اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

مَن هو السيد مايكل سبي وماذا يريد؟؟// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

مَن هو السيد مايكل سبي وماذا يريد؟؟

نيسان سمو

 

في احدى قصص احد الرواد الروس الكِبار (الاتحاد السوفيتي سابقاً) ولا تسعفني الذاكرة عن اسمه اذا ماكان دستويفسكي اوتروتسكي او حتى مكسيم غوركي يقول وبإقتضاب ننقل لكم المشهد . 

 

كان هناك شخص يجوب في الشوارع والقهاوي والبارات وليس من اقواله غير إنه شخص عبقري وفيلسوف كبير ولكنه مبتلي بزوجة غبيةوأُمية تمنع عنه الابداع . هذا كل ما كتبه وقاله وفعلهُ خلال ربع قرن. وفي احدى الليالي عاد الى الدار  وناداها فلم ترد، دخل الغرفة وهي نائمة، فرفسها كالمعتاد ناعتاً لها ، فسقطت وهي جثة هامدة. رجع شريط ربع قرن من كِذبه وخداعه لنفسه والآخرين بفلسفته الكاذبة وعبقريته المخادعه للآخرين بعد زوال السبب الذي كان عائقاً امام ذلك الابداع كما كان يدعي! صحى من الوهم الكبير الذي كان قد ألفه ولفَ نفسه به. هرع الى الشارع كالمجنون وصورة حقيقته المخادعة الكاذبة تطرق في مُخيلته ( والآن ماذا سأقول للذين كُنتُ اخدعهم ) وهو هائماً تائهاً في الشارع اسطدم  بعمود للكهرباء إلتصق دماغه بالعمود ...... مات ! 

 

تُذكرني هذه السمفونية الرائعه ومنذ سنوات طويلة بموقف واقوال السيد مايكل ( دير بالك تركض بالليل لوحدك في الشوارع ) . 

 

وقد طلبت ومنذ فترة ليست بالطويلة في احدى رسائلي من شقيق السيد مايكل رداً على رسالته لي بأن يطلب من السيد مايكل ( شقيقه ) بأن يتوقف عن هذا النهج التهكمي الغير المجدي مع البطريرك ساكو، وقد طلبتُ منه ان ينصح اخيه (مايكل) في ان يغير هذا النهج التهجمي الغير المنطقي الى اعمال عملية ونصائح حقيقية على ارض الواقع وان يقوم السيد مايكل بإقتراحات عملية وواقعية يستفيد منها العامة بدلاً من هذا الاسلوب الغريب والقديم. انا واثق بأن شقيقه قد اوصل هذا الكلام له ولكن مايكل لم يتزحزح ولم يتحرك ساكناً عن موقفه الغريب ( يمكن كان رده : قُل له بأن طلبه مردود )! 

 

هذا الاسلوب الرد القصير والمقتضب يستخدمه بعض الفلاسفة او العُقلاء في بعض الحالات الخاصة ليس اكثر. سأعطي هنا مثال بسيط وقصير كي تكون الصورة واضحة. 

 

إمرأ قالت لزوجها الضرير آخ لو تعلم كما أنا جميلة وفاتنة ورشيقة وووو الخ . فرد هو بقوله لو كُنتِ كذلك ما تزوجتي ضريراً ( يعني كان شافج واحد غيري )! 

 

هكذا ردود تأتي في محلها ومكانها ولكن لظروف معينة وليس للردود على كل الامور الفلسفية كانت او السياسية او الاجتماعية كما يفعل السيد مايكل وعلى طول الخط والسنوات. 

 

هذا هو الهروب والفشل الحقيقي في مواجه الواقع والعالم والظروف. وليس كما يتهم السيد المذكور الآخرين بالهروب كما يدعي في كلَ مناقشة ( راح نجي لهاي النقطة ) ! 

