اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (435)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/15

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (435)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/15

(1)

(انا وليلى، واشطبوا اسماءكم)

كتاب (انا وليلى، واشطبوا اسماءكم) كتاب اثار جدلا طويلا ولم ينتهي بحل مرضي لاطرافهحتى اليوم، او لم يحسم الموضوع بصورة نهائية. وذلك بخصوص مَن الشاعر الحقيقي لقصيدة انا وليلى المنسوبة الى حسن المرواني..؟ التي لحنها وغناها فنان القرن العشرين كاظم الساهر..! في حين يدّعي السيد وليد ابن الشاعر الراحل خالد الشطري وبصورة ملحّة، بأن القصيدة هي من قصائد والده الراحل خالد الشطري..! ونحن اذ نقف موقف المتسائل والباحث عن حقيقة من كتب قصيدة انا وليلى التي لحنها وغناها مطرب العرب الاكبر كاظم الساهر، التي اعلن انها للشاعر حسن المرواني..! نرجو ان يصل المعنيين بالموضوع الى قرار صائب لاعطاء كل ذي حق حقه ولو بعد حين.

 

        وبالنسبة لي فانا اعتقد ان كانت هذه الرواية صحيحة أم غير ذلك، فان فناننا الكبير كاظم الساهر يقف في منأى من هذا الخطأ ولا يعاتب على ذلك،فمن اين له ان يتأكد مَن الشاعر الاصلي لأي قصيدة يغنيها..؟ وكان هذا موقفه فعلا، حيث ترك الموضوع بين طرفي النزاع ليصلوا الى حل بينهما..! ولم يعلق حتى الان عنه بصورة مباشرة، ولم يبدِ رأياً به بصورة نهائية وعلنية وبشكل يوحي الى انهاء هذا الخلاف بين من اعلن انها قصيدته، وبين من يدعي انها قصيدة والده..! وهو ما اثار حفيظة اهل الشاعر خالد الشطري كما يبدو ذلك من خلال اصدار ابنه البكر وليد لهذا الكتاب (انا وليلى، واشطبوا اسماءكم) الذي نتحدث عنه الان..!

 

      في ايلول سبتمبر عام 2006. كنت نازلا في فندق السفير قرب حي الدقي بالقاهرة، جاءني السيد وليد خالد الشطري بعد ان علم بوجودي في القاهرة من احد الاصدقاء، ولم اكن قد تعرفتُ عليه من قبل شخصيا. مهديا اياي نسخة من هذا الكتاب(انا وليلى، واشطبوا اسماءكم) ونسخة اخرى اهداها الى الفنان الكبير الراحل طالب القرغولي طلب مني ان اوصلها له. ثم حدثني عن الموضوع باسهاب آملا مني التدخل في الموضوع مع فناننا الكبير كاظم الساهر، وقال لي بأنه إلتقى بأخي العزيز ابي وسام، ولكنه كان لقاءً مقتضباً لم يحصل منه على موقف حازم من الفنان الكبير كاظم ابي وسام..!

 

     السيد وليد خالد الشطري، وصل به الحيف على ضياع قصيدة والده، او ربما سرقة قصيدة والده (انا وليلى) التي اخذت صيتا وشهرة دولية كبيرة من خلال لحن وغناء اكبر مطرب عربي في العصر الراهن حبيب الملايين كاظم الساهر..! الى ان يضع كتابا بهذا الخصوص موضحا وناشرا فيه مجموعة من قصائد والده ومنها قصيدة انا وليلى.

 

    اخيرا يمكنني ان ادلو بدلوي، ليس في هذا الموضوع بالذات، لان الموضوع ما يزال غامضا وليس محسوما على المستوى الاعلامي في اقل تقدير، وانما بصورة عامة ومن حيث المبدأ، وحسب تجربتي الحياتية والفنية وربما في كل شؤون الحياة، بأن العالم اليوم، كل العالم..! يعيش على الخداع والكذب والسرقة والجريمة..! فكل شيء فيه وارد، وعلى الاخص السرقات الثقافية..! ولا داعي للاستغراب من اي شيء يحدث وخاصة في مثل موضوع قصيدة انا وليلى، بالرغم من اننا لانستطيع، او ان الموضوع لم يبت فيه بصورة نهائية لتثيت الحق لمستحقه، وبالتالي فالعدالة ذروة الحضارة وذروة الاخلاق.

 

     كتاب (انا وليلى، واشطبوا اسماءكم) هو في الحقيقة يعد ديوان شعر للراحل خالد الشطري. وفي مقدمة الكتاب التي كتبها نقيب الصحفيين العراقيين الراحل شهاب التميمي، حيث يقول.

(خالد عبد الله الشطريشاعر كبير يمتلك موهبة منّ الله عليه بها فكانت كل قصائده عذبة وفصيحة ولحنا جميلا خالدا، صوته حلوُ الجرس ومما يزيده حلاوة تكسره ورخامته المعروفة وهو يجهر به، أليس هو القائل في احدى قصائده.

