اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (437)// تعريف ببعض الكتب المهداة لي/17

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (437)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/17

(1)

(دراسات وبحوث موسيقية)

عودة اخرى الى اخي العزيز وصديقي العتيد الدكتور حبيب ظاهر العباس مؤلف كتاب (دراسات وبحوث موسيقية). الصادر عن دار الثقافة والنشر الكردية في وزارة الثقافة بغداد عام 2013. وهو من الحجم الكبير (24/17) في عدد من الصفحات تقترب من 290 صفحة.

 

      نلاحظ عند اطلاعنا على فهرست الكتاب اسماء وعناوين بارزة لمجموعة من البحوث والدراسات التي احتواها الكتاب، كتبها المؤلف الدكتور حبيب ظاهر العباس في ازمنة مختلفة حسب ظروفها، وكانت هذه البحوث والدراسات كما يبدو قد شارك بها المؤلف في عدة مؤتمرات موسيقية داخل العراق وخارجه. ويقول المؤلف في مستهل مقدمته للكتاب.

(تسفر اللقاءات العلمية والمؤتمرات الفنية عادة عن بداية ثقافية يقظة تأخذ سبيلها الى ارساء الاسس واقامة الدعائم وصولا الى جني نتائج الوعي الثقافي وما يعرض في اطاره من تبادل الاراء وتبادل الخبرات. ويجمع كل دارسي الموسيقى العربية والمهتمين بصنعتها، على ان الموسيقى العربية وعلومها والتنظير في مسالكها، تتقارب بمكوناتها وتتشابه في تركيباتها مقابل احتفاظ كل بلد عربي بهويته الموسيقيةمن خلال مقاماته وايقاعاته وطرق ادائه. ولم نكن هنا من انصار دعاة دمج وتوحيد مكوناتها بقدر ما نريد لملمة اطرافها والحفاظ على لحمة بنيتها التي تلتقي تارة وتفترق تارة اخرى في الكثير من تفاصيلها).

 

يمتاز هذا الكتاب باكثر من فكرة موسيقية، او بعدد افكار البحوث والدراسات التي ضمها الكتاب، وذلك نظرا لتعدد المؤتمرات، وطبيعي ان كل مؤتمر له محور وفكرة خاصة بهوقد تمت المشاركة فيه، بالرغم من كون الموسيقى والغناء هما المحور والفكرة المشتركة في كل بحوث ودراسات الكتاب برمته.

 

بوركت جهود المؤلف الدكتور حبيب ظاهر العباس لمثابرته وتواصله المستمر في التاليف وكتابة الدراسات والبحوث الموسيقية المفيدة للتاريخ والارشفة والتوثيق ولكل دارسي الموسيقى والغناء ومتذوقيهما.

***********************

(2)

(حديث النهر، نصوص ادبية شعر)

(22/15) هو الحجم المتوسط للكتاب، او بالاحرى للديوان..! وهذا الديوان صادر عن دار توبقال للنشر، في الدار البيضاء بالمملكة المغربية عام 1986.وهو للشاعر الكبير الدكتور شوقي عبد الامير الحمداني الذي اهداه الى والده. وديوان (حديث النهر، نصوص ادبية شعر)يتضمن عدة قصائد شعرية حرة من ضمنها قصيدة –حديث النهر- التي اختارها المؤلف الدكتور شوقي عبد الامير عنوانا لديوانه هذا..! وفي مستهل هذه القصيدة –حديث النهر- ناخذ مقطعا منها.

(قال اين التقيت بمائي.؟

حملتُ على سورةٍ نبعه وحفرتُ النهارات

مثل يدٍ تلمس الضوء

او نيزكٍ يحتمي في التراب

قلتُ لي سورةٌ لليباب والشمس

القي بها حجرا واجرح خارطةً

واسيل، اعلق نافذةً في الذراعين

يوقدها فجر من لايؤوب

ويكيِّرُها فجر من لا يجئ

قال ما علَّمتْـكَ الينابيعُ اسرارها.؟

قلت ما في الينابيع سرٌ الى الماء يُفضي)

 

     احتوى هذا الديوان الشعري على خمسة وعشرين قصيدة حرة، ويبدو ان هذا الديوان هو سادس اصداراته، وهناك اصدرات اخرة صدرت للمؤلف تباعا بعد هذا الكتاب او الديوان الصادر عام 1986 كما مر بنا. ومن مقطع آخر مدوّن على الغلاف الخلفي للكتاب نأخذ اسطرا.

(رأى بين كفيه وجها له اول الارض

او ماء واول طين

فسمّاه كي يبدأ الانفصام

ويفتح جرح اليدين

رأه على الفجر

اي جنين رأى.؟)

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داخل حسن/ غناء ريفي

https://www.youtube.com/watch?v=c1bD3GZaTJc

 

حضيري ابو عزيز

https://www.youtube.com/watch?v=76zHSJk5dGA

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.