اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (270)- خصوصية بعض المقامات/ جزء2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (270)

 

خصوصية بعض المقامات / جزء 2

        وفي صدد المقامات العراقية المقيدة وغير المقيدة، يقصد بالمقيدة، على انها مقامات عراقية فيها اصول شكلية (forms) في قطعها واوصالها السلمية ثابتة في مساراتها اللحنية خلال سير عملية غنائها. حيث يتقيد المغني بهذه الاصول التاريخية التي ثبتت مساراتها اللحنية عبر الزمن الطويل لهذا التراث الغناسيقي الخالد. ويقابل ذلك مقامات عراقية غير مقيدة، اي انها حرة في معظم تفصيلاتها من القطع والاوصال، حيث يكون مغني المقام العراقي فيها حرا في اختياراته والتنوع بين القطع والاوصال، وفي مثل هذه المقامات المغناة، اظهارٌ لامكانيات الابداع من قبل المغني مع المحافظة على الهيكل العام لاي مقام عراقي مغنى. ان كان مقاما رئيسا او مقاما فرعيا.

 

        وفي مجموع المقامات العراقية، هناك مقامات عراقية شعرية بالفصيح ومقامات عراقية شعرية باللغة الدارجة العامية، اي يتحدد اختيار الكلام المغنى في مجموعة منها الى شعر فصيح واخرى الى شعر شعبي دارج، وفي هذا الشان التزام اصولي تراثي تاريخي شامل لكل المغنين المقاميين. والمقامات العراقية التي تغنى اصوليا بالشعر الفصيح، كمقامات الرست والبيات والحجاز ديوان والجهاركاه وغيرها. كذلك هناك مقامات عراقية تغنى اصوليا بالشعر الشعبي، كشعر الزهيري والابوذية والعتابة وغيرها من انواع الشعر الشعبي، التي تغنى في مقامات كمقامات الابراهيمي والمحمودي والشرقي رست والشرقي دوكاه وغيرها.

 

        اما في شأن الموسيقى المرافقة لغناء هذه المقامات العراقية كل على حدة، فان هناك مقامات عراقية تكون موسيقاها ايقاعية دون التزام المغني باوزانها المستمر عزفها خلال سير غناء المقام المغنى، اي ان المغني المقامي يستمر في غنائه الفالت من الايقاع، في حين ان الموسيقى المرافقة له موزونة وتخضع للايقاع. الا في اماكن محددة وقليلة يلتزم فيها المغني بالدخول في ايقاع الموسيقى المرافقة لمقامه المغنى، كالمقاطع الموزونة الموجودة في مقامات الحليلاوي والعربيون عرب وغيرهما. وبقية المقامات العراقية تكون موسيقاها حوارية مع المطرب ولا تخضع للايقاع، اي ان العازف الموسيقي او العازفون الموسيقيون، يتابعون ويحاورون المغني خلال غنائه في توافق وانسجام تام بين الموسيقى والغناء. بهذه الحالة العامة من تفصيلات هذا الموروث الغناسيقي –المقام العراقي– بوصفه حقائق حياة الشعب العراقي، وجب على الجميع الحفاظ وحماية هذه القيم الموروثة عبر التاريخ الطويل لعراقنا العزيز.

 

        وفي شان المقامات العراقية ذات التعابير التي تميل الى الحزن في الاداء المقامي ، والمقامات العراقية التي تميل الى تعابير الفرح. فهذه مقامات عراقية يكون طابعها التعبيري في الاداء ذي مسحة حزينة طاغية، لكنها شجية جميلة صادقة امينة متفائلة، ليست هروبية، ليست اندحارية، انما تعابير تنظر الى متسع الحياة بامل وخيال واحلام مستقبلية. مثل مقامات المنصوري والحديدي والمخالف والمدمي وغيرها. اما المقامات العراقية ذات التعابير التي تميل الى الفرح فانها تمتاز بالشجون العاطفية والفرح والامال الجميلة في موسيقاها وايقاعها مثل مقامات الاورفة والشرقي رست والشرقي دوكاه والجمّال وغيرها.

 

        من جهة اخرى، تظهر الحياة بكل سعتها وثرائها، مع احداث درامية مهمة، لتكون ذروة في التعبير عنها في جميع المقامات العراقية المغناة، سواء الكبيرة منها او المقامات الصغيرة. ولذلك ليس عجبا اذا ما ظهر مطرب يفوق زميله الاخر في امكانياته الفنية والثقافية والمعرفية في شأن المقامات العراقية. حيث يستطيع ان يجسد اكثر التفصيلات الفنية التي مر ذكرها، ليبقى المغني العنصر الذي يوكل اليه امر التفوق والنجاح، حسب امكانياته الفنية المتوفرة لديه، ومن هنا ايضا يبرز عنصر التنافس الشريف بين المغنين جميعا للوصول الى افضل ما لدى الفنان من قابلية فنية، وهذه الحالة ادركها المغنون المقاميون الكبار امثال احمد الزيدان ورشيد القندرجي ومحمد القبانجي اكثر من غيرهم. وهم يمضون في سيرهم الحثيث في الغناء المقامي نحو تصوير حياتنا الماضية والحاضرة والمستقبلية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=iKJnszqCBHQ

 

ناظم الغزالي مقام الصبا

https://www.youtube.com/watch?v=tCfrxRVeORA

 

محمد القبانجي مقام رست

https://www.youtube.com/watch?v=a-Ln4fTtISc

 

صباح هاشم مقام الحليلاوي

https://www.youtube.com/watch?v=9JxEJ2z7098

 

سعد الاعظمي مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=irbCcdGjiFk

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.