اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• عيون اينانا في البصرة -//- متابعة: سمرقند الجابري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عيون اينانا في البصرة

متابعة: سمرقند الجابري

شهد البيت الثقافي في البصرة يوم الجمعة الموافق السابع من كانون الاول حفل توقيع الانطنولوجيا الادبية (عيون اينانا) التي ضمت فيها نصوصا شعرية وقصصا قصيرة لـ 16 شاعرة وقاصة عراقية معاصرة، قدم الجلسة الشاعر عبد السادة البصري وبدأت بتقديم الصحفية الالمانية السيدة بيرغيت سيفنسون ممثلة معهد غوته الالماني الذي تبنى طباعة المجموعة على نفقته في مطبعة الغدير في البصرة ، وضحت السيدة سفنسون اهمية ان نعرف كيف تفكر الاديبة العراقية الان وما هي احلامها ومخاوفها وكيف يتفاعل العالم حولها مع تلك المشاعر وسط اجواء يفترض انها متفهمة لوعيها الذاتي ، الهدف من الانطلوجيا تسليط الضوء على الادب النسوي العراقي وعلى ان تكون الطباعة في العراق بعد لجوء اغلب الادباء الى الطباعة في دول عربية مثل سوريا والاردن وغيرها من الدول ، وجاءت عيون اينانا في التسلسل رقم 2 من سلسلة المتنبي حيث شمل الكتاب الاول بالصدفة اعمالا عراقية حديثة لشعراء دون الشاعرات .

بعدها قرأت الشاعرة آمال ابراهيم النصيري نصوصا موجزة ببراعة لخصت فيها تجربة كل من الاديبات الستة عشر وقرأت قصيدتها " عدوى الحالة 42" وقرات نصا للاديبة لطفية الدليمي ، فيما قدمت الشاعرة سمرقند الجابري نصا شعريا لها بعنوان " شهادة" ونصا شعريا للشاعرة فليحة حسن بعنوان" تساؤل " ، وقرأ الشاعر كريم جخيور قصيدة" خارج السواد" .

اعقبت القراءات مداخلة من السيد نقيب الصحفيين العراقيين " مؤيد اللامي " الذي بين فيها الصعوبات التي تواجهها المرأة في عملها الادبي والصحفي في العراق الجديد.

بدأت بعدها عدة مداخلات من الحضور الذين تنوع بين ادباء واعلاميين واساتذة وطلبة جامعيين وفي نهاية الحفل تم توقيع الكتاب.

شهدت اربيل حفل توقيع للكتاب قدمته الشاعرة ازهار علي في الشهر الماضي وحفل اخر في بغداد في بيت المدى في شارع المتنبي قدمته امال ابراهيم النصيري ، د. ناهضة ستار غرام الربيعي وسمرقند الجابري.

شمل الكتاب اعمال الاديبات :-" ازهار علي حسين ، امال ابراهيم النصيري ، آمنة محمود ، د. انعام الهاشمي ، رحاب الهندي ، رشا فاضل ، رنا جعفر ياسين ، سمرقند الجابري ، د. سهام جبار ، غرام الربيعي ، فليحة حسن ، لطفية الدليمي، د. ماجدة الغضبان المشلب ، ميسلون هادي، د. نهاضة ستار ، وفاء الربيعي .

 

 


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.