اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (273)- الاسهاب وفن الايجاز

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (273)

 

الاسهاب وفن الايجاز

ان فن التركيز في حبكة البناء اللحني في غناء المقامات العراقية ينبغي ان يكون من المقومات الاساسية للاداء، غير ان البعض يفضل الاسهاب في ادائه، وخطورة هذا الاسهاب او اضافة أي تفاصيل لحنية غير ضرورية لا يؤدي دوماً الى نجاح الاداء، لذا فعندما نستمع الى كثير من المقامات التي اداها المؤدون ذوو النزعة الاسهابية في الاداء، نراها شديدة الضعف في تماسكها وصياغتها وربط العلاقات اللحنية وجمعها في وحدة متكاملة، في حين ان الاداء الفني الناجح يجب ان يكون ذا قوة اصيلة تتلاقى فيه جميع العناصر والمكونات المقامية لتتوحد في وحدة وبناء متماسك متكامل. وعلى أي حال، كانت هذه الاسهابات الادائية موجودة وكانت موضع احترام في بعض الاوساط، وعلى وجه العموم فأن الضرورة الجمالية العصرية توجب الاقلال من هذه الاسهابات او عدمها اذا اقتضى الامر الجمالي.

 

      من جانب آخر فأن مبدأ التركيز والاختصار في تسجيلات المقامات التي اديت في مطلع هذا القرن وخاصة تسجيلات الرائد محمد القبانجي بواسطة اسطوانات الكرامافون، صيغةً مبالغٌ فيها من حيث الاختصار والتركيز وايصال فكرة واضحة للمضمون المقامي وتطبيق المقومات المطلوبة للاداء رغم ان حديثنا عن التركيز والاختصار.

 

لكن يبدو ان بعض هذه التسجيلات تضررت بسبب المبالغة في حبكة هذا الاختصار مما اثر على عوامل كثيرة في بعض هذه المقامات التي حددت بوقت قصير. ويبدو لنا ان العنصر الاكثر تضرراً في البعض من هذه التسجيلات هو عنصر التعبير. ويُعتقدْ ان الامر مفروض على اساس ان تلك الفترة الزمنية من تطور التكنولوجيا لا تسمح بالاطالة، ربما بسبب الكلفة التجارية أو اسباب تقنية اخرى، مما اضطر الى تسجيل اكثر هذه المقامات كنماذج ادائية تراثية توثيقية، ثبتتْ فيها الاصول الادائية التقليدية مع الضغط على حرية المؤدي وتقويضه تعبيرياً بشكل عام.

 

انني ادعو الى تجنب الاسهاب والاسراف في الاداء، وعدم تكرار المقاطع الادائية التي يمكننا عدم تكرارها والتركيز على اهم عناصر النجاح في الاداء بكل مقوماته ومتطلباته، وكذلك ادعو الى مبدأ التركيز والاختصار، ولكن مع المحافظة على حاجة المتلقي وأشباع رغباته العاطفية، من خلال موازنة دقيقة بين التركيز والاختصار والتعابير الادائية، وبين التكرار والاسهاب غير الضروري، وبين المتلقي الذي هو حصيلة العمل الفني بأجمعه، حيث لا قيمة لأي عمل فني دون وجود المتلقي، لذا فأن التركيز او الاختصار فن دقيق للغاية، يحتاج الى دراية حسية وتجريبية وعقلية. فلا بد من الانتباه الى المبادئ الجمالية التي يمتلكها الناس المتلقون على وجه العموم، لكي تصل وبشكل نسبي الى عمل يحمل كل صفات النجاح الادائي.

 

     من ناحية اخرى، فأن اختيارنا لمقامات محمد القبانجي التي سجلها في العشرينات من القرن العشرين تعتبر أستثناءً للقاعدة، للامكانية الفريدة التي تمتع بها القبانجي، فقد نجح بشكل كبير في اغلبها وانتشلها جميعاً من الفشل سواء في معظمها او في بعضها، التي اجبر كما مر بنا على المبالغة بالايجاز، لاننا اذا أخذنا القبانجي كمثال للموضوع فاننا قد نلغي كل تحذيراتنا هذه بسبب الامكانيات الفريدة التي تمتع بها القبانجي، فقد نجح في كلتا الحالتين تقريباً، في الاختصار وفي الاسهاب..!! ومن ناحية أخرى يقترن الايجاز البالغ في الاداء الذي نشعر به عند سماعنا اداء المقامات العراقية في مطلع القرن العشرين بأصوات المؤدين، بالتعبير الادائي المتكلف الذي نحسه واضحاً، لان المؤدي يحمِّـل نفسه ضيقاً ومشقة خلال تركيزه ودقته الادائية بسبب الوقت المحدود لزمن الاسطوانة التي يسجل فيها المادة الغنائية، ومع ذلك فأن الاقتضاب الادائي والايجاز لا يكون على الدوام عائقاً في طريق التصوير المحسوس والتعبير الادائي المطلوب، او لا يكون على الدوام العامل الرئيسي والحاسم في عدم نجاح العمل..! فقد اقترب بعض المؤدين في بعض مقاماتهم الموجزة من النجاح، حيث أوكل أمر نجاحهم الى إمكانياتهم بشكل عام.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد القادر النجار مقام البنجكاه

https://www.youtube.com/watch?v=-98jodREXrI

 

عبد القادر النجار مقام الجهاركاه

https://www.youtube.com/watch?v=gfuVKuhWwZk

 

عبد القادر النجار مقام الاوشار

https://www.youtube.com/watch?v=jbFoaGGxR48

 .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.