اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

دور الممرضين في تحسين جودة الخدمات في المستشفيات وكفاءة الاداء المؤسساتي// ترجمة: علي اسماعيل الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الكفاءة والجودة والاعتمادية

دور الممرضين في تحسين جودة الخدمات في المستشفيات وكفاءة الاداء المؤسساتي

ترجمة: علي اسماعيل الجاف

 

تاليف / Jack Needleman            Susan Hassmiller

يلعب الممرضين دورا كبيرا في تحسين الخدمات داخل المستشفيات من حيث نوعية الخدمات وكفاءتها، ونحتاج ان نركز في حديثنا على ضمان الجودة وكفاءة الاداء داخل المستشفى وتطوير مهارات الممرضين لحصول على سيطرة، كمخرجات، مؤثرة وفعالة على الانفاق وتحسين الاداء ومتابعة الانفاق وتقليل الهدر المالي والجهد واستثمار الوقت للحصول على رعاية كفوءة وعالية.

 

عانى النظام الصحي الامريكي من قلة وجود الجودة والمثالية في الاداء والانجاز كمخرجات مؤسساتية؛ وزيادة احجام المبالغ المخصصة والممنوحة على ذلك القطاع. ويتطلب الار الان ان نعد فريق يسمى Front-Line-Staff تكون مهمته تحسين الاداء والانجاز اليومي وصولا الى الجودة والمعيارية حتى نحصل على ما يعرف "الاعتمادية" (Accreditation). وكذلك، ان الخدمات الصحية اليوم بحاجة الى دعم القيادات لها لتحسين البرامج والمشاريع المتعددة والمتنوعة ومراجعة وتقييم الخطط السابقة حتى نتمكن من الحصول على رعاية بخدمات ثنائية (داخل المستشفيات) ممتازة تواكب التطور.

 

فقد واجه النظام الصحي الامريكي معاناة في سرعة الاستجابة بردهات الطوارئ والتوثيق الطبي والجودة داخل المستشفيات لان اهداف النظام الصحي هي: الامان والضمان الصحي، الاعتمادية، الاستجابة الزمنية السريعة، مكان رعاية المريض كمراكز تخصصية وكانت مهمة تحسين الخدمات الامريكية داخل المستشفيات مهمة صعبة اشغلت القطاع الخاص والشركات لانهم الجهات المعنية بتوفير المدفوعات المالية ووضع المعايير العلمية وتشجيع مخرجاتهم كمحصلات داخلية.  وفي نفس الوقت، كان هناك حديث كبير وحوارات متواصلة حول نفقات المستشفيات التي يتوجب ان تتحدد وتقيم وفق النمو الكبير الحاصل لديها في حجم الخدمات وكثرة الطلبات والمراجعات وتنوع البرامج والخدمات وندرة التخصص الدقيق مما اثر على الممرضين بصورة كبيرة واعمال المستشفى الفندقية والخدمية في سنة 1999، وتأثيرات قلة الممرضين كاعداد قد ساهم في جزء من اقحام المشكلة الصحية من حيث الكفاءة والجودة والبحث الجدي عن الممرضين الكفوءين.

 

بالحقيقة، يؤثر موضوع ادارة الافراد (الموارد البشرية حديثا) والادارة الصحية الحديثة داخل المستشفى على الجودة والتكلفة، ويجب ان يساهم الممرضين بفاعلية في عملية التحسين الموجهة نحو الجودة وكفاءة الاداء؛ ويوجد هناك نماذج تستحدث تتحدث عن الية اشراك القيادة العليا على مستوى المتشفى وفريق الخدمات المتقدم في العملية التطبيقية للحصول على جودة الخدمات وكفاءة المخرجات.