 

السيد مايكل لا شغل ولا عمل له ومنذ سنوات غير مهاجمة البطريك ساكو في كل لحظة او مقوله او حركة يقوم بها راعي الكنيسة دون ان يُقدم المهاجم اي حلول او اقتراحات بديلة . جَم ما يفعله هو ربط مهاجمته بآيات او اقوال عن الانبياء او الكُتب الهابطة وكأنه لا يوجد شخص آخر يعي هذه الآيات والاقوال غير السيد مايكل! سيدي الكريم حتى الاطفال الصغار واغلب شيوخ الاسلام والبوذيين والعجم والافغان يعون هذه الآيات والاقوال ولست انت الوحيد تعلم بها، ولكن حتى الافغاني والعجمي يعلمون ويدركون بأننا في عصر وعالم وظروف لا تُسمح لنا بإرجاع تلك الاقوال والآيات الى يومنا هذا إلا السيد مايكل لا يعي ذلك! ( او إنه كقصة الشخص الذي بدأنا بها قصتنا اليوم ) يعني سيدي الكريم وضعتُ الوصف بين قوسين حتى لا تغضب من صراحتي وحسب قناعتي طبعاً! فصاحب هذا النهج وهذا الاسلوب القديم والمقتضب دون الاسهاب او التفصيل او الايضاح هو أما إنه مخادع ومنافق وكذاب، او متخلف عقلياً مدعياً بفلسفته التي لا يشعر ويعلم ويدرك  بها غيره، او مريض نفسي حقيقي! نحن وصفنا هنا اصحاب ذلك النهج بصورة عامة لا غير. 

 

منذ سنوات والسيد الماكر يرد بإقتضاب بكلمة واحدة او يتيمة على كل التفاصيل والحجج التي يكتبها غيره كأن يقول: جاوب على سؤالي أين الله! هل ساكو وكيل الله! لماذا قال المسيح هكذا! ماذا كان يقصد! هل يحق لرجُل الدين التحدث بالسياسة ووووووو المئات من هكذا ردود قصيرة وغريبة وكأنه يعتقد بأن يضع المقابل ويحصره في خانة ضيقة لا يمكن الخروج منها ومن ثم يتهمهم بالهروب من الإجابه ! وبالتالي يتوهم بأن قد انتصر عليهم في حنكته وفلسفته الوهمية ! 

 

سيدي الكريم ليس أسهل واسلسل وأهون من الإجابه على كل تلك التساؤلات الغريبة والغير الواقعية ولكن الآخرين يُراعون مشاعر القاريء والمعنيين لهذا يمتنعون عن الرد إحتراماً للآخر وليس اعجازاً منهم . 

 

يمكن انت الوحيد من الاغلبية لا تعلم بأن ليس هناك رجُل دين حقيقي بل جَمهم سياسيون ولكن بملابس دينية! إذاً قد يخطأ ذلك السياسي ( الديني ) او يصيب كباقي الموجودون على الساحة. وليس هناك أي معنى لإدخالك الانجيل وآياته واقواله تحت أقدم السياسيون! اعتقد كلامي واضح ( هَسة انت إتكون مؤمن بحق وحقيقة هذه مشكلتك وليست مشكلة الأخرين ) . 

 

ذكرت هذه المقدمة الطويلة بعد ان قرأتُ مداخلاته على كلمة السيد الدكتور نوري بركة والتي كانت بعنوان: لقاء غبطة الكاردينال مار ساكو على قناة الشرقية: موقف وطني، شجاع، جرئ ، واضح وصريح .... أنتهى الإقتباس...

 

السيد نوري قال رأيه وحسب ما استنبطه من شجاعة رجُل دين يقول مثل هذه الكلام في دولة وضعها مذهبي طائفي إرهابي الى النخاع الشوكي كالعراق ...  

جرت الكثير من المناوشات بين الاثنين وهنا سأقتبس بعض من تلك الردود وخاصة للسيد مايكل مع تعليق مقتضب .....

 

كان تعليق السيد مايكل اول السطور يقول في رده الآتي:  شجاعة البطريرك جاءت من كتاباتنا !!! أنتهى .

ياعمي شكراً لك ولم تُقصًر.. يعني وين العيب إذا واحد إستفاد منك ( لعد ليش تكتب ) !!!

 

ردّ عليه السيد نوري بقوله : 

مع بداية العام الجديد، اتمنى ان يتم فتح صفحة جديدة من اجل لم شمل البيت الكلداني وان يعمل الجميع في جو يسوده الاحترام والمحبة والتواضع.

تأكد عزيزي مايكل، اذا تمكنا من تطبيق هذه الاسس فبالتأكيد سوف نكسب محبة واحترام الجميع . إنتهى .... 

