اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (358)- شهرة القندرجي واثره الادائي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (358)

 

شهرة القندرجي واثره الادائي

        قد لا يكون مغنياً من مغني بداية القرن العشرين او في (حقبة التحول) كلها (هامش1) من الذين ولدوا في العقود الاخيرة من القرن التاسع عشر، اعظم شهرة في طريقته الغنائية وبنائه اللحني للمقامات العراقية اكثر من رشيد القندرجي(1886-1945)..! ويمكن للمتتبع تخمين تأثيره المباشر وغير المباشر في تسجيلاته الصوتية الاولى، اضافة الى باقي المغنين المقاميين من اتباع طريقته امثال رشيد الفضلي وعبد القادر حسون وشهاب الاعظمي والحاج هاشم محمد الرجب واحمد موسى وغيرهم. وكذلك في كتابات العديد من المقالات والدراسات والكتب المطبوعة في شأن هذا الموضوع في بغداد اكثر منها في باقي المحافظات الشمالية حتى الوقت الحاضر. وفي الواقع يجد المتابع لهذه الامور في طريقة رشيد القندرجي وتسجيلاته المباشرة كثير من الموضوعات المكررة..! وعزاؤنا في ذلك ان هذا التكرار سواء في الجمل الادائية المتشابهة او في التعابير المعبرة عن الشكل المقامي كان مقبولا لدى الاوساط المقامية المتخصصة والمستمعة للمقام العراقي في تلك الفترة الزمنية، وهكذا فإنرشيد القندرجي ومن خلال تسجيلاته للمقامات العراقية بصوته يحث اتباعه المتمسكين بطريقته التي سادت زمنذاكعلى التمسك بالاصول التقليدية والجذور التاريخية سواء في شكل المقام او مضمونه التعــبيري واستحضار الالهام الخيالي الرحب فيها.

 

على الاجمال، فان الطريقة الغنائية التي اعدها رشيد القندرجي كانت خلاصة مقامية فنية غنائية لطرق ادائية كانت منتشرة في الاوساط المقامية، وما كان لهذه الطريقة، إلا أن تبعها الكثير من المغنين المعاصرين واللاحقين لرشيد القندرجي وتأثروا بها، بوعي او بدون وعي منهم او ادراك.

 

         وعندما شرع رشيد القندرجي واتباع طريقته من المغنين والمستمعين في بداية القرن العشرين للاحتفاء بحقيقة وانتشار وسيادة هذه الطريقة والاسلوبية الكلاسيكية الرصينة فيها وواقعية أُسسها الشكلية والتعبيرية، استمر هؤلاء المغنون في سير تقليدهم لها واعطوا لها قيمة اخرى ينتبه اليها.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: المقصود بحقبة التحول، هي الحقبة الواقعة منذ بداية القرن العشرين الى منتصف الثلاثينات.

 

اضغط على الرابط

رشيد القندرجي حلقة 23

https://www.youtube.com/watch?v=sng6wacHWqY

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.