اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

فيروس الكورونا: موسوعة الادوية واللقاحات تحت التطوير والتجربة// ترجمة د. محمد الربيعي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. محمد الربيعي

 

عرض صفحة الكاتب 

فيروس الكورونا المستجد:

موسوعة الادوية واللقاحات تحت التطوير والتجربة

ترجمة واعداد: أ.د. محمد الربيعي*

 

قمت بأعداد هذه اللائحة للأدوية واللقاحات تحت التطوير والتجربة لغرض توفيرها للمهتمين من الباحثين والأطباء وأصحاب الشأن بما يتعلق بإنتاج هذه المستحضرات الطبية، ولتعريف عامة الناس بدرجة الاهتمام البالغ من قبل الحكومات والشركات لتطوير وإنتاج الادوية واللقاحات لمكافحة الفيروس الذي اعتبر من أخطر الأوبئة التي هددت البشرية. 

قبل الولوج في سرد اللقاحات والأدوية لابد من شرح أوجه التشابه والفرق بينهما فقد كثر اللغط حولهما والخلط بينهما.

 

اللقاح:

منتج يحفز الجهاز المناعي للشخص لإنتاج مناعة ضد مرض معين، وحماية الشخص من هذا المرض.  واللقاحات عادة ما يتم إعطاؤها عن طريق حقن الإبر، ولكن يمكن أيضًا إعطاؤها عن طريق الفم أو رشها في الأنف.

الدواء:

منتج كيميائي أو عشبي أو بيولوجي يستخدم لتشخيص المرض أو علاجه أو معالجته أو منعه (الاتحاد الأوروبي). كما يعرف بانها المواد المعدة للاستخدام في التشخيص أو العلاج أو التخفيف أو العلاج أو الوقاية لمرض في الإنسان أو الحيوان التي تهدف إلى التأثير على هيكل أو أي وظيفة لجسم الإنسان أو الحيوانات الأخرى (الولايات المتحدة).

 

الادوية واللقاحات ضد فيروس كوفد 19

Chloroquine (هيدروكسي كلوروكين / بلاكينيل)

تم اختبار الكلوروكين للعلاج بالفيروس التاجي في الولايات المتحدة بعد ان أعلن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، في 19 مارس أن دواء الكلوروكين، المستخدم لعلاج الملاريا والتهاب المفاصل، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ليتم اختباره كعلاج لـ كوفد 19. يتم حاليا اختبار الكلوروكوين في تجارب سريرية مختلفة تجريها الوكالات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية.

Favilavir (فافيلافير)

وافقت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين على استخدام فافيلافير، وهو دواء مضاد للفيروسات، كعلاج لفيروس كورونا. وبحسب ما ورد، أظهر الدواء فعالية في علاج المرض مع آثار جانبية طفيفة في تجربة سريرية تشمل 70 مريضا. تجرى التجربة السريرية في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ الصينية.

شركات الأدوية المشاركة في تطوير أدوية / لقاحات ضد الفيروسات التاجية

فيما يلي قائمة بأدوية الفيروسات التاجية الرئيسية التي تطورها شركات الأدوية في جميع أنحاء العالم والتي يمكن أن تصبح لقاحات ضد الفيروسات التاجية الرئيسية أو مضادات الفيروسات لعلاج العدوى.

لقاحات فيروسات تاجية جديدة

أدرج أدناه لقاحات الفيروس التاجي في مراحل مختلفة من التصميم والتطوير، في جميع أنحاء العالم.

TJM2 بواسطة I-Mab Biopharma

 تم تطوير جسم مضاد متعادل، كعلاج لتأثيرات السايتوكين Cytokine في المرضى الذين يعانون من حالة شديدة من عدوى الفيروس التاجي. يستهدف الدواء العامل المحفز لمستعمرة الخلايا الحبيبية الضامة granulocyte-macrophage colony-stimulating factor (GM-CSF)، وهو المسؤول عن الالتهاب الحاد والمزمن.

ستبدأ الشركة بالإنتاج بعد تلقي الموافقة على تطبيق الدواء الاستقصائي الجديد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

لقاح فيروس كورونا بواسطة ميديكاغو Midicago

تقوم الشركة بتطوير الأدوية المرشحة ضد كوفد -19 بعد إنتاج جزيئات شبيهة بالفيروس التاجي. قامت الشركة بتعاون مع مركز أبحاث الأمراض المعدية بجامعة لافال لتطوير الأجسام المضادة ضد السارس- كوف -2.