 

عاد السيد مايكل ليرد على بعض المداخلات ولايمكنني إقتباسها هنا لعدم الإطالة ولكنني مضطر لإقتباس مداخلة السيد مايكل فيقول رداُ على بعض الاخوة ( يمكن لكم قراءة ذلك لأن الكلمة موجودة على الموقع ) .. يقول السيد مايكل : 

هـذا هـو الـواقع !!

بعـض الـردود تأتي عـلى قـدر مستـوى ((( التـحـرّر الشخـصي ))) لأصحابها

 

الـبعـض (( ظاهـرياً مثـقـفـون ) ولكـنهم مُـقـيّـدون بالمفاهـيم الـموروثة من الأجـداد الـبُـسطاء ولـذلك نـراهم (( عاجـزين )) بكـل ما تعـنيه الكـلمة من معـنى العـجـز .. المتعـمـد أو العـفـوي

أنا أجـريتُ تجارب مع الرجال والـنـساء ، مثـقـفـين وبُـسـطاء ، وبأمثلة أقـولها لهم

فـمثلاً : أنـسب قـولاً أو معـلـومة أو أنـشر صورة لـنـفـسـي في موقـف ( مخـزي )

وأسأل أولـئـك المثـقـفـيـن ... عـن رأيهم بما أنـسبه لـنـفـسي !!!

فـتـنهال عـليّ الملامات والعِـتابات والشـكـوك، بل وأحـياناً حـتى الـتـوبـيخ كأصدقاء

ولكـني حـين أقـول لهم الحـقـيقة المؤلمة، أن ذلك الكلام أو الـرأي أو المعـلـومة، هي لغـبطة الـبـطرك لـويس، فـما رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هـنا يظهـر العـجـز لـديهم والإزدواجـية في عـروقـهم.... مع التـملـق المخـفي، فـيقـولـون

هـو يعـرف شـغـله ؟؟

بمعـنى إنْ أنا أخـطأتُ في قـول أو تـصـرّف ، أتـلقى الـلـوم

أما إذا البطرك أخـطأ الخـطأ نـفـسه ، فـهـو ذكي يعـرف شـغـله

هـكـذا يكـون العـجـز عـنـد الـبـعـض ، وتـتـوضح لـديهم إزدواجـيـتهم ,,, فـهـنيئاً لهم .. إنتهى..

 

يا سيد مايكل قلنا لك بأن الناس تحترم ولا تواجه الكثير من الرموز الدينية كانت او سياسية إحتراماً لبعض التقاليد والاذواق ولأشخاص يختلفون معك تجاه ذلك الشخص وهذا الكلام ينطبق حتى مع السياسيون وليس فقط لرجال الدين. سؤال لك: 

أنا وأنت في العراق وقال أحدهم لك بأن نيسان قلل من شأنك بكلام فَضّ فماذا سيكون ردك! 

وإذا ماقال نفس الشخص لك بأن السيد الكاظمي قلل من شأنك بكلام فضّ فهل سيكون ردك عليه كما كان ردك لي!!! الناس بطبيعتها ومنذ صِغرها تعلمت عدم مواجه رجال الدين والسياسة بطريقة فضه او مباشرة كما تفعله مع العامة ، فلا تجلس في استراليا وتُجرب الآخرين الذين في الجهنم...

 

في رد آخر للسيد مايكل يقول : 

رائع أخي نـوري ، والأروع الغـريب هـو كلامك الخـطير : انا افتخر بما قاله غبطة مار ساكو وسابقى افتخر به

هـل صحـيح كلامك ؟ هـل حـضرتـك جاد ؟؟ هـل تـفـتـخـر بأقـواله ؟؟؟

هـل أنت فـخـور (1) بأن المسيح حـين قال للص المصلوب بجانبه ( اليوم تكـون معي في الـفـردوس ) وفي الوقـت ذاته تـفـتـخـر بالبطرك وهـو يقـول: لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت؟؟

(2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟

هـل تـريـد (3) و (4) و (5 ) .....

