اخر الاخبار:
تسجيل 7775 اصابة جديدة بكورونا في عموم العراق - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:30
وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:28
سقوط قذائف هاون على "ثكنة عسكرية" في هيت - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 11:02
انفجار شمال محافظة اربيل - الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 10:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (426)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/6

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (426)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/6

(1)

(الموسيقى في الاسلام)

يكاد يكون كتاب (الموسيقى في الاسلام) من خلال عنوانه ومضمونه، كتابا حذرا في الوصول الى قرار عام في شأن الموسيقى هل هي محرمة في الاسلام ام غير محرمة..!؟ ويبدو ان مثل هذه التساؤلات او التساؤل، هو ديدن الكثيرين جدا من الناس المسلمين على وجه الخصوص، مما يثير النقاشات المستمرة بين الجميع.ولكن الاستاذة الدكتورة سهير عبد العظيم استطاعت ان تتناول الموضوع من جوانب عدة تكاد تكون مقنعة لمعظم الاراء المعتدلة وحتى البعض من الاراء المتطرفة..! على كل حال، نحاول ان ندخل في صلب الكتاب لالقاء بعض الضوء على ما تفضلت به البروفيسورة سهير عبد العظيم مؤلفة هذا الكتاب. وقبل ذلك اود الذكر بان الكتاب من الحجم الكبير (24/17) في عدد من الصفحات تتجاوز 206 صفحة. صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. الطبعة الاولى في مطبعة دار المعارف عام 2018في القاهرة.

 

تناولت المؤلفة البروفيسورة سهير عبد العظيم الموضوع في اربعة فصول احتوت الكتاب برمته. ففي الفصل الاول تحدثت عن الجانب التاريخي للموضوع، منذ العصر الجاهلي وعصور صدر الاسلام، وموسيقى العصر الاموي الذي وصفته أ.د.سهير عبد العظيم بانه العصر الذهبي للموسيقى العربية.واستمرت في هذا التتابع التاريخي حتى موسيقى القرن العشرين..! وخصصت المؤلفة الفصل الثاني من الكتاب للجانب الفكري والديني متحدثة عن القيم الجمالية والقيم العامة في الموسيقى، ولعل موضوع التلاوة والتجويد وعلاقتهما بالموسيقى من اهم ما تناولته المؤلفة في الكتاب لعلاقته بموضوع الكتاب برمته. ثم تناولت رأي الدين بالموضوع. اما في الفصل الثالث للكتاب فقد خصصته المؤلفة أ.د.سهير عبد العظيم للجانب الفني في الانشاد الديني وحلقات الذكر والالحان والموشحات والطرق الصوفية والآذان وتكبيرات العيد والابتهالات الدينية وغيرها من الشعائر الدينية الاخرى. والفصل الرابع خصص لموضوع بين النظرية والتطبيق، اي عن التجربة الميدانية.

 

     تقول الدكتورة رانيا يحيى تحت عنوان –تقديم- للكتاب ما يلي.

(هناك صلة وطيدة بين الفنون وفي مقدمتها الموسيقى والدين. فكلاهما يسعى لترسيخ قيم الحق والخير والجمال بالمفهوم الواسع الشامل للارتقاء بالنفس البشرية، فالفن ذاك القبس العاطفي الذي يسمو بالوجدان، والدين قبس سماوي جاء من عند الخالق ليحلق بالايمان ويصل الى صفاء الذات. وبالتالي فكل منهما قوامه الاخلاق والفضائل. ولان الموسيقى لها شق روحاني باعتمادها على النغمات المجردة فتدخل في تفسيرات واحاديث البشر في كثير من المجالات المختلفة. ومن هذه الاتجاهات الاقتراب من الله عزّ وجل في حالة من التعبد والسمو الاخلاقي والروحاني لنرتقي من عالم الجسد الى عالم الروح، ومن عالم الموجودات الى عالم الغيبيات).

 

وتحت عنوان –المقدمة- كتبت مؤلفة الكتاب أ.د.سهير عبد العظيم، استاذة الموسيقى العربية بكلية التربية الموسيقيةفي جامعة حلوان. في مستهل هذه المقدمة وهي تقول.

(عندما اخترت موضوع اطروحةالدكتوراه في نهاية السبعينات، كانت لدي دوافعي الشخصية، وكان سؤال يلحُّ عليّ في ماهية العلاقة بين الموسيقى بالاسلام وهل الموسيقى حلال ام حرام.؟ لذا فقد اقدمتُ على اختيار هذا الموضوع للاجابة عن هذا السؤال، وبدأتُ بالتأكد من امكانية بحثه كموضوع، وكذلك من امكانياتي كباحثة وكشخص له قدرات وطاقات معينة).