يتم تمويل الأنشطة البحثية للشركة جزئيًا من قبل المعاهد الكندية للبحوث الصحية.

AT-100 (rhSP-D)

تم تطويره من قبل Airway Therapeutics كعلاج للفيروس التاجي. أظهر فعالية في الدراسات قبل السريرية في الحد من الالتهابات والعدوى في الرئتين، بينما يولد أيضًا استجابة مناعية ضد أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

TZLS-501

تقوم بتطويره  Tizian Life Sciencesكجسم مضاد لعلاج كوفد -19. هو مستقبل مضاد للإنترلوكين البشري 6، يساعد على منع تلف الرئة والمستويات المرتفعة من IL-6.

OYA1 OyaGen

أظهر فعالية قوية مضادة للفيروسات التاجية في المختبر. وقد وجد أنه أكثر فعالية من حامض الهيدروكلوريك الكلوربرومازين في تثبيط السارس - كوف -2 من التكاثر في الخلايا المزروعة. الدواء تمت الموافقة عليه سابقًا كدواء استقصائي جديد لعلاج السرطان ولكن تم التخلي عنه بسبب نقص الفعالية. الشركة المعنية تخطط لإجراء مزيد من البحوث حول الدواء لتحديد فعالية في علاج فيروس كورونا.

BPI-002 من BeyondSpring

عبارة عن عامل جزيئي صغير محدد لعلاج مختلف أنواع العدوى بما في ذلك COVID-19. لديه القدرة على تنشيط خلايا CD4 + T المساعدة وخلايا T CD8 السامة للخلايا وتوليد استجابة مناعية في الجسم. إذا تم دمجه مع لقاح COVID-19 آخر، فإن الدواء لديه القدرة على توليد حماية طويلة الأمد ضد العدوى الفيروسية.

لقاح ضد الفيروسات التاجية في الأنف

يتم تطوير لقاح Covid-19 عن طريق الأنف من قبل شركة الأدوية، Altimmune.

تم الانتهاء من تصميم وتوليف لقاح الجرعة الواحدة، في حين سيتبع ذلك اختبار الحيوانات.

يتم تطوير لقاح الفيروس التاجي بناءً على منصة تقنية لقاح تشبه NasoVAX، وهو لقاح ضد الإنفلونزا تم تطويره بواسطة الشركة.

INO-4800 بواسطة Inovio Pharmaceuticals و Beijing Advaccine Biotechnology

تعاونت شركة Inovio Pharmaceuticals مع شركة Beijing Advaccine Biotechnology Company لتطوير تطوير اللقاح INO-4800 ضد الفيروسات التاجية. بدأت الشركة اختبارات ما قبل السريرية. ويدعم تطوير اللقاح منحة قدرها 9 ملايين دولار من التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI).

أعلنت Inovio عن جدول زمني معجل لتطوير اللقاح في 03 مارس. التجارب ما قبل السريرية مستمرة وتم الانتهاء من تصميم التجارب السريرية البشرية. كما أعدت الشركة 3000 جرعة للتجارب السريرية البشرية المخطط إجراؤها في جميع أنحاء الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية. كما تم تطوير خطط التصنيع على نطاق واسع.

من المتوقع أن تبدأ التجارب السريرية البشرية على 30 متطوعًا صحيًا في أبريل 2020 في الولايات المتحدة، تليها الصين، وكوريا الجنوبية. من المقرر إجراء تجربة سريرية للمرحلة الأولى بالتوازي في الصين بواسطة بكين أدفاتشين. من المتوقع أن تكون نتائج التجارب السريرية متاحة في ايلول 2020. وتهدف Inovio إلى إنتاج مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2020 لإجراء تجارب سريرية إضافية أو استخدام طارئ.

سيتم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات نموذجية سيتم إعطاؤهم 25 ميكروغرام (ميكروغرام) أو 100 ميكروغرام أو 250 ميكروغرام على حدة بفارق 28 يومًا.

NP-120 (Ifenprodil)

أعلنت Algernon Pharmaceuticals أنها تجري تجارب على NP-120 (Ifenprodil) كعلاج محتمل. وهو مضاد يباع تحت اسم العلامة التجارية Cerocal. وقد أثبت فعاليته في تحسين البقاء على قيد الحياة في الفئران المصابة بفيروس H5N1.

