اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (274)- الاغنية البغدادية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (274)

 

الاغنية البغدادية

      أمست الاغنية البغدادية خاصة والعراقية عامة المستقاة من التراث الغناسيقي العراقي على وجه العموم ، النوع الفني الاكثر استجابة لمهمات الواقع، ولهذه الاسباب التي يتمتع ناظم الغزالي بمعظم مزاياها، فأنه يعتبر أنجح مؤدٍ عراقي  ظهر في القرن العشرين، ليس في العراق فقط وأنما في كل الوطن العربي، وقد عبرت شعبيته وشهرته الافاق العربية.

 

      ان دور المؤدي الكبير ناظم الغزالي في مجال الاغنية البغدادية (المقامية) وكذلك دوره في ادائه للمقامات العراقية جلي، ولا سيما الميدان الجمالي الذي يبلغ فيه مراميه، ومن خلال هذه السمات والمزايا أحتل الغزالي مكانة مهمة في الميدان الغنائي في العراق والدول العربية وخارجها، ولا زال يحتفظ بهذه الاهمية رغم وفاته في العام 1963.

 

       لقد أستقى الغزالي مميزات اسلوبه الادائي للمقامات العراقية من سلفه محمد القبانجي الذي كان مسيطراً سيطرة مطلقة على الساحة الغنائية في العراق طيلة النصف الاول من القرن العشرين. وان يكن ذلك بشكل مغاير عن اسلوب استاذه القبانجي..!

 

       فالغزالي اطلع بأمعان على الطريقة القبانجية في الاداء، واستمع الى مقاماته التي اداها ابان سفره الى المانيا لصالح الشركات الفنية الاجنبية أواخر العشرينيات ومشاركته في اوائل الثلاثينيات في المؤتمر الاول للموسيقى العربية بالقاهرة 1932. وهي بلا شك مقامات سجلها القبانجي بصوته غاية في الروعة والدقة في الاداء.

 

      لقد رافق ظهور الغزالي على الساحة الغنائية بعض من المؤدين المبدعين في ادائهم للمقامات، وكلهم كانوا قد استقوا ادائهم المقامي عن الطريقة القبانجية..! ابرزهم كان حسن خيوكة الذي سلك اسلوباً ادائياً مغايراً للاسلوب الذي نهجه الغزالي، وكذلك كان الامر مع يوسف عمر رغم أنهم كلهم غرفوا من ينبوع  الطريقة القبانجية وطرق اخرى. الا ان كلا منهم تميّز عن الاخر في طريقة الاداء، فالغزالي مؤدٍ ابداعي تجديدي ذو عقل فني نيّر. أما خيوكة فقد كان اداؤه أهدأ اداء عرفه المقام العراقي على مدى تاريخ مؤديه، يصحبه صوت رخيم وتعابير رومانسية خلابة، أضافة الى ذلك فقد لحن العديد من الاغاني التي اداها بعد مقاماته مع بعض التحليات، اما المؤدي يوسف عمر فانه تقليدي في ادائه حافظ على المنحى التاريخي في الاداء، مستفيداً من استاذه القبانجي دون اضافة تذكر..! غير ان تعبيراته الادائية العاطفية المعبرة عن روح البيئة المقامية البغدادية التي كانت اهم مميزاته الادائية التي بها استقام واشتهر ودعم وجوده في الساحة الغنائية العراقية والعربية. فقد نقل التراث المقامي بامانة صادقة من السابقين الى اللاحقين دون زيادة او نقصان..!

 

     أما عبد الرحمن العزاوي المولود في بغداد عام 1928 والمتوفى فيها عام 1983. يروق لي كذلك ان اصفه بالمطرب التقني في تطبيقه للاصول المقامية التقليدية الذي إمتاز بتعابير ادائية روحية صوفية دينية، جعلته واحدا من مبدعي المقام العراقي في القرن العشرين..! وعلى كل حال، فإنه علينا ان نتذكر ان تشخيص او وصف أي مؤدٍ من المؤدين بالرومانسي او التقليدي او التقني او الحضاري(هامش1) لايعني اننا قلنا كل ما يمكن ان يقال عن هذا المؤدي او ذاك او عن نتاجه بصورة عامة.

 

وعليه ينبغي مقارنة هذا التقييم بالاحكام الادائية التي ذكرت سابقاً، حيث المقومات وتقنيات الاداء، وبهذا يمكن لنا تقييم اللغة الادائية التي يستخدمها يوسف عمر في ادائه للمقامات واضافتها الى الطرق التجديدية ذات التعبير الرخيم والمغايرة لطريقة كل من ناظم الغزالي وحسن خيوكة رغم انه ينظم اليهما كون طريقته مستقاة أيضاً من الطريقة القبانجية، وانه بذلك ينظم الى المنحى الابداعي في الاداء المقامي، فقد انطوت لغته الادائية على ذلك النحو من الابداع التعبيري.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

 الحضارة.civilization  1 – هامش1:

مرحلة سامية من مراحل التطور الانساني والتقدم في ميادين الحياة والعلاقات الاجتماعية والرقي العلمي والفني والادبي المنتقلة من جيل لآخر. فالحضارة فكر وسلوك ورؤية ومضمون، والمدنية عمران وشكل مباشر للحضارة. 

 

اضغط على الرابط

ناظم الغزالي مقام المدمي

https://www.youtube.com/watch?v=pYx5q_-gsLg

 

حسن خيوكة مقام الدشت

https://www.youtube.com/watch?v=7WZtPNuC7tk

 

يوسف عمر مقام البيات

https://www.youtube.com/watch?v=wSe_6nL8ObM

 

محمود حسن مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=7gGPVqKucik

 

عبد الرحمن العزاوي مقام قراز

https://www.youtube.com/watch?v=I7Oynqgwrr8

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.