اخر الاخبار:
تسجيل 7775 اصابة جديدة بكورونا في عموم العراق - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:30
وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:28
سقوط قذائف هاون على "ثكنة عسكرية" في هيت - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 11:02
انفجار شمال محافظة اربيل - الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 10:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (425)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/ 5

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (425)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/ 5

 

(1)

(الادب والدبلوماسية، في حياة نجدة فتحي صفوة)

المرحوم الاستاذ نجدة فتحي صفوة، عُرِف بصفته الدبلومسية اكثر من صفاته الاخرى..! رغم انه اديب وباحث ومؤرخ ومفكر في الامور السياسية..! وخلال حياته تقلد مناصب شتى في وزارة الخارجية العراقية، والكتاب زاخر بكل المراحل التي عاشها الدبلوماسي المعروف نجدة فتحي صفوة.

على كل حال، فقد صدر كتاب كبير لمذكرات المرحوم نجدة فتحي صفوة موسوما بالعنوان الرئيسي (الادب والدبلوماسية في حياة نجدة فتحي صفوة)بلغ تعداد صفحاته اكثر من 480 صفحة من الحجم الكبير (24/17). عن دار الذاكرة للنشر والتوزيع في بغداد بالطبعة الاولى له. حيث تولى اعداد ونشر هذه المذكرات في هذا الكتاب الضخم، شقيقه الاستاذ نجيد فتحي صفوة. والكتاب يكاد يكون مجلدا، تم طبعه عام 2017.

كنت قد تعرفت على الاستاذ الفاضل نجيد فتحي صفوة قبل اكثر ربع قرن من الزمان في احدى السهرات في بيت اخي الاستاذ يقظان الجادرجي. وبالنسبة الى المرحوم نجدة فتحي صفوة، فقد توطدت علاقتي به كثيرا رغم فارق العمر بيننا منذ ان اسس المرحوم الدبلوماسي عطا عبد الوهاب مجلسه الثقافي الاسبوعي في عمان عام 2009. وكنت والمرحوم الاستاذ نجدة من حضّاره الاوائل حتى وفاته قبل سنوات قليلة.وبالتالي فهو بمثابة والدي. ولا اعتقد ان عائلة آل فتحي صفوة تحتاج ذكر تاريخهم الاجتماعي والثقافي والعملي والاخلاقي. فقد تميزوا في المجتمع باخلاق رفيعة وجمال التعامل مع الناس جميعا. وفي نهاية الكتاب مجموعة من الصور الملونة التاريخية للمرحوم نجدة وعائلته واحفاده واهله جميعا. ورغم كل هذه المعرفة، كان لابد ان توضع نبذة مختصرة عن شخصية المرحوم نجدة ونبذة اخرى لشقيقه معد هذه المذكرات الاستاذ نجيد فتحي صفوة، رغم ان الكتاب برمته يتحدث عن حياة وانجازات الدبلوماسي الشهير نجدة فتحي صفوة.

هذا ويذكر ان الاستاذ الدكتور صبحي ناظم توفيق كتب كلمة للكتاب تحت عنوات –تقديم للكتاب- ومن هذه الكلمة يقول (نجدة فتحي صفوة، الذي طالما حلمت ان اجلس قبالته واستانس برفقته لاتشرف بصحبتهواستلهم من شخصه وتجاربه دروس حياته الدبلوماسية والادبية والتاريخية. واسباب تفوقه حين اقتحمها بكل شجاعة واندفاع وبلا خشية او تردد فبرهن جدارة نادرة في اتونها. والف كتبا ونشر بحوثا ودراسات يعتمدها معظم طلاب الجامعات والدراسات العليا في اقسام التاريخ المعاصر والعلوم السياسية ومعاهد الدبلوماسية).

وعن رأيه في الكتاب يقول أ.د. صبحي ناظم توفيق

(وجدت الكتاب من ابدع ما يكون في كل صفحاته، لغة وسبكا ومعلومات وتجارب حياة).

وتحت عنوان –توطئة- كتبها مؤلف الكتاب ومعده الاستاذ نجيد فتحي صفوة اذ يقول في مستهلها.

(كان الوقت الذي قضيته لاعداد كتابي الذي بين ايديكم اشبه بامواج تجتاح مشاعري، فمرة تاخذني الذاكرة لايام عاصرت فيها اخي الكبير فتغمرني السعادة ، واخرى تذكرني بساعة فقدانه فيعتصر قلبي ألماً. ثم لا تلبث وتواجهنيموجة لاحقةلتعود بي الى صورته التي توحي باحساس مرهف كاديب وفكر ثاقب كدبلوماسي وباحث جاد كمؤرخ، تلك كانت حالتي وانا بين اوراقي ومصادر كتابي).