APN01 من جامعة بريتش كولومبيا و APEIRON Biologics

يتم اختبار مرشح طورته APEIRON Biologics المسمى APN01 في الصين في تجربة في المرحلة الأولى كعلاج لـ COVID-19. يعتمد APN01 على البحث الذي أجراه أستاذ في جامعة بريتش كولومبيا لعلاج السارس. كشف البحث أن بروتين ACE2 هو المستقبل الرئيسي لفيروس السارس. ستختبر التجربة السريرية فعالية الدواء في تقليل الحمل الفيروسي لدى المرضى. سيتم استخدام بيانات من التجربة لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لإجراء تجارب سريرية إضافية في عدد أكبر من المرضى.

لقاح RNA -1273 من مودينا ومركز أبحاث اللقاحات

تعاونت Moderna ومركز أبحاث اللقاحات، وهي وحدة تابعة للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، لتطوير لقاح مضاد للفيروسات التاجية. يستهدف اللقاح بروتين سبايك (إس) للفيروس التاجي.

لقاح فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدية (IBV) من قبل معهد البحوث MIGAL

أعلن معهد البحوث MIGAL أنه تم تعديل لقاح فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدية (IBV) الذي تم تطويره من علاج الفيروس التاجي للطيور لعلاج COVID-19. أثبت اللقاح فعاليته في التجارب ما قبل السريرية التي أجراها معهد فولكاني.

TNX-1800 بواسطة Tonix Pharmaceuticals

شاركت شركة Tonix Pharmaceuticals في شراكة مع Southern Research ، وهي منظمة بحثية غير ربحية، لتطوير لقاح فيروس كورونا المسمى TNX-1800. اللقاح عبارة عن فيروس معدّل تم تطويره باستخدام منصة لقاح الجدري المملوكة لشركة Tonix.

Brilacidin

أعلنت Innovation Pharmaceuticals أنها تقوم بتقييم Brilacidin، وهو مرشح مقلد للدواء، كعلاج محتمل للفيروس التاجي. أظهر Brilacidin خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات والمناعية في العديد من التجارب السريرية.

لقاح الوحدات المؤتلفة من قبل Clover Biopharm Pharmaceuticals

تقوم الشركة بتطوير لقاح للوحدات المؤتلفة باستخدام تقنية Trimer-Tag © الحاصلة على براءة اختراع. تقوم الشركة بتطوير اللقاح بناءً على بروتين S الثلاثي (S-Trimer) لفيروس التاجي COVID-19 المسؤول عن الارتباط بالخلية المضيفة والتسبب في عدوى فيروسية. حددت الشركة أيضًا الأجسام المضادة الخاصة بالمستضد في مصل المرضى الذين تم شفاؤهم بالكامل والذين أصيبوا سابقًا بالفيروس. من المتوقع أن يتوفر شكل عالي النقاء من لقاح S-Trimer في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع لإجراء دراسات ما قبل السريرية. تم تجهيز الشركة بقدرات التصنيع الحيوي لـ cGMP لزيادة الإنتاج إذا ثبت نجاح اللقاح.

لقاح Vaxart التاجي

تقوم Vaxart بتطوير لقاح مؤتلف عن طريق الفم في تركيبة الأقراص باستخدام منصة لقاح الفم الخاصة بها، VAAST. وتخطط الشركة لتطوير لقاحات على أساس الجينوم المنشور لـ 2019-nCOV ليتم اختباره في نماذج ما قبل السريرية للاستجابات المناعية المخاطية والجهازية.

CytoDyn-leronlimab

تقوم CytoDyn بفحص leronlimab (PRO 140)، وهو مضاد CCR5 ، كدواء محتمل لفيروس التاجي. يتم بالفعل التحقيق في العقار في المرحلة الثانية من التجارب السريرية كعلاج لفيروس نقص المناعة البشرية وتم منحه حالة الموافقة على المسار السريع من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

لقاح الحمض النووي الخطي من خلال علوم الحمض النووي التطبيقي و Takis Biotech

شكلت شركتا LineaRx و Takis Biotech مشروعًا مشتركًا لتطوير لقاح DNA كعلاج للفيروس التاجي. سيستخدم المشروع المشترك تقنية تصنيع الحمض النووي القائم على تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتطوير اللقاح. تقدم تقنية PCR العديد من المزايا بما في ذلك النقاوة العالية وزيادة سرعة الإنتاج وغياب المضادات الحيوية والملوثات البكتيرية. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون جين اللقاح الذي تم تطويره من خلال هذه التقنية فعالًا دون إدخاله في جينوم المريض.

