اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (357)- اهمية القندرجي والقبانجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (357)

 

اهمية القندرجي والقبانجي

ان اهمية رشيد القندرجي ومحمد القبانجي باعتبارهما مطربيْـن كبيْرين قائديْـن لمرحلتيْـن ثقافيتيْـن وفكر جمالي رصين، كل في طريقته واسلوبه لمن يريد ان يدرس ويبحث في مسالة الالتزام (هامش1) بالاصول التاريخية، ومن ثم الانطلاق منها كاصالة حقيقية لتكوين اصالة جديدة منها تسمح باحتمالات عديدة في الابداع الغناسيقامي. والتأمل لكل ما حدث من شأنه أن ينقذ جزءا كبيرا من ضعف نتاجات غناء المقامات العراقية لمغنينا المقاميين في الوقت الراهن الذي نعيشه ونحن قد تجاوزنا القرن العشرين. حيث الخامات الصوتية الجيدة لكثير من معاصرينا والاجيال التي جاءت بعدنا، رغم ان تيارات الحياة المعاصرة اخذت معظمهم بعيدا..! اذ ينبغي علينا وعلى المغنين من بعدنا، ان نستفيد وان نكتسب وعيا اكثر سعة وشمولية بمشكلات البناء اللحني ومتانة العلاقات الفنية في غناء المقامات العراقية، من تجربة اشهر طريقتين ظهرتا في القرن العشرين..!

 

على كل حال، يبدو لنا ان الحداثة الجديدة في غناء المقام العراقي، قد تحددت بداياتها عند ظهور المطرب الكبير محمد القبانجي في النصف الاول من القرن العشرين ونشوء طريقته الابداعية (الطريقة القبانجية) حيث يمكننا ان نعلن لانفسنا باننا نتفق مع هذا القول. اذ اكد ذلك معظم النقاد المقاميين الذين ملؤوا كتاباتهم بملاحظات مضيئة حقا حول فحوى الطريقة القبانجية او الحداثة برمتها. ومن هنا يمكن الاشارة الى ان المغنين المقاميين الاربعة الذين اخترتهم للحديث عنهم في كتابي الموسوم بـ(المقام العراقي بين طريقتين) وهم عبد الهادي البياتي وحسن خيوكة وسليم شبث ومجيد رشيد. كونهم من نتاج التفاعلات الدرامية التي احتدمت بين الطريقتين القندرجية والقبانجية والطرق الاخرى، وهم ايضا من المساهمين الاوائل لريادة هذه الحداثة المقامية بعد اطلاعهم ومعرفتهم بالطرق السائدة في فترتهم وعلى الاخص الفوارق والسمات التي تمتعت بها كل من الطريقتين القندرجية في سماتها الكلاسيكية والقبانجية في محورها الابداعي بقيادة استاذهم المجدد الكبير محمد القبانجي. وسوف نرى بعد هذه الفترة الانتقالية والصراع، ظهور مغنين مبدعين آخرين تميزوا بابداعات ادائية اخرى ترسيخا لمبدا الحداثة المقامية في الاداء المقامي. امثال ناظم الغزالي وزهور حسين ويوسف عمر وعبد الرحمن العزاوي ومائدة نزهت والكثير من الاسماء الاخرى. فقد قدموا اسهامات ذات قوة ابتكارية كبيرة لغناء المقامات العراقية اوحت بمستقبل هذا الغناء التراثي. القبانجي باسطواناته على الكرامافون الحاكي التي سجلها بصوته في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين، حسن خيوكة بمقام الدشت، عبد الهادي البياتي بمقام الحجاز ديوان، مجيد رشيد بمقام الارواح، يوسف عمر بمقام النوى، ناظم الغزالي بمقام الصبا، زهور حسين بمقام الهمايون، عبد الرحمن العزاوي بمقام الراشدي، مائــدة نزهت بمقام الحويزاوي.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الرحمن العزاوي مقام المنصوري 1

https://www.youtube.com/watch?v=qTGTFpzAvOI

 

المنصوري 2

https://www.youtube.com/watch?v=PSZwIvWMdpE

 

هوامش

1 – هامش1: الالتزام:Obligation موقف اخلاقي اجتماعي يتخذه الفرد في ان يجعل سلوكه يمتثل للمعايير والقيم المقررة اجتماعيا.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.