اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (553)// البطل الاولمبي قاسم السيد 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (553)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الاولمبي قاسم السيد 1

     ولد البطل الاولمبي قاسم احمد السيد الحيالي في حي السفينة من الاعظمية ببغداد. يوم الثامن والعشرين من نيسان 1937. في بيت قريب جدا من نهر دجلة الخالد. الاعظمية التي اشتهرت برياضة المصارعة والسباحة وكرة السلة وغيرها. وكان شقيقه الاصغر عصمت السيد رحمه الله لاعبا دوليا في كرة القدم، وشقيقه الاخر باسل السيد كان لاعبا لكرة القدم ايضا ثم مصارعا لكنه لم يستمر في هذا الاتجاه الرياضي.  

 

     قاسم احمد السيد، شخصية رياضية مثيرة جدا. رياضي شامل مارس بعض الرياضات في مقتبل حياته وتفوق فيها، ولكنه اكتشف نفسه اخيرا الى ان رياضة المصارعة الحرة والرومانية هي الاقرب الى نفسه وميوله واهوائه الرياضية. فاستقر عليها ومضى فيها الى بلوغ المجد الرياضي التاريخي مدججا بالاوسمة الملونة التي حصدها في البطولات الكثيرة التي شارك فيها طيلة فترة سيرته الرياضية الشامخة التي بدأها مطلع خمسينات القرن العشرين..! وعليه كانت اول بطولة رسمية يشارك فيها في عام 1954 اقيمت في النادي الملكي (النادي الاولمبي، حاليا نادي الاعظمية). وبالرغم من ان رياضة المصارعة العراقية لم تكن قد توسعت وانتشرت على نطاق واسع بعد، بحيث شاركت في هذه البطولة بعض الفرق البارزة في هذه الرياضة ومنها النادي الملكي ونادي الهواة ونادي مصلحة نقل الركاب. ولكن الاهم ما فيها كان ظهور البطل قاسم السيد ظهورا بطوليا محرزا الوسام الذهبي في وزن 57 كغم وهو في اول مشاركة رسمية له..!

 

     في الدورة العربية الرياضية التي اقيمت في الاسكندرية عام 1953 حصل العراق على اوسمة فضية وبرونزية وكان ترتيبه الفرقي ضمن الثلاثة الاولى. ولكن المنعطف الجديد في مثل هذه البطولات، حصول البطل الذهبي قاسم السيد على اول وسام ذهبي عراقي دولي في الدورة العربية التي اقيمت في بيروت عام 1957..! وهو انجاز مثير وكبير. ثم ان البطل الدولي قاسم السيد هو ايضاً اول من حصل على وسام برونزي في بطولة آسيا عام 1963..! وقبل هذا وذاك كان البطل الذهبي قاسم السيد المصارع العراقي الوحيد الذي شارك في اولمبياد روما عام 1960..! في ظروف غريبة ومثيرة، حيث لم يكن مصارع آخر يتمرن معه فكان استعداده وتدريباته غير كافية فجاء ترتيبه العاشر فيها..!

 

      من ناحية اخرى، فقد شغلت السياسة قسطا وافرا من حياة بطلنا الاولمبي قاسم السيد..! حيث عُرِفَ باتجاهه القومي العروبي حد التطرف فيه..! ومن المواقف التي اخذت صيتاً واسعاً في حينها، عندما صعد البطل الدولي قاسم السيد على منصة التتويج بذهب الدورة العربية، هتف باعلى صوته بين الجماهير الحاشدة مهدياً فوزه بذهب الدورة العربية الى الرئيس جمال عبد الناصر..! وخلال الاطلاع الدقيق على سيرة حياة بطلنا الاولمبي قاسم السيد الاجتماعية والرياضية، ندرك مباشرة انه يتمتع بشخصية نافذة وقوية لا يضعف ولا يستكين مهما كانت الظروف معاكسة له. وتحمل جرّاء ذلك للكثير من الاعتقال والسجن خلال حياته الاجتماعية او الرياضية. وبقي البطل قاسم السيد طيلة حياته مواطناً قومياً عروبياً بامتياز كبير. مؤمنا بقوة وشموخ الامة العربية في وحدتها. ففي عام 1956 ارتدى الزي العسكري وكان من بين المتطوعين للمشاركة في الدفاع عن مصر العربية ضد العدوان الثلاثي عليها. ورغم كل هذه الظروف ومثيلاتها خلال الفوضى السياسية العارمة التي مرت على بلدنا ذلك الوقت، بقي بطلنا في رياضته بطلا قويا يحصد الاوسمة والمداليات الواحدة تلو الاخرى ليبني مجدا شخصيا له ويضيف مجدا آخر لرياضة المصارعة الحرة والرومانية في بلده العراق.

 

     ارى ان اتوقف الان عن الاستمرار تجنبا للاطالة عسى ان نكمل حديثنا عن البطل الاولمبي قاسم السيد يوم غدٍ ان شاء الله، شاكرا جهود اخوتي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) الكباتن بهاء تاج الدين ورعد مصطفى وباسل العبيدي لاعدادهم اكثر المعلومات عن بطلنا قاسم السيد من ابنائه ومعلومات اخرى مستقاة من الكتاب او المقالة الطويلة التي اعدها الكاتب الرياضي عدنان لفتة ، اضافة الى معرفتنا الدقيقة بشخص المرحوم البطل قاسم السيد.

 

والى حلقة الغد ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=BqX_ZgPi4EI

 

 

البطل التاريخي قاسم السيد.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.