BXT-25 بواسطة BIOXYTRAN لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة المتأخرة (ARDS)

أعلنت BIOXYTRAN أنها تساهم مع شركاء لتطوير المرشح الدوائي الرئيسي، BX-25 ، كعلاج لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) في المرضى المتأخرين في المرحلة المصابة بالفيروس التاجي. تم تصميم BX-25 ليكون أصغر 5000 مرة من خلايا الدم وينقل الأكسجين بكفاءة عبر الجسم لمدة تسع ساعات قبل معالجته من قبل الكبد. يمكن أن يساعد الدواء في توفير الأكسجين للأعضاء الحيوية وتمكين المريض من التعافي والبقاء على قيد الحياة.

مرشح لقاح فيروس كورونا في نوفافاكس

طورت نوفافاكس مرشحًا جديدًا لقاح فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) في عام 2013، بعد تحديد أول فيروس كورونا (MERS-CoV) في المملكة العربية السعودية في عام 2012. تم تصميم المرشح للربط في المقام الأول بالبروتين S الرئيسي وتم تطويره باستخدام تقنية لقاح الجسيمات النانوية المؤتلفة. تم اختباره جنبًا إلى جنب مع مادة Matrix-M ™ المساعدة الخاصة بشركة Novavax ، حيث أدى إلى تثبيط العدوى عن طريق إحداث استجابات مناعية في الدراسات المختبرية.

INOIO Pharma's INO-4700

يتم تطوير العلاج المناعي للحمض النووي، INO-4700 (GLS-5300) بواسطة Inovio بالشراكة مع GeneOne Life Science. سيتم انتاجه على شكل لقاح عن طريق الحقن العضلي، باستخدام جهاز توصيل Cellectra®. كان اللقاح جيد التحمل وأظهر استجابات مناعية عالية ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لدى 94٪ من المرضى في المرحلة السريرية المبكرة في تموز 2019.

أدوية الفيروسات التاجية

ادناه سرد لعقاقير الفيروسات التاجية الجديدة في مراحل مختلفة من التطوير على مستوى العالم.

Remdesivir (GS-5734) لشركة جلياد ساينسز

يتم اختبار دواء الإيبولا الذي طورته شركة Gilead Science والذي وجد أنه غير فعال في تجربتين سريريتين عشوائيتين من المرحلة الثالثة في الدول الآسيوية. وتجري التجارب حاليا على 761 مريضا في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية في عدة مستشفيات في ووهان، مركز تفشي الفيروس التاجي الجديد. من المتوقع أن تكون نتائج التجارب متاحة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وفقًا لتقرير نشرته مجلة New England Journal of Medicine (NEJM) ، يبدو أن عقار remdesivir، عند إعطائه لمريض فيروس التاجي في الولايات المتحدة، قد حسن الحالة السريرية. كما يقوم المركز الطبي بجامعة نبراسكا بإجراء تجارب سريرية لاختبار سلامة وفعالية الدواء.

Actemra by Roche لعلاج المضاعفات المتعلقة بالفيروس التاجي

وافقت الصين على استخدام Actemra الخاص بـ Roche لعلاج المضاعفات الشديدة المتعلقة بفيروسات التاجية. الأدوية مثل Actemra لديها القدرة على منع مشاكل السايتوكين أو رد الفعل المفرط للجهاز المناعي، والذي يعتبر السبب الرئيسي وراء فشل العضو الذي يؤدي إلى الوفاة في بعض مرضى فيروس التاجية. يتم حاليا تقييم Actemra أيضًا في تجربة سريرية في الصين.

Galidesivir Biocryst Pharma ، وهو مضاد للفيروسات محتمل لعلاج فيروسات التاجية

أظهر العقار المضاد للفيروسات Galidesivir (BCX4430) نشاطًا واسع النطاق ضد مجموعة واسعة من مسببات الأمراض بما في ذلك الفيروس التاجي. وهو مثبط بوليميراز الحمض النووي الريبي النوكليوسيدي الذي يعطل عملية التكاثر الفيروسي. أظهر الدواء بالفعل فوائد البقاء على قيد الحياة في المرضى ضد الفيروسات القاتلة مثل الإيبولا ، زيكا ، ماربورغ ، والحمى الصفراء.

