اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

انتشار البروتستانتية في العراق ما بعد 2003 (1)// عزمي البير

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

انتشار البروتستانتية في العراق ما بعد 2003

(الحلقة الاولى)

عزمي البير

 

في لقاء اجتماعي طرح موضوع الكنيسة البروتستانتية وافكارها وعقائدها وتمددها وانتشارها بشكل ملحوض بعد احداث 2003، واسباب الانتماء اليها من قبل اشخاص منتمين الى الكنيسة الرسولية واقصد بهذا (الكاثوليكية، الارثدوكسية، الاشورية) ، وما لفت انتباهي لشخص طرح فكرة ان ما الضير الانتماء او الاطلاع على هذا المذهب مادام انها كنيسة المسيح، مما اثار حفيضتي ان اخوض في اغوار هذا المذهب والاطلاع على عقائدهم وافكارهم وكيفية انتشارهم والوسائل المستخدمة في الانتشار.

جاء ظهور هذا الفكر نتيجة لاخطاء الكنيسة في روما في القرون الوسطى، حيث اعتَبر يوم 31 أكتوبر هو يوم الإصلاح، وهو ذكرى لذاك اليوم الذي قام فيه المُصلِح الديني "مارتن لوثر" بوضع قائمة بالاعتراضات على الممارسات الكنسيّة التي تتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس ، والتي بلغ عددها 95 اعتراض ، وقد سمّرها على باب كنيسة الحصن الكاثوليكية في مدينة فيتنبرج الألمانية عام 1517، ويعتبر ذلك اليوم هو بداية حركة الصّحوة والإصلاح العالمية في اعتراضاته.

وضّح " لوثر" الخطوط العريضة لسوء استخدام السلطة، والعقائد الخاطئة المنافية لتعاليم الكتاب المقدس من جانب الكنيسة المسؤولة في ذلك الوقت. ومن أهم الاعتراضات التي ذكرها الممارسات المنحرفة والهرطقية للكهنة في بيعهم صكوكاً بالغفران للناس، وقد اطلق الكاثوليك والأرثوذكس عليهم كلمة البروتستانت اي المحتجين. وقد تركزت عقيدة البروتستانت على خمسة مبادئ أساسية تبدأ جميعها بكلمة "سولو" اللاتينية والتي تعني "فقط" بالعربية. وهذه المبادئ مأخوذة من الكتاب المقدس وقد طبقتها الكنيسة الأولى في عهد رُسُل المسيح وهي كالآتي:

1.   سولو كريستو": فقط يسوع المسيح المخلِّص.

2.   سولا فيدي": فقط الإيمان وحده للخلاص.

3.   سولا سكريبتورا" : فقط الكتاب المقدس هو المصدر لتعاليم الله.

4.   سولا جراتيا" : فقط نعمة الله هي المؤهِّل للخلاص.

5.   سولي ديو جلوريا": فقط مجد الله الكل في الكل.

وكان أحد أهم اكتشافات "مارتن لوثر" في دراساته اللاهوتية في الكتاب المقدس، هو مبدأ عقيدة التبرير، أي أن الإنسان يتبرر أمام إله السماوات والأرض بالإيمان فقط بالمسيح يسوع.

كانت هذه بداية مختصرة لانبثاق او نشأت البروتستانت (اللوثرية)، التي استطاعت ان تتغلغل في العالم نتيجة للاسباب التي ذكرناها سابقا. وسوف اعود وابين اسباب انتشارها في بلاد الرافدين او من خلال كنيسة المشرق.

 اما كنيسة المشرق فتاسست منذ اواخر ومطلع القرن الثاني الميلادي، حيث جاء في اوراق البطريركية الكلدانية حول تاسيس "كنيسة المشرق".

من المرجّح أن المسيحية ترّكزت أولاً في الرها (أورفا الحاليّة في تركيا)، ومنها امتدت الى المدن المحيطة بنصيبين والى مناطق ما بين النهرين. وقد تكون دخلت عن طرق أخرى، مثل تدمر– حضر، أو من الجنوب عبر الخليج، وذلك منذ نهاية القرن الأول ومطلع القرن الثاني.

وجد المبشرون الأوائل مناخًا مُعَدّاً لغوياًّ ودينيّاً، بين الجاليّات اليهوديّة المتواجدة في سهل نينوى وأربيل وبابل من الأسباط الذين سباهم ملوك الاشوريين: "تغلث فلاسر" و"شلمناصر ثم نبوخذ نصر" الملك البابلي، واستوطنوا هناك، ولم يعودوا الى فلسطين مع عزرا عام 520  ق.م . كما انتشرت في أوساط آرامية وفارسية. وبحسب التقليد المتواتر ونصوصِ الآباء والليترجيا أن الرسول توما هو أول من حمل البشارة المسيحيّة إلى هذه الأرض، ويحتل مكانة هامة في الكنيسة المشرق الكلدانية والآشورية وكنيسة مالابار في جنوب الهند. هذه الكنائس تعد مار توما رسولها وأول من بشرها بانجيل يسوع وهو في طريقه الى الهند. وبحسب التقليد المتوارث ان توما هو من أرسل اداي أحد الاثنين والسبعين تلميذا الى الرها لشفاء ملكها ابجر وهو من نقل الى الرهاويين الانجيل. ومنذئذ سميت الرّها بالمدينة المباركة Blessed Edessa . وبعدما بشر في بلاد ما بين النهرين خصوصا في الجنوب، ذهب الى الهند عن طريق البحر. وهناك بشر العديد من الهنود في منطقة كرالا. والملاباريون الى يومنا هذا يدعون بمسيحيي مار توما، ومن خلال هذا الموروث العظيم فتاسيس هذه الكنيسة لم ياتي او لم يبنى على فراغ ايماني بل لضرورة تجدد الايمان او لنشر مفاهيم ايمانية جديدة من خلال المسيرة الخلاصية ليسوع المسيح، حيث قدمت كنيسة المشرق العديد من الشهداء بل بنية على ذخائر كوكبة عظيمة من الشهداء الذين قدموا انفسهم قرابين لنشر تلك الرسالة الخلاصية ليسوع المسيح، حيث كان بكر الشهداء لكنيسة المشرق مار توما الرسول مؤسس كنيسة المشرق اللذي سلخ جلده وطعن برمح وفاضت روحه الطاهرة، وتطول القائمة من كوكبة من الاف الشهداء على خطى مار توما، في عام 286 م تبنت الإمبراطورية الفارسية الزردشتيه ديناً للدولة فيها. بما انه تم الاعتراف في عام 313م بالايمان المسيحي رسمياً في الإمبراطورية الرومانية التي كانت عدواً للإمبراطورية الفارسية، بدأت موجة اضطهادات سفكت فيها الدماء وراح ضحيتها الكثير من الشهداء، ولاسيما في الفترة الواقعة في 339-م تحت حكم الإمبراطور شابور الثاني "فترة الاضطهاد الاربعيني"، الذي خلف وراءه مئات الالاف من الشهداء عرفوا باسم "شهداء المشرق" من بين الشهداء البطريرك مار شمعون برصباعي 320-341 م . والى يومنا هذا تقدم كنيسة المشرق الشهداء دفاعا عن ايمانها ومنهم مثلث الرحمات المطران فرج رحو والاباء رغيد كني ووسيم صبيح وثائر سعدالله وكوكبة من شهداء كنيسة سيدة النجاة والاب يوسف عبودي رحمهم الله، وكما ذكرت فان كنيسة المشرق بنيت على ذخائر هؤلاء الشهداء من اجل الايمان على مدى التاريخ والى يومنا هذا.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.