أما عـن خـدمة المجـتـمع... أنا أخـدم المجـتـمع... ولكـن لـن أقـول للمخـطىء ( أنت عـلى صواب ) .... إن كلامي كان بصدد رجال الأعـمال وأنت أحـدهم ... إنكم مضطرون إلى تعامل خاص مع أصحاب السلطة ، والسبب لأنكم أصحاب أعـمال ليس إلاّ . إنتهى ...

 

يا سيد مايكل شخصياً لا اعلم متى قال السيد البطريرك لا يوجد ملكوت سماوي بعد الموت!! ولكن أليس على حق في ذلك إذا كان قد قالها! أم تعتقد بأن هناك غرفة بإنتظارك في فندق سبعه نجوم خليجية!! يا رجُل عليك شُكره على ذلك القول..

 

وهل تعلم إذا كان السيد المسيح قال ذلك بالضبط للمصلوب بجانبه من عدمهُ! وهل تعلم ماذا كان يعني المسيح من قوله ذلك! وما علاقة قول المسيح ذلك بإفتخار السيد نوري بأقوال السيد البطريك على الارض وعلى الواقع العراقي!! شنو إتريد تُطبق الشريعة والاقوال بِحق وحقيقي! يا رجُل راح ذلك الزمان ، إصحى!!

 

وتضيف: (2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟ إنتهى .....

 

يوحنا كان إنساناً مثلك وقام بالكتابة والنشر والتبشير كما تفعل أنت بالضبط ( كلامه مشى لأن الظروف والعقلية كانت متهيئة لذلك أما الآن فإنك تُحاول وتُراوغ ولكن في الوقت بدل الضايع ) ! 

 

يرد للمرة الاخيرة السيد نوري بقوله: شكرا على الرد. اعتقد ان كل منا اوضح وجهة نظره بصورة كافية. ويبقى شعارنا "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ..... إنتهى .. رد طبيعي وواقعي جداً ...

 

ولكن السيد مايكل يعود وكالمعتاد يتهم الآخرون بالتَهرُب من الإجابة ( يا رجُل وكأنك تأتي في كل مرة ومعك ذيل الذيب الاصفر ) !! ويقول: 

وأخـيرا أخي نـوري ... صحـيح أن لكـل واحـد رأيه ووجـهة نـظـره

ولكـن آسـف.. من طبـيعـتي أن أكـون صريحا مع الجـميع وحـضرتـك أحـدهم وأقـول:

لـقـد تهـرّبْـتَ من الإجابة الصادقة... عـن سـؤالي :

هـل أنت فـخـور :

 (1) بأن المسيح حـين قال للص المصلوب بجانبه ( اليوم تكـون معي في الـفـردوس ) وفي الوقـت ذاته تـفـتـخـر بالبطرك وهـو يقـول: لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت؟؟

(2) هـل تـؤمن بأنـك أنت وأنا والبطرك نمثـل ( الكـلمة ) التي بـدأ الـبـشير يوحـنا إنجـيله بها ؟؟؟ بمعـنى نحـن والمسيح والله كـلـنا سـواسية ؟؟؟؟

الصدق بحاجة إلى جـرأة

عـلى كـل حال هـنيئا لك وجـهة نـظـرك .... ودمت بخـير ... إنتهى .. 

 

مرة اُخرى يسأل السيد مايكل أسئلة غير واقعية على ارض الواقع الحقيقي . سيدي الكريم العالم بدأ في غزو المريخ وإستنساخ البشر وهو لا يقوم بذلك مستعيناً بأقول من الإنجيل او المسيح او أي نبي آخر!! إصحى وضع رجلُك على الارض يا سيد مايكل واترك السماء في حالها... البطريك ساكو يُحاول أن يضعك في الصورة الحقيقة وبطريقة خفيفة ولكنك مُصر على العودة الى الكتاب والاقول وكأنها مُلك لك أو وحدك تعلم بها!! الكُل يعي البير وغطاه يا سيد مايكل ولا يرمي نفسه في البير معتقداً بأن الإنقاذ سيهبط من السماء، الذي يفعل ذلك أما إنه كاذب او مخادع او معتوه! أنا قُلتُ الذي يفعل ذلك ولم اُحدد ...

 

مرة أُخرى يرد السيد نوري بإجابة منطقية أرضية بقوله : 

عزيزي مايكل :

الموضوع ليس التهرب من الاجابة الصادقة! انا لم اطرح موضوع ديني لكي اجاوب على اسئلة دينية!