Galidesivir هو حاليًا في مرحلة تطوير متقدمة من تجارب الحيوان لمكافحة التهديدات الفيروسية المحتملة المتعددة بما في ذلك الفيروسات التاجية والفيروسات القاتلة والفيروسات العفوية.

REGN3048-3051 و Regeneron's Kevzara

تم اكتشاف مزيج من الأجسام المضادة أحادية النسيلة REGN3048 و REGN3051 التي اكتشفها Regeneron ضد عدوى الفيروس التاجي في أول تجربة سريرية في الإنسان برعاية المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID). سيتم دراسة سلامة وتحمل الدواء في 48 مريضا. دخلت شركة Regeneron في شراكة مع Sanofi لتقييم Kevzara، وهو جسم مضاد، في المرحلة الثانية / الثالثة من التجارب السريرية في المرضى الذين يعانون من عدوى COVID-19 الشديدة. تمت الموافقة على Kevzara لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزي. ومن المعروف أنه يسد مسار الإنترلوكين -6 (IL-6)، والذي يسبب استجابة التهابية مفرطة في رئتي مرضى COVID-19.

SNG001 بواسطة أبحاث Synairgen

من المقرر أن تقوم جامعة ساوثامبتون باختبار عقار SNG001 التابع لشركة Synairgen Research، لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الجهاز التنفسي السفلي التي يسببها الفيروس التاجي. SNG001 عبارة عن تركيبة من الإنترفيرون- β التي تحدث بشكل طبيعي ، والتي يتم إعطاؤها من خلال جهاز البخاخات ويتم توصيلها مباشرة إلى الرئتين لتقليل شدة العدوى التي يسببها فيروس كورونا.

AmnioBoost

تستكشف Lattice Biologics فعالية تركيز السائل الذي يحيط بالجنين، AmnioBoost ، في علاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) في مرضى COVID-19. تم تطوير AmnioBoost للحالات الالتهابية المزمنة للبالغين مثل التهاب المفاصل.

شركات أخرى تقوم بتطوير لقاحات / أدوية لفيروس كورونا

تم الإبلاغ عن شركات مثل Inovio Pharmaceuticals و Moderna و Novavax لتطوير لقاحات ضد فيروسات التاجية. ويجري اختبار ما مجموعه 30 علاجًا، بما في ذلك عدد قليل من الأدوية التقليدية لعلاج الفيروسات التاجية من قبل العلماء الصينيين. وقد أظهر فوسفات الكلوروكين فعالية في علاج أعراض المرض، من بين العلاجات الثلاثين. حقق المرضى الذين يتم إعطاؤهم مع الدواء انخفاضًا أفضل في الحمى ووقت تعافي أقصر في التجارب السريرية التي تجري في المستشفيات في مقاطعة قوانغدونغ ومقاطعة هونان.

إنانتا للأدوية

أعلنت شركة إينانتا فارماسيوتيكالز عن خططها لتطوير الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج مرضى COVID-19. تقوم الشركة باختبار المركبات من مكتبة المركب المضادة للفيروسات الموجودة الخاصة بها لمعرفة الفعالية المحتملة في علاج COVID-19. كما أطلقت برنامجًا لاكتشاف الأدوية لتطوير مرشحين للأدوية ذات المفعول المباشر لعلاج COVID-19.

Predictive Oncology

أطلقت الشركة منصة للذكاء الاصطناعي لاكتشاف وتطوير اللقاحات المضادة للفيروس التاجي. وقعت الشركة اتفاقية مع InventaBioTech للحصول على Soluble Therapeutics، مما يتيح لها الوصول إلى تقنية HSCTM.

Emergent BioSolutions

تعمل الشركة على تطوير مرشحين للمنتجات المشتقة من البلازما أو فرط المناعة باستخدام منصاتها المناعية المفرطة لعلاج فيروسات التاجية. تم استخدام منصات المناعة المفرطة سابقًا لتطوير العديد من المنتجات المعتمدة بما في ذلك لقاحات الجدري والتسمم والجمرة الخبيثة.

