اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ومضات قصيرة// عبد الكريم قاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

ومضات قصيرة

عبد الكريم قاسم

 

1ـ من هذه الأغنية الفلكلورية، اخذ العراقيون بعض الأسماء (احمد ومحمد وحسين وبشرى وعدويه). بينما أسماء مغنيات أليسا أو نانسي حاليا تتسمى بها بعض البنات، لكن، كيف تصبح العراقية بعد زمن: الحاجة أليسا والحاجة نانسي؟.

 

2ـ عندما يحدث تقارب سياسي بين العراق والخليج العربي ويؤدي الى الزواج، أسماء العراقيين تدل على التقشف: فرهود، مگرود، فقير، حرامي، مطلوب، مطرود، عويز... هل يتزوج هؤلاء من الخليجيات التي أسمائهن تدل على البذخ: موزه، بتوت، ليلوه، سبيچة، خزنة، درر، حصه؟.

 

3ـ الكثير من الذين نادوا بالحرية ولا يرغبون بالعبودية تجد أسماء الكثير منهم: عبد الحر أو عبدان.

 

4 ـ بسبب عدم وجود الكهرباء، كانت أسماء الناس حران وبردان، أما ألآن بعد عصر الكهرباء لا تجد بالعراق اسم مجّرش، لكنك تجد بكثرة داوي (واصله للستار).

 

5ـ لكل عراقي تقريبا عدة أسماء، فهو بالبيت غيره في الشارع وغيره في المدرسة، انها مخلفات الصداقة والصحبة حيث تلازمك الألقاب مدى الحياة، مثل: طنطل،  گري، أبو صماخ، أبو رقيبة، أبو الزّمير، لكن، العياذ بالله من لزگه وأخوة لزگه: حواسم، حدايق، علاس، قفاص.

 

6ـ بعض أسماء الناس، حسب فترات الحكم السياسية مثل: فيصل، غازي، عبدالكريم، مناضل وعروبة في السبعينات والى عام 2003 ولم يتسمى أي عراقي بأي اسم سياسي بعد التغيير!.

 

7ـ لا تزال أسماء أدوات العنف والجرح مثل: ورور، سيف، حربة، خنجر، لكنك لا تجد ما يدل على الهندسة مثل: قلم أو مسطرة أو فرجال. يمكنك أن تجد ألاف لقبهم هندسي مثل: منحرف أو منقلة لتسميم الشباب بالنارجيلة أو الچاي وچذب. كذلك، لا تجد أدوات الطب مثل: سرنجة أو محرار لكنك تجد ألاف لقبهم حقنة.

 

8ـ من الحيوانات حتى المفترسة تشتق الناس أسماء مثل: واوي، سبع، ذيب، ومن الفواكه والخضر والشجر تجد: بطيخ، رشاد، فجل، ياس، وردة، من الجماد ماعون وجنگال، وحتى من العسكرية: جندي، عريف،  لكنك لا تجد ثلاجة أو تلفزيون أو موبايل. تجد واحد من الناس ساقه القدر أن تتجمع كل الأسماء والمكونات والتحولات السياسية ليلقب: (بوري) معدل.

 

9ـ في مجتمعنا، يوجد أسماء مثل: زبون وعگال وبشت وخاچيه، لكنك لا تجد سداره أو عمامة أو بيريه!.

 

10ـ تجد مسلم اسمه مسلم عيسى موسى .. لكن، لا تجد مسيحيا أو يهوديا اسمه محمد (ص).

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.