******************

(2)

(جمالية العمارة الاسطنبولية الاسلامية)

في عام 2018 اقام الفنان الدكتور محمد ثابت البلداوي معرضا فنيا للعمارة الاسلامية. وفي هذا المعرض الفني الذي اقيم في المركز الثقافي الملكي بعمّان، ارفق الدكتور محمد البلداوي مؤلفه الجديد (جمالية العمارة الاسطنبولية الاسلامية)مع معرضه هذا لاشهاره وتوقيعه. كتابا جديدا صادر عن دار آمنة للنشر والتوزيع في هذا العام 2018. وهو من الحجم الكبير (24/17) وفي اكثر من مئة صفحة.

 

يقول مؤلف الكتاب في صفحة (كلمة الباحث).

(لقد اقمتُ الصلوات الخمس امام محاريب ثلاثة عشرجامعا واديتُ الفروض في مسجدين. ثم تأملتُ في بدائع صنع ذلك الانسان الذي كان موافقا لرؤى المعمار سنان، فاذا هو شيء يملك الجنان ويحير الاذهان. وعرفتُ ما هو مخفي من كل اثر متخفي ولسان حالي يقول، بعد التجوال في خمسة متاحف عظيمة، تراث ثري، كم ضئيل انا في حمى المتحف.؟ وزرتُ خمسة قصور شمختْ رغم جور الدهور، وجلتُ على القدمين سوق الذهب، ثم رأيت ببازارها العظيم كل العجب..! ثم هبطنا الى صهريج –بره بتان- ثم بين ديرك وقبلها تأملتُ باعجاب العمود الحجري المطوق ثم عشرة ابراج اولها برج الاميرة وبرج غلاطة. ثم عبرنا القناطر واجتزنا سبيل احمد الثالث ثم حماماتها –حسكي سلطان- الحرم ثم قطعنا الجسور ثم الحصون ثم المضايق).

 

وعليه فان الكتاب يتحدث ويعطي للقارئ صورة جميلة وواضحة عن العمارة والتاريخ الاسطنبولي، فيبدأ بالجوامع ثم يتوغل الى التجوال في المتاحف والميادين، وبعد ذلك يدخل الى القصور التاريخية والاسواق والآثار والابراج والقناطر والحمامات ومواقع اخرى مختلفة. هذا وقد برهن مؤلف كتاب (جمالية العمارة الاسطنبولية الاسلامية) الدكتور محمد البلداوي على كل ذلك بالصور الكثيرة والجميلة التي زيَّـنتْ الكتاب واظهرت تجوال المؤلف في كل ما تحدث به في كلمته للكتاب..!

     وعن التصميم واهميته، تحدث الدكتور راتب شعبان، وهو فنان مصمم اكاديمي واستاذ مشارك في كلية العمارة والتصميم بجامعة عمان الاهلية.

(في بداية القرن العشرين ظهر التصميم كجزء هام من الالية التي يمكن لها تحويل المجتمع ومساعدته على بناء المدينة الفاضلة –اليوتيوبيا- وبالتاكيد ان نقطة البداية هي معاملة التصميم كفن. لذا نحن بحاجة الى رؤية القطعة من التصميم كفن خاص، كشيء حقيقي له مكان محدد في تاريخ الفن).

 

      وفي نهاية الكتاب كانت هناك فكرة مختصرة عن المؤلف الدكتور محمد البلداوي نقتطف منها هذه الاسطر.

استاذ مشارك بقسم التصميم الداخلي بكلية العمارة والتصميم في جامعة عمان الاهلية. وحاصل على درجة الدكتوراه فلسفة التصميم الداخلي من جامعة بغداد. واختير ممثلا عن الجالية العراقية مما يخوله بتمثيل زملائه بكافة المحافل. كذلك تم اختياره ممثلا لرابطة الاكاديميين العرب ومقرها اسطنبول 2016. حاصل على العديد من كتب التشريف والشهادات التقديرية والتنسيق والمهام الكثيرة التي كان فيها بارزا. وشارك في اكثر من 16 معرضا فنيا دوليا وعربيا ومحليا. وله العديد من المؤلفات الفنية.

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / شعر مع ابوذية

https://www.youtube.com/watch?v=_BUfaVj8iXQ

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.