اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• اللجوء من الجحيم .. إلى المجهول ..!

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

بقلم / وهـيـب الصـانع

اللجوء من الجحيم .. إلى المجهول ..!

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

كفيضان النهر في أوقات محددة كأسراب النمل الهارب الناجية بنفسها من مياه الفيضان .

في أوقات من السنة وبدون أي مقدمات نرى النازحين من أوطانهم  كرها أما الحرب أو العنف أو القهر خلفوا وراءهم  كل غالي ونفيس تركوا الحبيب و ضناه دون أي تفكير وهم تحت تأثير نوبات الهلع والخوف ، ان كل غالي وثمين مما كسبه طوال حياته لم يعد يسوي شي إمام رخص الدماء المسكوبة من جراء الحروب والفوضاء

آلاف, مئات الآلاف بل الملايين يفرون من الجحيم إلى المجهول لا يحملون معهم سوى من الزاد إلا ما تيسر ووفقهم لبضعة أيام.

قـرب من الماء ,  حفنات من حبوب القمح , وقليل من السكر الأبيض أنه الوقود الذي يؤدي  ويولد الطاقة لاجتياز تلك البراري والقفار أنها آلاف الكيلومترات التي يقطعها الأمل بحثاً عن الأمن والاستقرار بحـــثاً عن اللقــمة والكـرامة والآمـان.

لقد دار الجدل في مطلع القرن الواحد والعشرون  وأمسى الخــلاف  في العالم حول توصيف كلمة لاجئ لقد أخذ النقاش المستفيض . وقـد أفضى ذاك النقاش إلى  عبارة فضفاضة مفادها أن اللاجئ هو كل " من لديه خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد ".

وعلى مرور خمسين عاماً من إعـلان الاتفاقية والتي بلغ عدد عضويتها أكثر من ( 140 ) دولة.

تحقــقت نبوءة الطرف الآخـر من الخلاف فقد زادت مؤشرات اللجـوء في أكثر من دولة وتعددت أسبابة واختلفت أنواعه فـبآت اللجـوء أمـنياً و اقتـصادياً وعـرقـياً وديـنياً وسـياسـياً. بل ذهبت  بعض الدول إلى منح اللجــوء لأغـراض أخــرى..!؟

أن مؤشر اللجوء في تنامي متزايد ومستمر خصوصا في العقدين الأخيرين ذلك لم يعيشه العالم من مخاض سياسية وأزمات وصراعات هذا بلاضافة إلى عـوامل أخـرى تتعلق بتسهيلات التي تمنحها الدول المستضيفة ..!؟

 

ومع هـذا كثير من اللاجئ اليمن  وخصوصاً الصومال والمقمعين في المخيمات منذ اندلاع الحرب  يعنون من شح المساعدات ويفتقروا إلى الكثير من الحقـوق مثل التـعليم  والخدمات الصحية والدفـاع عنهم أمام المحاكم ..!

برغم من الدور الإنساني المتواضع التي تقدمه الحكومة اليمنية لأولئك ألاجئين  ألانـه لا تزال  المشكلة قائمة .

وهذا يقـودنا إلى حقـيقة مفـادها أن جيلان بكـاملة سيصبح جاهـلاً وهـذا الجهل سيكون سـبـباً  رئيســياً في المستقبل لاسـتمرار الاحـــتراب والإرهـاب..!؟

 

إن اليمن تعتبر المنفذ الأقـرب الوحــيد لمــثل هكـــذا ظاهره فأشواطها  تستقبل يومياً أرتلا من اللاجئين من مختلف الدول الأفريقية فمن يحالفه الحظ وينجـو من غـدر البحر ومكـر المهربين يقع أحـيانا في قبضة سلطات الأمن  لذا نرى السجون بعض المحافظات تعـج بالمساجين الأفـارقة ،يظل اللجـوء مستمرة طالما بقية الأسباب قائمة..!! .

فالجوع والخــطر هما صنيعة الأزمات والحـروب والصـراعات إنه الفــرار من الجحـيم إلى المجهول ..!!

 

كاتب وباحث - اليمن

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.