**************

(2)

(الفن الجميل)

كتاب جميل، اسم على مسمى..! (الفن الجميل) في جزئه الاول، كتاب نقدي لاكثر من فن من الفنون، رغم ان الناشر قد اشار الى ان الكتاب يقع في خانة الفكر..! وهذا الكتاب لمؤلفته المصرية الصحفيةوالناقدة الفنية في الموسيقى والاوبرا والباليه وغيرها من الفنون الاخرى كريمان حرك. وهي ايضا عضو في اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية الذي يعقد سنويا في دار الاوبرا المصرية. والكتاب من الحجم المتوسط (20/15) وعدد صفحاته 224. عن دار توت إله القلم والحكمة والمعرفة. عام 2016.

     من خلال الاطلاع على الكتاب وقراءة بعض صفحاته، يبدو للقارئ منذ البداية بان المؤلفة قد اجتهدت كثيرا في كتابة مواضيع وفصول الكتاب من نواحي عدة اهمها الفنية والفكرية والمعرفية. والكتاب في مجمله عبارة عن مقالات عديدة سبق ان نشرت في الصحف المصرية والعربية وعلى الاخص جريدة المساء التي عملت المؤلفة الناقدة كريمات حرك فيها حتى امست نائبة رئيس التحرير. وهو ما جعلها تهدي هذا الكتاب مع الشكر والتقدير الى رئيس التحرير السيد خالد امام والذين جاؤوا من بعده واهمهم السيد جمال ابو بية والسيد مؤمن الهباء. وتقول المؤلفة في صفحة –تمهيد عام-

(كتاب الفن الجميل، عنوان لسلسلة كتب تتناول الموسيقى والاوبرا والباليه، والتي اتفق على تسميتها بالفنون الرفيعة. وهذه الكتب هي نفسها مختارات من المقالات النقدية التي كتبها على مدار اكثر من ربع قرن، تابعت فيها كصحفية وناقدة للحركة الفنية في هذا المجال، في محاولة جادة لتاسيس حركة نقدية موسيقية في الصحافة اليومية العربية والتي بدأها الناقد جلال فؤاد في هذا المجال بجريدة "المساء" التي تصادف انني اعمل بها، فكانت هذه المتابعة إكمالا لمسيرة تلقي الضوء على هذه الفنون، وتسجل تاريخها للاجيال القادمة).

وتقول مؤلفة الكتاب الناقدة الفنية كريمات حرك في مستهل مقدمة الكتاب ما يلي.

(بالرغم من ان مصر كانت اول بلد في افريقيا واسيا تم بناء دار اوبرا بها، الا ان الفرق المصرية التي عمرت هذه الدار لم تنشأ الا بعد ثورة يوليو 1952. ومن حسن الحظ ان كان بين الضباط الاحرار شخصية مثقفة ومتذوقة للفنون مثل الدكتور ثروت عكاشة الذي حمل لواء الثقافة، وبدأ في بناء الفرق المصرية، ووجد ان هذا لن يتم الا ببناء اكاديمية لتدريس هذه الفنون، فالنهضة تبدأ من التعليم).

اما الناشر، فقد ساهم في الادلاء برأيه عن هذا الكتاب حيث يقول في الغلاف الخلفي للكتاب تحت عنوان –هذا الكتاب-

(من المفاهيم الخاطئة ان عروض الاوبرا والباليه والموسيقىللخاصة..! وهي الفنون التي اصطلح على تسميتها بالفنون الرفيعة بينما هي من حق كافة فئات الشعب وطوائفه وتحتل فيها مصر موقع الريادة الفنية في وطننا العربي)

اخيرا وفي نهاية الكتاب كانت هذه المعلومات عن السيدة المؤلفة ناخذ جانبا منها.

كريمان حرك ناقدة موسيقية وكاتبة صحفية متخصصة في مجالات الفنون الرفيعة منذ اكثر من ربع قرن.حاصلة على الليسانس لغة عربية ودبلوم النقد الفني. لها العديد من الدراسات والابحاث العلمية في مجالات الموسيقى المحلية والعالمية والاوبرا والباليه.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

اضغط على الرابط

ابراهيم طاطلس

https://www.youtube.com/watch?v=_E4BHiJf8So

 

كارم محمود / عنّابي

https://www.youtube.com/watch?v=hsha7SY78Ww

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.