انا لست متعمق في الدين ولست مؤهل لان ابشر بملكوت السماء. لهذا لا اريد الخوض في حوار في ديني لانه ليس اختصاصي. انا يادوب حافظ بعض الايات من الانجيل! جزء من ذلك الرد ...

 

يعود السيد مايكل بالرد الآتي : 

شكـرا أخي نـوري

وأشكـرك كـثيرا عـلى إفـتـخارك بشخـص ينـكـر إيمانـك وينـسـف عـقـيـدتك ويـدّعي بأنه هـو بشخـصه ( المخـلـوق ) يمثـّـل الله ( الخالـق ) إنتهى ...

 

أنا استغرب من رد السيد مايكل على السيد نوري ! 

سيد مايكل كلمة السيد نوري بركة لم تكن دينية وهو على الارض ويتحدث من على الارض فأين ذهبتَ أنت وكيف ربط الموضوع بإنكار الله وغيره ! لا تربط كلام السيد البطريرك بالسماء وبالله يا سيد مايكل إنزل الى الارض واترك هذه الفضائيات !! 

 

هنا اقتبستُ بعض الامثلة من ردود السيد مايكل والذي يربطها جميعها في النهاية بكلام الانبياء واقوال الرُسل ومقتضبات من الآيات وغيرها ( منذ سنوات ولم يمل او يتغير او ينتقل ) . يعني كيفما ذهبت معه سيصل بك الامر الى الله والاقوال والاحاديث والآيات والتي هي ليست إلا وسيلة للتضيع والمرواغة النهائية .. مثل كاتبنا في بداية القصة .. ولكن لا أعلم ماذا سيفعل السيد مايكل إذا ما مات السيد البطريرك اليوم او غداً !! السيد مايكل لا يملك غير البطريرك ساكو والبحث في ملفاته وأقواله فماذا لو رحل البطريك غداَ! هل سيخرج السيد مايكل راكضاً في الشوارع ( دير بالك إتسويها ) إنتظر وتمهل قليلاً حتى يأتي بطريرك آخر وتعود الى طريقتك الغريبة.. طبعاً أنا واثق بأنك ستفعل ذلك تماماً... لأنك وكما يتضح لي لا تملك شيء آخر غير تلك الصفحة ( هروب مثل صاحبنا )!  أو لم نقرأ لك شيء واقعي وعملي على الارض! لم تقترح ولم تُوَجه ولم تنصح ولم تُخطط ولم تطرح غير الإنتقاد وفي النهاية ربط إنتقادك وكلامك بالسموات لعلمك اليقين يعدم القدرة على الإجابة او الإبتعاد عن ذلك إحتراماً لمشاعر الآخرين.. لا تُحاول معي لأنك ستكون السبب في ردي وها أنا اقولها مُسبقاً ( أنا لا اتحمل أي تبعات الرد على اسئلتك ) ...

 

كذلك أطلب منك وكصديق ( لا ماعندي صديق ) يحاول أن يُساعدك بأن لا ترد رد مقتضب كأن تقول: إنك أصبت يا نيسان! او لقد قلتَ الحقيقة! او أشكرك وهكذا ردود لأنني اعلم هذا إسلوب تعبان يُحاولون أصحابه في التأثير على بعض السُذج ... مو معي .. 

 

في البداية كان هدفي الكتابة لك رسالة خاصة بهذا الخصوص ولكن لعلمي ويقيني بعدم جدواها عندما تكون شخصية لهذا ارتأيتُ في نقلها على العامة عسى ولعله تكون المنفعة منها اكبر وأكثر للجميع ... 

 

أعلم بأنك ستغضب مني وأعلم بأنك قد تتعصب مني وقد تُهاجمني ووو الخ ( المصيبة إذا كُنتَ صائماً للباعوثا! إتسويها أنت ) ولكنني أنصحك بأن تتمهل قليلاً وتعود الى نفسك وتُفكر مليئاً بما ذكرته وإنك أكثر شخص يعي مصداقية ما ذكرته اليوم ، لهذا التمهل والتريث في الرد قد يُساعدك ونرتاح شوية .... حتى لو تزعل آني بعيد عنك ...  

 

نيسان سمو 27/01/2021

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.