ليلى اذا ما اقبلت ليلى/مثل ابتسام الفجر بل احلى

يمشي الهوى في خطوها نغماً/مترنحا ان لم تكن عجلى

لفت عباءتها على جسدٍ/بضٍّ تمرد ثائرا طفلا)

 

      وفي صفحة 32 من الكتاب ناخذ مقطعا من الجزء الاول لقصيدة انا وليلى للراحل خالد الشطري.

(ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي/ واستسلمت لرياح اليأس راياتي

جفَّتْعلى بابكِالموصود ازمنتي/ ليلى وما اثمرتشيئا نداءاتي

لا الناس تعرف ما امري فتعذرني/ ولا سبيل لديهم في مواساتي)

 

      اخيرا نقول وحسب ما مدون في الديوان –الكتاب-

ولد الشاعر خالد عبد الله الشطري في محافظة ذي قار جنوب العراق عام 1932.

حاصل على الدراسة المتوسطة ولم يكمل دراسته بعد ذلك.

زجَّ في السجن اكثر من مرة.

فقدَ ديوانه الاول ولا يعرف مصيره ، ويضم المجموعة الكاملة لاعماله الشعرية.

ومن اعماله موشح –اجفوة ام دلال- الحان روحي الخماش

-هذا انا الوطن- غناء مائدة نزهت والحان عبد الحليم السيد

-العاشقة- غناء انوار عبد الوهاب والحاد د.خالد ابراهيم وتوزيع حسين قدوري

-نذرٌ في المساء غناء سيتا هاكوبيان والحان د. خالد ابراهيم

-رمضان العطاء- غناء فاضل عواد

-انا وليلى- الحان وغناء كاظم الساهر وتوزيع فتح الله احمد وقد نسبت خطاً الى مؤلف آخر. حسب ما مدون في الكتاب.

***********************

(2)

(الامواج)

كتاب (الامواج) هو في الحقيقة رواية طويلة من تأليف الروائية البريطانية فرجينيا وولف. ترجمها الى العربية الاستاذ عطا عبد الوهاب، وطبعتها الاولى بهذه الترجمة في عام 2009. في المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وفي عدد من الصفحات يصل الى 271. من الحجم المتوسط (21-14).

 

     يقول الاديب والدبلوماسي الراحل الاستاذ عطا عبد الوهاب مترجم الرواية في الغلاف الخلفي لكتاب الرواية ما يلي.

(ان رواية الامواج، التي نقدمها بالعربية الان للقراء، كانت قد صدرت في عام 1931. فاعتبرها النقاد تحديا للقراء لانها كلها مكتوبة بلغة شاعرية مرهفة. حتى ان بعض هؤلاء النقاد قال ان الرواية باسرها هي بمثابة قصيدة شعرية طويلة. ان رواية الامواج تقع في اثني عشرة قسما، يبدأ كل قسم منها بوصف الطبيعة قبيل شروق الشمس حتى بعيد غروبها، ثم تنتهي الرواية بجملة واحدة –الامواج تتلاطم على الشاطئ- لكأنّ هذا الوصف للسماء والارض والبحر هو وصف للحياة من الولادة حتى الموت).

 

     ويقدم مترجم رواية الامواج الاستاذ عطا عبد الوهاب ايضا في صفحة –تقديم- التي كتبها في عمّان في 28 حزيران 2009، عن مؤلفة الرواية البريطانية فرجينيا وولف تعريفا مختصرا عنها وهذا بعض ما ورد في هذا التعريف.

(فرجينيا وولف هي كاتبة انكليزية شهيرة "1882-1941"، وقد نشرت في الفترة من 1915 حتى 1941. واحدا وعشرين عملا في النقد والسيرة والرواية، مثل رواية السيدة دالاوي، ومثل سيرة الكلب "فلاش" وهما من ترجمة كاتب هذه السطور. الذي ترجم ايضا سيرة هذه الروائية بمجلدين والتي كتبها "كوينتين بيل" ابن شقيقتها الرسامة فانيسّا. ان رواية "السيدة دالاوي" هي كذلك من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 1998. اما رواية "الكلب فلاش" فهو من منشورات دار الشمس في بغداد عام 1992. والكلب فلاش، هو كلب الشاعرة الانكليزية أليزابيث باريت براوننغ.

 

كانت فرجينيا وولف تصاب بالجنونبين فترة واخرى، وكانت كلما ابلّت من نوبة من نوبات جنونها تاخذ بكتابة رواية جديدة. اما عند اصابتها بالجنون في المرة الاخيرة، فانها لم تعد قادرة على مزيد من التحمل فأقدمت على الانتحار في 28 آذار 1941).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

كاظم الساهر انا وليلى

https://www.youtube.com/watch?v=i9KWmXkC4Xo

 

حسين الاعظمي مقام الحسيني 1986

https://www.youtube.com/watch?v=flYtsN-0vvc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.