اخر الاخبار:
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ابو جنان ضحية البغل الجبان// صباح كنجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 صباح كنجي

 

عرض صفحة الكاتب

ابو جنان ضحية البغل الجبان

صباح كنجي

 

ابو جنان.. أو حمه سعيد.. من اوائل الكوادر والمناضلين المتوجهين للعمل السري مع نهاية عام 1978.. اختفى في سهل اربيل وكند/ هضبة كويسنجق مع مام كاويس ودرويش شيرو أبو آمال من بعشيقة لفترة حرجة من تاريخ انتهاء صلاحية التحالف الجبهوي مع حزب البعث العنصري وسلطته المتوحشة المفترسة لحقوق البشر وامانيهم وأحلامهم الانسانية الجميلة.. وحقق أول حالة تنسيق وعمل مشترك مع مفرزة انصارية للحركة الاشتراكية الكردستانية بقيادة المناضل قادر مصطفى التي لا يتجاوز عددها الستة مناضلين في ذلك الوقت العصيب..

 

كان.. ابو جنان مثقفاً يهتم بتجارب الشعوب في مجال الكفاح المسلح.. ويسعى لنقلها للمجموعة التي توجهت للكند/ الهضبة.. على شكل محاضرات مختصرة كلما سمحت الفرصة.. بالرغم من خطورة الوضع واحتمالات كشف الطائرات العمودية للمجموعة الأولى من رفاق محافظة نينوى بقيادة علي خليل/ ابو ماجد.. غالبيتهم مِنْ مُدن سهل نينوى.. بعشيقة.. بحزاني.. دوغات.. ختارة.. القوش.. كرساف.. خورزان.. مع النصير سركوت من كركوك وسامي المالح/ مخلص من عينكاوا.. التي انطلقت لتصبح أول مفرزة انصار شيوعية تتبنى الكفاح المسلح بالرغم من عدم حيازتهم للسلاح يوم 21 نوروز 1979 متوجهة الى الحدود الايرانية.. في أول اعلان ثوري عكس حالة التحول في علاقة الشيوعيين بالسلطة في ذلك العهد الملتبس..

 

من الطرائف التي لها علاقة بـ أبي جنان حينما اصبح مستشاراً سياسياً لمفرزة يقودها المناضل الفلاحي (ملا نفطة) اثناء نزولهم لمناطق اربيل.. حيث اصطحب ملا نفطة بريداً حزبياً كبيراً معه لغرض توزيعه على المنظمات والجماهير التي تستقبل الأنصار الشيوعيين في القرى..

 

في الطريق دَحَسَ ملا نفطة البريد الثقيل في خرج البغل مع الحمولة.. بسبب التعب والإرهاق والجوع ولم ينتبه لحركة البغل واحتمال تمرده.. الذي قرّر في لحظة ما ولسبب غير معروف الهروب..

 

اخذ يبتعد عن المفرزة متوجهاً نحو ربيئة عسكرية للجيش ليسلم فيما سلم من حمولة وعتاد البريد الحزبي بهذه الطريقة التي لن تتكرر.. كما لم تتكرر في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي حالة معاقبة كادر فيه..

 

النصيران أبا جنان وملا نفطة اللذان تمّ معاقبتهما بسبب تصرفات البغل وهروبه من بين يديهما متوجهاً لأحضان البعثيين وجيشهم.. وهي حتماً اول وآخر حالة محاسبة لشيوعيين في العراق من جراء تصرف بغل أهوج.. كان فيها.. الشجاع ابو جنان ضحية للبغل الجبان..

 

صباح كنجي

ــــــــــــــــــــــــ

ـ  مقتبس من حكايا الانصار والجبل

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.