من شباط 2016 أي في 6/2/2016 السبت. وهي موجودة على موقع اليوتيوب . 

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / اغنية كهوة عزاوي

https://www.youtube.com/watch?v=9AdSjIFfkz4

 

فراكهم بجاني من حفلة الكويت 1978

https://www.youtube.com/watch?v=jdZgXeAWBFg

 

شعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=_BUfaVj8iXQ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.