Integral Molecular

أطلقت برنامجًا للقاحات باستخدام منصتيها التكنولوجية بما في ذلك Shotgun Mutagenesis Epitope Mapping و Membrane Proteome Array. ستساعد التقنيات في فهم الاستجابة المناعية البشرية للفيروس التاجي وعزل المستقبلات الخلوية التي تمكن الفيروس من الانتشار بسرعة.

CEL-SCI

تعمل الشركة على تطوير العلاج المناعي ضد COVID-19 باستخدام تقنية LEAPS الببتيد المملوكة لها، والتي تستخدم المناطق المحفوظة من بروتينات الفيروسات التاجية لتوليد استجابات الخلايا التائية وتقليل الحمل الفيروسي. يمكن استخدام هذه التكنولوجيا أيضًا لتطوير الببتيدات العلاجية المناعية مع خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات.

لقاحات AJ

أطلقت AJ Vaccines تطوير لقاح ضد COVID-19. ستستخدم الشركة أحدث التقنيات لتطوير المستضدات التي يمكن أن تحاكي الهياكل الأصلية للفيروس. سيكون اللقاح قادرًا على إحداث استجابة مناعية قوية في الجسم وبالتالي الحماية من العدوى.

شركة تاكيدا للأدوية

أعلنت شركة تاكيدا للأدوية عن خطط لتطوير علاج مشتق من البلازما ضد الفيروس التاجي. سيتم تصميم علاج الجلوبيولين المناعي لمرض السارس (Co-2) المضاد للسارس (H-IG) لعلاج المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية. يشمل علاج H-IG الأجسام المضادة المركزة الخاصة بمسببات الأمراض المستمدة من بلازما المرضى الذين تم شفائهم. هذه الأجسام المضادة لديها القدرة على توليد استجابة مناعية عند حقنها في مريض جديد

Heat Biologics

أعلنت الشركة عن خطط لتطوير لقاح لعلاج أو منع الإصابة بالفيروس التاجي باستخدام منصة لقاح الملكية gp96. التكنولوجيا قادرة على إعادة برمجة الخلايا الحية لإنتاج مستضدات يمكن أن ترتبط ببروتين gp96 وتولد استجابة مناعية ضد تلك المستضدات.

Pfizer

أعلنت الشركة أنها حددت بعض المركبات المضادة للفيروسات قيد التطوير والتي قد تكون فعالة في علاج الفيروسات التاجية. تخطط للشراكة مع طرف ثالث لفحص وتحديد المركبات المحتملة بحلول نهاية مارس وبدء الاختبار في أبريل.

Mateon Therapeutics

أطلقت برنامج استجابة مضاد للفيروسات لتطوير علاجات الفيروسات التاجية باستخدام منصات الذكاء العلاجي والاصطناعي (AI). كما أنشأت قسمًا سيتبنى نهجًا متعدد الوسائط لتطوير علاجات COVID-19 بالإضافة إلى الفاشيات الحيوانية الأخرى المستقبلية.

جامعة هونك كونك للعلوم والتكنولوجيا

حددت الجامعة العديد من أهداف اللقاح، والتي يمكن تطويرها كعلاج للفيروس التاجي. حدد الباحثون في الجامعة خلايا B وT، القادرة على توليد استجابة مناعية ضد فيروس السارس واستجابة مماثلة ضد الفيروس التاجي.

لقاح من Generex

أعلنت الشركة أنها تقوم بتطوير لقاح COVID-19 بعد عقد من كونسورتيوم صيني.  ستستخدم الشركة تقنية تنشيط نظام المناعة Ii-Key لإنتاج الببتيد COVID-19 للتجارب السريرية البشرية.

الأدوية التاجية من جامعة كولومبيا

حصل الباحثون في جامعة كولومبيا على منحة بقيمة 2.1 مليون دولار من مؤسسة جاك ما لتطوير علاج فيروسات التاجية. ستعتمد أربعة فرق مختلفة في الجامعة مناهج مختلفة لتطوير لقاح ضد فيروسات التاجية.

لقاح من جامعة تولين

أطلقت جامعة تولين برنامجًا بحثيًا لتحديد دواء محتمل لفيروس كورون على شكل لقاح. ستستخدم الجامعة منحة من مؤسسة براون للقيام بالأنشطة البحثية.

