اخر الاخبار:
ماكغورك: تركيا رفضت اغلاق حدودها بوجه داعش - الأحد, 20 تشرين1/أكتوير 2019 11:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ريشات متقاطعة في المركز الثقافي الفرنسي -//- متابعة: سمرقند الجابري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

ريشات متقاطعة في المركز الثقافي الفرنسي

متابعة: سمرقند الجابري

استضاف اليوم الاحد الموافق الخامس من آيار،  ومن على قاعة المركز الثقافي الفرنسي في بغداد، معرضا تشكيليا نسويا يستمر لإسبوعين حمل المعرض عنوان (ريشات متقاطعة) اشتركت فيه اربعة فنانات عراقيات هن: سها الجميلي، ذكرى سرسم، زينة سالم، نبراس هاشم ذنون، عبرت عن رؤيتهن الفنية واللونية التشكيلية، افتتح المعرض السيد اوليفيه شاتليه مدير العهد الفرنسي في العراق وجمع مفرح من الحضور الذي يحمل باقات الورد والحلوى.

وصفت الفنانة سهى الجميلي اعمالها: -

بانها لغة الاستمتاع بمفردات الجمال بشكل مباشر كالتصوير او بشكل غير مباشر كاللوحة الفنية وصياغة وترجمة هذه الاحاسيس يصل الى مراحله المؤثرة بتزاوج الموهبة والفطرة مع الحرفية العالية والثقافة، ليتعامل مع كل ما هو خيال او مستوحى من الطبيعة، لبناء وحدة فنية متكاملة.

شاركت الفنانة سهى بسبع لوحات حملت العناوين التالية:- التوأم، تحولات، عبادة، دورة الحياة، بغداد، ذكريات الطفولة، امواج.

اما الفنانة زينة سالم ترى ان اعمالها هي خطوتها الاولى وانها لم تكتفي بترك اثارها على الارض، بل راحت تترك اثر القلم على الجدران، وهذا ما روته والدة زينة عنها لذلك وبكل بساطة ترى نفسها بأنها خلقت لترسم.

شاركت الفنانة زينة بتسع لوحات حملت العناوين التالية :- تكوين، تكوين، تكوين، تكوين، اوقفوا القتل، استهداف الحياة، ماذا لو، الحياة والموت 1، الحياة والموت 2.

بينما وصفت الفنانة ذكرى سرسم الرسم بانه عصا سحرية تنقلها الى عالم آخر تحلم به، وتخلقه بنفسها، وتتحكم بمقدراته ومن خلاله تتحسس معنى الحرية وتطلق العنان لخيالها، ليتحول اللون الذي تمزجه الى جزء من تكوينه تحسه ويحسها.

شاركت الفنانة ذكرى بخمس لوحات حملت العناوين التالية :- اعماق، سكون وضجيج، اللا مستحيل، عناق السماء والارض، مدخل الى الجنة.

هذا واوضحت الفنانة نبراس هاشم ذنون أنه لا يسعها سوى ان تقول ان انتاجها التشكيلي الجمال وحب الجمال هو الدافع الذي يجعلها تداعب اللون وتبحث في خبايا مضامينها واقتبست من خطوط الحياة ما هو المحبب للعين والقريب الى الروح ببساطة التكوين والفضاء والروح الخالقة لهذه الاشكال لانها اهداف تصبو اليها.

شاركت الفنانة نبراس بأحد عشر لوحة حملت العناوين التالية :- طائر على شجرة، شجرة طويلة، لعبة، من المدينة، اخر وبداية السنة، شجرة عراقية، رجل، من الحرب، ظل رجل، امرأة، ذكرات طفولتي.

اثنان وثلاثون لوحة، في يوم اياري ماطر حنون، بانامل عراقية حالمة محلقة في ملكوتها، باقة سلام تحط على خدود الوطن ( ريشات متقاطعة ) بل ارواح متعانقة تنسج بوعي وبحس، قوة تدفق اللون،  في عروق حواء العظيمة.


 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 


 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.