اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (451)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/31

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (451)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/31

(1)

(ملحمة في الزمن الصعب، قراءة في محراب المقاومة العراقية)

     كتاب (ملحمة في الزمن الصعب، قراءة في محراب المقاومة العراقية) يكاد يكون اسم على مسمى، فهو ملحمة وطنية فعلاً، بكل ما يمكن ان تحتويه هذه الكلمات من معنى، حيث استطاع المؤلف الاستاذ عوني القلمجي ان يوضح ان بلدنا قد تم احتلاله عنوة تحت آلاف الذرائع الباطلة والكاذبة، من قبل اعداء البشرية، اعداء الحرية، اعداءٌ مجربون محترفون، مجرمون ارهابيون سرّاق مغتصبون معتدون، بكل ما يمكن ان تحتويه هذه الكلمات من معنى ايضاً..! على كل حال، هو اكثر من كونه كتاب، ويكاد يكون مجلدأ في عدد صفحاته التي تقترب من 400 صفحة، وهو مطبوع بحرف حجمه 14 ولو كان حجم الحرف 16 كما الحال الطبيعي لمعظم الكتب التي تصدر، لكان مجلدا بحق..! واكثر ما يثير في هذا الكتاب، هو قدرة المؤلف على امتلاك المعلومات الدقيقة والمكثفة والكثيرة جدا التي تثبت صحة ما ذهب اليه في هذا الكتاب ومن مصادر حقيقية فعلاً، فالكتاب كما يبدو انه تجميع لمقالات عديدة سبق ان كتبها ونشرها السيد مؤلف الكتاب، والكتاب من الحجم الكبير (24/17). وقد طبع في دار الفاو وهذه هي طبعته الاولى عام 2011.

 

      يذكر الاستاذ عبد الجبار سليمان الكبيسي في مستهل كلمته لمقدمة الكتاب.

(تكتسي هذه المقالات اهمية استثنائية ومميزة عبر كاتبها الاخ عوني القلمجي، فهو باختصار شديد ومركز، مناضل سياسي عراقي ساهم بفعالية في نشاطات الحركة الوطنية العراقية على مدى اكثر من نصف قرن، وكان في المواقع القيادية لاكثر من اربعين عاما. عضوا في المكتب السياسي للحركة الاشتراكية العربية من اواخر الستينات من القرن الماضي، عضوا في القيادة العليا للتجمع الوطني العراقي، عضوا في القيادة السياسية للجبهة الوطنية القومية التقدمية، وعضوا في قيادة التحالف الوطني العراقي والناطق الرسمي باسم التحالف منذ عام 1992. الاخ الاستاذ عوني القلمجي، بكل التواضع، مناضل عراقي ملم بتطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العراق، وعلى دراية عميقة وشاملة بتاريخ العراق الحديث. ويمتلك فهما عميقا وكاملا لتوجهات امته العربية، لكيانها ومكانها، لامكانياتها وملكاتها، لتاريخها ودورها، ولكن ايضا لنقائضها ونواقصها.. يسعى صوب الحقيقة، حقيقة متفلقة من الزمان والمكان).

 

     في الفصل الاول للكتاب، وتحت العنوان الاول لهذا الفصل، يقول المؤلف الاستاذ عوني القلمجي.

(دشنتْ المقاومة العراقية الباسلة عامها الثاني، وهي تحمل معها عدة حقائق. عجزت اجهزة الاعلام الامريكية، عن تشويهها او النيل منها. من هذه الحقائق، ان مقاومة الاحتلال عمل مشروع وظاهرة مشتركة بين شعوب العالم. وتستحق ان يدافع الناس عنها بدمائهم، ولايعيب العراقيين تعاون مجموعات منهم مع الاحتلال..! او تقديم خدمات له، او تجميل صورته القبيحة، وقد نجد نموذجا عنها في الاحزاب والشخصيات التي شاركت في مجلس الحكم، فامثال هؤلاء تجدهم في كل زمان ومكان).

 

     احتوى الكتاب على عناوين داخلية كثيرة جدا توضح بصورة دقيقة مضامين الكتاب واهدافه الحقيقية والوطنية ودور المقاومة العراقية لهذا الاحتلال البغيض. ومن اواخر هذه العناوين الداخلية للكتاب كان (الحلقة المركزية الجديدة للمقاومة نظرة الى ما بعد وفاة حركة التحرر الوطني العربية) في صفحة 362. ويبدو ان الاستاذين عوني القلمجي مؤلف الكتاب والكاتب الاستاذ علي الصراف قد اشتركا في كتابة ما ورد تحت هذا العنوان. وجاء ايضا من اواخر العناوين الداخلية الاخرى عنوان (حذاء الزيدي يهز العالم) في صفحة 369.

**********************

 (2)

(نصوص تقديمية)

      يتوزع التراث الغناسيقي الجزائري الى ثلاث مناطق جغرافية من ارض الجزائر الواسعة الاطراف. كمدارس غناسيقية  وهي مدرسة تلمسان ومدرسة العاصمة الجزائر ومدرسة قسنطينة..! والتسمية العامة لهذه المدارس بـ -المألوف- والمستوحات من التقاليد الموسيقية لاشبيليا ارض زرياب وسيدي بومدين. (لقد اشعت كل من ندرومة ومستغانم ووهران ومليانة وشرشال والقليعة وبجاية وعنابة بنور لديار المدارس الغنائية الموسيقية الثلاثة لتؤكد عن القرابة الموجودة بين الطبوع الموسيقية –المقامات الموسيقية- واختلاف تادية النوبة من مدرسة الى اخرى)(هامش1) كتاب موسيقي غنائي جميل كتب فيه مجموعة من نصوص غنائية لعهود سابقة حتى اصبحت تراثا وطنيا يتداوله ابنا الشعب الجزائري..! والكتاب من الحجم المتوسط(22/15). ان معد هذا الكتاب هو المطرب الشهير ورائد من رواد مدرسة قسنطينة المرحوم الحاج محمد الطاهر الفرقاني. ولعل اغرب ما في الكتاب خلوه من اية معلومة تدلنا على الجهة التي تولت طبع الكتاب، او سنة طبعه التي اعتمدناها من كلمة السيد الوزير لعام 2000. ولا اية معلومات اخرى كالسيرة الذاتية للمؤلف او المعد لهذه النصوص الغناسيقية التراثية الجزائرية..!

 

       بقي ان اقول، بانه سبق لي ان تعرفتُ على هذا الفنان الكبير المرحوم محمد طاهر الفرقاني في فندق مدينة زرالدة على ضواحي العاصمة الجزائرية احد الايام الاولى من شهر كانون الثاني من عام 2007. وكذلك على ابنه الفنان الكبير سليم الفرقاني وشقيقه الاخر، وقدر لي ان احضر ايضا الى حفل تكريمه يوم 21/1/2007. وتحدثتُ عنه بهذه المناسبة. ثم اهداني اكثر من سيدي مدمج لاغانيه ونوباته القسنطينية.               

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

سعدون جابر ياشعبنا اليعربي

https://www.youtube.com/watch?v=p_Lwry9T8wE

 

محمد طاهر الفرقاني اغنية ياظالمة

https://www.youtube.com/watch?v=VTG_HkO10eM

 

هوامش

1 – هامش1: من كلمة كتبها وزير الثقافة والاتصال السيد عبد المجيد تبون في 15 فبراير عام 2000 صفحة 3

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.