لقاح الفيروس التاجي من شركة ImmunoPrecise

أطلقت الشركة برنامجًا لإنتاج اللقاحات والأجسام المضادة العلاجية ضد COVID-19. ستستخدم الشركة منصتي الاكتشاف B Cell Select ™ و DeepDisplay ™ للمركبات العلاجية ضد الفيروس التاجي.

معهد الامصال الهندي

يتعاون المعهد (SII) مع Codagenix، وهي شركة صيدلانية بيولوجية مقرها الولايات المتحدة، لتطوير علاج لفيروس كورونا باستخدام سلالة لقاح شبيهة بالفيروس الأصلي. اللقاح حاليًا في مرحلة الاختبار قبل السريري، بينما من المتوقع أن تبدأ التجارب البشرية في الأشهر الستة المقبلة. من المتوقع أن يطلق SII اللقاح في السوق بحلول أوائل عام 2022.

Southwest Research Institute

يستخدم المعهد للأبحاث فحصه الافتراضي المسمى الروديوم لتحديد الأدوية المرشحة المحتملة لعلاج الفيروس التاجي من أكثر من مليوني مركب دوائي. وسيتم تحديد المركبات الواعدة لمزيد من التطوير.

Zydus Cadila

أعلنت إطلاق برنامج بحث سريع لتطوير لقاح لـ COVID-19 باستخدام نهجين جديدين. يشمل النهج الأول تطوير لقاح الدنا ضد بروتين الغشاء الفيروسي للفيروس، في حين سيتم تطوير لقاح موجه مخفف حي ضد فيروس الحصبة المؤتلف (rMV) في النهج الثاني. يعمل اللقاح الذي يعتمد على rMV عن طريق حث أجسام مضادة محايدة محددة، والتي ستوفر الحماية من عدوى الفيروس التاجي.

NanoViricides

تعمل على تطوير علاج لـ nCoV-2019 باستخدام تقنية nanoviricide®. تُستخدم تقنية الشركة لتطوير روابط ligands يمكن أن ترتبط بالفيروس بنفس طريقة مستقبلات cognate وتهاجم نقاطًا مختلفة من الفيروس.

Vir Biotechnology

أعلنت الشركة أنها حددت اثنين من الأجسام المضادة وحيدة النسيلة monoclonal antibodies التي يمكن أن ترتبط بالفيروس الذي يسبب COVID-19. تستهدف الأجسام المضادة بروتين سبايك (S) للفيروس عن طريق الدخول عبر المستقبلات الخلوية ACE2.

أدوية فيروس نقص المناعة البشرية لعلاج فيروس التاجي

مثبطات الأنزيم البروتيني لفيروس نقص المناعة، لوبينافير قيد الدراسة مع ريتونافير لعلاج فيروس كورونا والسارس التاجي. تمت الموافقة بالفعل على الدواء المعاد استخدامه لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية تحت الاسم التجاري Kaletra®. يُعتقد أن لوبينافير يعمل على العمليات داخل الخلايا لتكاثر الفيروسات التاجية فقد أظهر انخفاض معدل الوفيات في نموذج الرئيسيات غير البشرية لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

أظهر Lopinavir / ritonavir بالاشتراك مع ribavirin انخفاض معدل الوفيات ودورة المرض الأكثر اعتدالًا خلال تجربة سريرية مفتوحة في المرضى في تفشي السارس 2003.

يقال إن سيبلا Cipla تخطط أيضًا لإعادة استخدام عقار LOPIMUNE الخاص بفيروس نقص المناعة البشرية، وهو مزيج من مثبطات البروتياز Lopinavir و Ritonavir، لعلاج فيروس التاجي.

تبرعت شركة Janssen Pharmaceutical Companies، وهي شركة تابعة لشركة Johnson & Johnson، بأدوية PREZCOBIX® لفيروس نقص المناعة البشرية (darunavir / cobicistat) لاستخدامها في الأنشطة البحثية التي تهدف إلى إيجاد علاج لـ COVID-19. دارونافير مثبط للبروتيز يتم تسويقه بواسطة يانسن. تشير التقارير إلى أن دارونافير يحتمل أن يكون له نشاط مضاد للفيروسات ضد COVID-19. ومع ذلك، تمت الموافقة عليه حاليًا فقط للاستخدام كعامل تعزيز، وبالاقتران مع مضادات الفيروسات الأخرى، لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV-1).

 

---------

* أستاذ متمرس في جامعة دبلن وخبير انتاج الادوية البيولوجية

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.