اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

أمهات الدواعش// د. ناهدة محمد علي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتبة

أمهات الدواعش

الدكتورة/ ناهدة محمد علي

 

لم يولد الدواعش من بطون النيازك الساقطة لكنهم ولدوا من أمهات عربيات أو مسلمات وهن كأي أم عربية تتميز بالسخاء والطيب وسوء الطالع، فهن معنفات منذ صغرهن ووقعن كلهن ما بين المجتمع الظالم وسوء الأحوال المعيشية وكثرة الولادات. لا أجرؤ أن أقول أن أي أم منهن قد علمت وليدها منذ الصغر كيف يقتل صاحبه وأخيه وكيف يحرق مدرسته ، وكيف يجعل من نفسه ملكاً بلا تاج لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، بل أكاد أسمع أنينها حين يمرض ولدها وحين يضربها زوجها وحين لا تجد ما تشتري به كسوة العيد لأولادها.

جرت مقابلة لأم أردنية وهي أم لداعشي قام بتفجير إنتحاري في الأردن وقُتل فيه. كانت خائفة ممن يسألها وبم يسألها وعن ماذا يسألها، تنظر بعيون جاحظة ووجه سُلبت منه الدماء. سألها المقابل كيف أصبح إبنك داعشياً، قالت: لم أشعر بعلاقاته المريبة، كان يأكل معنا وينام معنا لكنه كان يخرج كثيراً، كنت ألاحظ أنه قد أصبح قاسياً في سلوكه مع إخوته ويعلو صوته في أرجاء البيت، وكنت أعتقد أن تصرفه كان بسبب بطالته، نحن فقراء لكني لم أبخل عليه يوماً بما عندي. سألها المقابل هل أقمت له العزاء، قالت: كلا ومنعت أهلي من ذلك، قال لها هل تدعين له بالمغفرة، قالت: كلا بل أدعو عليه لأنه لم يفكر بنا وبأهل بلده.

كنت أعلم أن ليس هناك أماً في الأرض تدعو على ولدها القتيل حتى ولو كان قاتلاً، لذا فالمرأة كانت تكذب لتدفع عنها وعن عائلتها غضب المجتمع، فهي ما بين خسارة وخسارة.

قال أحدهم كنت طالباً في كلية الحقوق! ، إعتقلني النظام وبعد أن خرجت قررت أن أحمل السلاح لأقتل القتلة، وكان الضحية شعبي.

كان أحد الضباط العراقيين الذي أحيل على التقاعد بعد الإحتلال ٢٠٠٣ وجد نفسه بين يوم وليلة بلا رتبة ولا سلاح ولا مرتب شهري يُقيت منه أولاده، أحس هذا الرجل بالظلم بقسوة الوطن عليه وعلى عائلته فقرر أن يعدل الميزان، فإنخرط في التنظيم وقد أقنع نفسه بأنه خارج عن القانون في كل الأحوال وليس هناك من طريق آخر لإعادة الحق إلى نصابه. وحينما أعطي سكيناً أحس بثقلها وبعد سنة إمتلأت جيوبه بالسكاكين ولم يشعر بعدها بثقلها أو ثقل الرؤوس التي قطعها.

مات كل هؤلاء بيوم واحد، وظل صوت أم عربية يئن في سكون الليل وهي تهدهد فوق مهد فارغ وتندب حظها العاثر وتقول:

(ردتك إلي صايه، ردتك إلي عون) ثم تجيبها أم أخرى من مكان بعيد وتقول (دللول يلولد يبني دللول، عدوك ذليل وساكن الجول) . ولم يذكر هؤلاء الأمهات سوى أول سن ينبت، وأول خطوة، وأول كلمة ينطقها. لم يستطعن أن يَرين أيدي أولادهن وهي ملطخة بالدماء، أو وجوه أولادهن وهي جامدة حينما تسمع عويل الأمهات وصراخ الأطفال. ولم يعلمن بأن أولادهن قد جعلوا من أنفسهم آلهة وصنعوا لهم جحيماً خاصاً بهم يرمون به كثيراً من الناس وكثيراً من تراب الأرض المنقوع بالدم.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.