اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• أجوبة في أفق الأسئلة- قصيدة محمد مدحت حسن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبد الكريم العامري

أجوبة في أفق الأسئلة

قصيدة محمد مدحت حسن

تهجع في الأيديولوجيا، لمجتمع أو فرد، أفكار غير متمايزة، تتحرك، بغير وعي، مقفلة، أي إيمانات تنرجس النحن والتاريخ، مناقضة للعلمي والمنضبط. لذلك تكون قراءتها مجدية إن تعقبنا المكثف فيها، اللامصرح عنه. سيبدو في(أفق الأسئلة)قصيدة الشاعر العراقي محمد مدحت حسن، أن السؤال المشهر ليس الحقيقة، العقلاني يخفي اللاعقلاني والضد عقلاني وما هو جانب أو ما بعده وما قبله.

تلتقي الظاهرتان التفكير الأيديولوجي والحسي في كون كل منهما يقوم بتحقيق وهمي للرغبات. نافعان، للتحرر، كما لا يخلو الحلم أو المتخيل الأدبي من تفكير قد يكون هامشيا أو دقيقا، توفير الاستقرار النفسي والتكيف.

المخيال ضروري لفهم الإنسان وعلائقيته، أداة لا بدية من أجل معرفة هوية النص. يحاول الإنسان فيه أن يجيب قبل السؤال الغير معني به. تبقى الإجابة(مغلقة معلقة)مختومة بالشمع(بين فكي سؤالين)،مربوطة بخيط من المطاط، أينما يسحب يعود، الى سجنه. تتشرنق ثم تتكلس حول نفسها، تجعل من الإنسان صنما جراء الخوف وهو الشاعر الغريد ك(العصفور)الذي لم يتخرج من معاهد الموسيقى والباليه والبساتين بل من الصحراء!.السؤال النقدي المتوثب، ماهو السؤال أصلا، الذي أطبق الشاعر عليه فمه بدون انفتاح ؟: أعتقد أخلاقي !.

كلما حاولت الذات العراقية، الفرار بأقنعة، أحلام، تعاد من على رصيف التسكع(في العراء..الذي صار مدينة ملاه)تعرف الوجوه من لونها(الأزرق)الأخروي.

يختبأ االنص بمرموزة غير موعاة الأبله والصنم!.إذن السؤال والجواب تم حقنهما بوحدات ظرفية فكرية، سائلة أو متحجرة، ال (لا) و(ربما)،(الآن)لكنها(قبل الآن).

ما دامت المرموزات تفعم الفجوة التي تنفتح بين الإدراك والفكر (معلقة، مغلقة) تقوم بامتصاص عميق للمعنى، حيث استقر في الفك، قيم الهبوط والصعود.. جعلت الانفعال الشعري يظهر الرباط الذي يجمع الفيزيائية بالعقلية.

عندما تكون قيمة السؤال في تأجيله، يعني إعطاء فرصة لنمو القلق، الذي ينمي القيل والقال اليومي، حول سلطة مقلقة بينهما حيز أسطوري، يحاول الشاعر أن(يمحوها المطر)رمزية السماء الى الأرض، الطيور أتاحت تشبيها ب(قمرك الصيفي يسقط)الى العالم السفلي ممثلا برموز حالاتنا الدنيا:الآلام، البغضاء، الخوف، فقد الأمل..، مجسدة في عدد من القوى الغيبية كالنهم Glouton

المفتوح الفم بشكل دائم ليس لديه فك أسفل يبتلع الوقت والموجودات (متى..بين فكي أيام/ بين فكي سؤالين).

في القصيدة تتكافأ قيمتا الدم المتناقضتان:حرام ومبارك، يشكل مع الملح، رمزا الحياة؛ لكل منهما قدرة على التطهير، الاقتصاد والخصوبة.

أعطى الشاعر(المعلقة)لمحاولة الارتقاء، الفرار من الهبوط،

دعوة للسمو النفسي والاجتماعي الى ما هو أرقى، باتجاه القيم،

لكن، المعلقة بقيت(مغلقة)، سيرورة المعنى قد تعطي مدلولا مناقضا، التخلف أو التوقف أو المؤجلة.

التلميز غائر، احتمال قبوع التفكير في إغراء، أو خطيئة(الرغبة التي تتدلى بملل بيننا)لذلك، يعيش الحلم متغذيا باللاقيمي، ربما للظلم اللا واضح، في الوعي، من العقاب من طرف المقدس والسلطة. ظاهرتان نفسيتان قد تترمزان في شخصية مجهولة(حصاني العجوز)؛أنثوي، مهيىء لاقتبال التفكك القادم، الفناء المحتوم.

تقهقر العلاقة الاجتماعية(العصفور الذي ينقر الرأس)،ال(عنكبوت) يضع شراك استخباري لخدمة السلطة أو الولي،هذه(طعنة..الدم لاينكرها): تخرج إلينا من داخل مسرح الذات، ويكون الجديد ثمرة قوى مسجونة. هنا محذر الخافت(والناشف...)هذا المجهول هو الحكمة الكامنة فينا، المقموعة، غير واعية(صنم في العراء)..تلك الشخصية الأمل تكون مرغوبة عندنا، وقطاعا منا يتجسد فيها يسكن(مدينة ملاهي)أو صفيح...

تجعل من معلقة؛ ذات وظيفة حمائية سماوية، أو سياسية تجلل. أخلاقا مفتوحة نحو الإبداع، صادرة عن نزوع سام, استجابة لنداء الحياة الصاعدة، تدعونا الى تجاوز حدود الأقلية، مثلها الأعلى المحبة، الكمال الخلقي. لا تستند الى العقل الجمعي، بل تقوم على أكتاف العظماء من المصلحين، لا أن يجتزئ الفرد بالخضوع والإتباع.

من جراء ذلك، الشاعر صير الأزرق؛ لم يعد يبحث عن التهدئة، بل يتنبأ بالألم(حتى الموت)، النار؛ لم تعد رمزا للعشق، بل نذير شؤم(متلفع بناري)،الفرد(أبله)ليشعره بسعادة لا متناهية لترك قلق الصعود لمرتبة(معلقة)ولا خوف من مهانة الهبوط في(مقفلة).

وهنا لانرذل الذاكرة العراقية، في أمثولاتنا(لاني لهلي ولاني لحبيبي)لكن، المخزون يشاطر في قلق المعلقة المغلقة.

* النص الفائز بالمركز الأول مكرر/جائزة مركز النور للإبداع دورة الدكتورة آمال كاشف الغطاء 2011.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.