 

ü     تأثير الممرضين على التكاليف والجودة وضمان نوعية الخدمات داخل المستشفى في عام 1996، فقد بينت وزارة الصحة الامريكية ان الخدمات الصحية المنزلية افضل اذا تم استخدام الممرضين الكفوءين لان نوعية الخدمات الصحية المقدمة من قبلهم تساهم في تحسين الخدمات الصحية وتوفير الرعاية والعناية اللازمة؛ لكن ذلك يتوقف على عامل مهم هو تمكين الممرضين وفق نماذج الجودة. ايضا، يوجد علاقة تربط المخرجات المؤسساتية وكفاءة الممرضين التي غالبا ما تحتاج الى اعادة نظر دقيقة لان خدماتهم تؤثر على جودة خدمات المستشفى. بجانب نحتاج الى تحديد اعمال وواجبات الممرضين غير المفهومة جيدا من قبل عامة الناس واصحاب القرار، ولابد ان يكون هناك تدريبا عالي المستوى لتميز فريق الخط الاول من بقية الممرضين كونهم يمكنهم ان يمارسوا الجانب العاطفي والعلاجي الى المرضى وعوائلهم (رضا المريض وعائلته تهم المؤسسة). ويتطلب جهودا جوهرية كبيرة والقيام بمهام اضافية لتقييم اجمال الاعمال المنجزة، وتبدأ المبادرة من خلال طرح اسس تقلل مخاطر الوفاة وتعقيدات المعالجة وتنسيق العناية المقدمة واوقات الاجراء اللازم والعاجل لتقليل مشاكل ما بعد المستشفى واعادته الى المستشفى مرة اخرى مما يعني زيادة الانفاق والجهد والعمل والعلاج. Admission … Post Complication … Readmission … causes … complications.

ü     التكاليف: نفذت الكثير من الدراسات والاعمال الميدانية والمسوحات البحثية لبيان وفحص العلاقة بين التمريض والجودة وناقش القليل منها موضوعا مهما هو فحص ودراسة وتقيم تأثيرات التمريض على التكاليف. فقد قيم عددا من الدراسات سؤولا مهما: هل يوجد حالة تجارية في الموضوع لزيادة عدد الممرضين مما يعني زيادة الانفاق لتقليل التعقيدات التي تحدث بعد العلاج او اثناء العلاج او قبل العلاج ومدة بقاء المريض من ناحية الفندقة داخل المستشفى؟  وبينت الدراسات عكس ذلك ان التكلفة وزيادة الاعداد والمصروفات والدفوعات على الممرضين لاتساهم وحدها في تقليل التعقيدات وبقاء الممرضين فترة اطول داخل المستشفى وانما قدرة الممرضين على عمل واجباتهم واعمالهم وتنسيقها وفق كفاءة الاداء والجودة والزمن لان احد الدراسات بينت وجود علاقة بين بيئة الممرض او الممرضة وحماية المريض.

ü     التمريض داخل المستشفى: يحتاج الممرضين الاطلاع على تطور المعلومات في النظام الصحي واكتشاف مواطن القوة والضعف لابعاد ضعف وخلل الانظمة من حيث الرعاية الصحية. بما ان المستشفى تركز على زيادة الضمان الصحي والامان الإجرائي والاعتماد وتركيز المريض على تقديم رعاية مميزة وكفؤة له واصرار الممرضين على خدمة المريض وتحسين الجودة وحركة المؤسسة مما يستدعي ان تكون مستويات القيادة داخل المستشفى متطورة حتى تمكن الممرضين من القيام بذلك الاداء والواجب وتحديدا المشاركة الفعالة لهم بفكر وخبرة ومهارة في فريق الخط الامامي المذكور سلفا.

 

ü     مشاركة القيادة التمريضية في المستشفيات: يجب ان يكون للملاكات التمريضية الكفوءة تمثيلا عالي المستوى في صياغة التركيب التمثيلي في اللجان التنظيمية ويمثل الممرضين والتمريض داخل المستشفى القيادة التنفيذية الاخرى. بالاضافة الى، التأكيد على النظام الوظيفي المشارك بمحور التمريض وتفعيله، وتعزيز مكانة التمريض بمستوياته كافة داخل المستشفى وقدرتهم على التأثير بفاعلية في عملية النظام البنائي الداخلي والعمل الجامعي وعلاقاته بالانظمة. لهذا نريد ان يكون هناك تعزيزا لقضية تقليل الوفيات داخل المؤسسة.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.