اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (299)- مساهمة المرأة في تلك الحقبة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (299)

 

مساهمة المرأة في تلك الحقبة

      من الجليان فناني الطليعة في قطرنا العزيز مطالع القرن العشرين، قد ساهموا مساهمة فعالة في اعادة الزهو والشعور المريح الى الحركة الفنية الموسيقية خاصة، ولابد من ذكر حقيقة طيبة، هي ان هذا البعث الجديد لنهضة الثقافة الموسيقية عندنا، قد ساهمت به نساء فنانات بشكل مؤثر برهنَّ على انهنَّ قويات في المجتمع.

 

ولعل من الغريب والمثير جدا بنفس الوقت، ان النتاجات الاولى في الغناء والموسيقى للنتاجات الحديثة والملحنة في قطرنا، كانت قد اديت منذ البداية من قبل نساء مطربات في الاعم الاغلب..! فكانت الطليعة من هؤلاء الفنانات المغنيات مثلا. بدرية انور ومنيرة الهوزوز وسلطانة يوسف وصديقة الملاية وبهية العراقية وماري الجميلة وامينة العراقية وعلية فوزي وطيرة حكيم وزنوبا وعزيزة العراقية وروتي…و…الخ، وستبقى تلك الاغاني خالدة على مرِّ الزمن لامتلاكها كثيرا من مقومات النجاح، خاصة في عنصرها الجمالي الذي كان يعبر عن روح البيئة المحلية، والتي كانت ملائمة لذوق المتلقي زمنذاك. وقد كان الملحنون الاوائل قد بذروا البذرة الاولى التي اثمرت عنها هذه المرحلة الثقافية التي تمخضت عنها حركة جديدة بالاستقاء من التراث والاستفادة منه فائدة مباشرة سواء في المقامات العراقية او في الالوان الغنائية الاخرى، الغناء الريفي والغناء البدوي وغيرهما، حيث تكشف لنا ذلك خلال الاطلاع والاستماع الى تلك الابداعات التي ظهرت في هذه الحقبة. وهذه الحقائق تبرهن لنا ان نجاح هذه الطليعة من النساء المطربات قد خلفت نساء مطربات اخريات كجيل ثان وثالث...الخ، فكانت سليمة مراد وعفيفة اسكندر وصبيحة ابراهيم ولميعة توفيق وزهور حسين ومائدة نزهت وهيفاء حسين واحلام وهبي و…و..الخ، ورغم ان هذا الخط المستمر من ظهور النساء المطربات كان يبهت تارة ويظهر تارة اخرى، وذلك بسبب القيود الاجتماعية ونظرة المجتمع الى الفن والفنانين، مما جعل المرأة خاصة تحتاج الى كثير من الجرأة لتقدم نفسها فنانة للشعب، لذا فقد كانت المرأة عموما اقل احتمالا للنجاح واكثر تعرضا للخيبة واليأس..! ومن الحق ان اولئك النساء المطربات الاوائل اللاتي ظهرن في العقود الاولى من القرن العشرين قد اسهمن الى حد كبير في ظهور الاغاني الجديدة الملحنة والمكتوبة كلماتها حديثا، وجعل هذه البداية الجديدة النواة الاولى للحركة العقلية في الموسيقى والاستمرار بها ومجيء الاجيال الاخرى التي نهجت نفس الخط التطوري، واصبح للجيل الاول منهن خليفات واتباع. وكانت هذه البداية هي المحرك الفعلي الاول للجمود الثقافي في مسيرة الفن الغنائي والموسيقي الذي استمر على منواله طيلة زمن قارب سبعة قرون. وهي قرون الفترة المظلمة اعتبارا من سقوط العباسيين(656-1258ه)، وبتطور الزمن فان الاجيال التالية لجيل الفنانات الرائدات قد اصبحن اخف عبئا واكثر ثقة من سالفاتهنَّ واصبحت معالجة بعض القيود الاجتماعية الصارمة قبلا، امرا اكثر مرونة، حيث بدأ عدد النساء المطربات يزداد بمرور الزمن.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

صدّيقة الملاية اغنية الافندي

https://www.youtube.com/watch?v=0ojyC9ARRRg

 

زكية جورج اغنية انا من اكولن آه

https://www.youtube.com/watch?v=yoH1ZyZKj0s

 

زهور حسين اغنية اخاف احجي

https://www.youtube.com/watch?v=5qvkFjBSN2I

 

مائدة نزهت اغنية تاليهة وياك

https://www.youtube.com/watch?v=CRmXMwAAzbM

 

فريدة اغنية حبيب الامس

https://www.youtube.com/watch?v=pCLAdnwMfaA

 

سحر طه اغنية يا طير الرايح لبلادي

https://www.youtube.com/watch?v=7cyEkZldWQ0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.