اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (434)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/14

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (434)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/14

(1)

(مملكة جَهْلواد)

مملكة جهلواد من الروايات الطويلة، وهي رواية في كتاب، مطبوع في عمّان عام 2011. في عدد من الصفحات تجاوزت 240 صفحة من الحجم المتوسط (21/14). ومؤلف الرواية الدكتور محمد عبد العزيز ربيع. وتبدو الرواية من الخيال القديم بين السلاطين ورعاياهم، سيد وعبد، رومانسية وحب كبير، لقاء وفراق، وكثير من الاحداث الاخرى، وهي في سردها رواية جميلة حقا نجح فيها المؤلف الدكتور محمد عبد العزيز ربيع وتاخذك الى قراءتها حتى النهاية..! ومن بداية الرواية نقرأ شيئا.

(وهناك على بعد عشرات الامتار وقف السلطان جلهود الاول ملك البلاد وسيد العباد على شرفة قصره الشامخ يطل على البحيرة، ومن خلفه كروم العنب وحدائق النخيل وسنابل القمح التي كانت تتمايل مع نسيم الصباح العليل. نظر السلطان الى البحيرة التي طالما حيرته بسحرها، اغمض عينيه وغاب في حلم قصير لم يوقظه منه سوى صوت سرب بطٍ يتداعى للسباحة واللهو على وجه الماء. دار السلطان الى الناحية الثانية من الشرفة، نظر الى الحقول الخصبة التي تحتضن قصره بحنان وتغمر انفاسه بالعطر طوال ساعات النهار، اخذ نفسا طويلا وتنهد كأنه يتحسر على شيء ما، ومن بعيد رأى السلطان مئات الفلاحين يتصببون عرقا وظهورهم محنية، يحرثون الارض، يروون النباتات والاشجار، يجمعون المحاصيل، يقطفون الثمار والازهار، ويغنون اغاني الفرح بقدوم موسم الحصاد، ويدعون لسلطانهم المحبوب وقائدهم العظيم بالهناء وطول العمر، يشكرون الارض والسماء على كرمها وعطائها، ويحلمون بيوم جميل تتحقق فيه احلامهم ويستعيدون فيه حريتهم).

 

ومن نهاية الرواية ناخذ هذا المقطع وهو الاخير الذي تنتهي به الرواية.

(غفا عمرود في حضن حبيبته حوالي ساعة من الزمن، وحين صحا من نومه، كانت دموعها تنهمر دافئة كشلالات جبال الخير، تغمر وجهها الصغير وتتساقط على وجهه كرذاذ خريف جاء قبل الاوان، رفع يديه الضعيفتين بصعوبة، لفهما حول عنقها البلوري، ضمهما برفق الى صدره الهش، وقبل ان يُغمض عينيه للمرة الاخيرة، حاملا معه صورتها الفاتنة وخيالات العشق القديم في احضانها الى عالمه الاخر، قال بصوت لايكاد يسمع.

ليس لمـــــسافر بيت يأويه

ليس لمشرد سجـــن يحميه

ليس لمغترب وطن يواسيه

وليس لعــاشق شيئا يبكيه)

 

واخيرا يبدو ان الرواية انتها مؤلفها الدكتور محمد عبد العزيز ربيع من كتابتها في شهر ايلول سبتمبر عام 2010. في واشنطن بامريكا.

***********************

(2)

(لَظى الذاكرة، كتابات تشبه السيرة الروائية)

مأساة محمود النجار

مؤلف هذا الكتاب (لَظى الذاكرة، كتابات تشبه السيرة الروائية) كان قد حضر حفلتي في مدينة اوترخت بهولندة يوم 23/3/2012. ومن هذا اليوم كانت معرفتي باخي وصديقي الراحل الاديب محمود جاسم النجار. وقد حدثني عنه اخي د.محمد كمر بأنه يعاني من ضعف في وظائف القلب..! وتطور الامر حتى تم تبديل قلبه بقلب آخر..! يا للهول، فقد عاش اخي محمود بقية حياته القصيرة بقلب آخر جديد، لكنه لم يسعفه كثيرا حتى توفي في القاهرة يوم الثامن من مايس 2018. وانا لله وانا اليه راجعون. على كل حال، فان كتاب (لَظى الذاكرة، كتابات تشبه السيرة الروائية) وصلني هدية من مؤلفه المرحوم محمود جاسم النجار وانا على اهبة الصعود على مسرح مدينة مالمو السويدية لاقامة حفلتي فيها يوم الرابع عشر من تشرين الاول وفي نفس العام الذي تعرفت به على المرحوم النجار 2012. وصلني الكتاب المهدى من مؤلفه المرحوم محمود النجار بواسطة الصديق العزيز رام النشمي. وحدثني عن مرضه المتفاقم ايضا، مما ادى بي الامر ان اعلن للجمهور الحاضر الخليط من عراقيين وعرب واجانب، بأن حفلتنا هذه الليلة مهداة الى اخي وصديقي الاديب الروائي الشاعر محمود جاسم النجار.تعبيرا عن تأثري من اخبار تدهور صحته واستمرار القلق من مرضه.

 

     كتاب (لَظى الذاكرة، كتابات تشبه السيرة الروائية) سيرة لبعض روايات المؤلف، ويبدو ان مضامينها تقترب كثيرا من حياته الشخصية، وكأنه يكتب عن سيرة حياته ممتزجة بالاحداث المحلية والدولية التي رافقت سني عمره القصير..!

     على الغلاف الخلفي للكتاب، كلمة للاستاذ محمد الجزائري ناخذ منها هذا المقطع.

(ان الامساك بلحظة الذكرى تلك، مقاربة للتجلي، فقد خرجت من إهاب السرد الى ما يشبه المدونة، فيها الحكي وفيها الموقف، وتلك حسنتها الاساس. ومن حسناتها ايضا انها منحت الكاتب نفسه شيئا من طمأنينة الخاطر والبال، طمأنينة تحميه من هواجسه، وتحصن ارادتهويقينه ضد العاتيات والهنات وسقطات الزمن وعتوّ الغربة وكآبتها واحلامها المستدامة، فالذكريات هنا ليست محض حنين، بل اكثر من قنطار وقاية).

 

بقي ان نذكر بان الكتاب يقع في عدد من الصفحات تقترب من 250 صفحة من الجحم المتوسط (21/14). صادر عام 2012. عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

     رحم الله اخي وصديقي الاديب الروائي الشاعر محمود جاسم النجار واسكنه فسيح جناته.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / فراقهم ابكاني

https://www.youtube.com/watch?v=wu3ixueVR74

 

اغاني اردنية تراثية

https://www.youtube.com/watch?v=6Hl_SnkTSIo

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.