اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اغرب سؤال امتحاني لطلاب جامعيين// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 حسن الخفاجي

 

عرض صفحة الكاتب

اغرب سؤال امتحاني لطلاب جامعيين

حسن الخفاجي

 

الاسلام مثل باقي الديانات السماوية، يحث اتباعه على التعاون وعمل الخير. معظم قادة الدول العربية من المسلمين، وهم ابعد ما يكونوا عن تطبيق تعاليم الاسلام. لا تطبيق للعدالة، ولا حرص وامانة على المال العام، ولا شعور بالمسؤولية، ولا أحد يشعر بحال فقراء شعبه. معزولون عن شعوبهم. لم نر رئيسا أو ملكا او وزيرا ذهب الى دوامه بالمواصلات العامة، ولَم نشاهد رئيسا أو وزيرا يتفقد شعبه ويمشي دون حميات. أغلبهم لصوص ويستغلون المناصب الحكومية.

 

 صرنا نتطلع الى الغرب (الكافر) لنرى عدالة الحكم والنزاهة واندماج الحاكم مع شعبه وشعوره بهم. اخر خبر وصلنا من ساسة الغرب عن وزيرة نيوزلندية ذهبت الى مستشفى الولادة بالدارجة الهوائية لتضع حملها.

 

الخصال والتصرفات السيئة للقادة والسياسيين العرب، والمناهج التعليمية العقيمة، وطرق التعليم البائسة، خلفت اجيالا كاملة من الشعوب تسير خلف ركب الحكومات.

 

اجيال كاملة انعدمت بداخلهما روح المبادرة والتعاون اللازم.

 

 حيث أقيم بالخارج سمعت وشاهدت أكثر من مرة طلاب وطالبات ثانوية يجمعون التبرعات من زملاء لهم، ويتطوعون بحملات، يغسلون السيارات بأثمان زهيدة، يجمعون ما يحصلون عليه من مال لزميل فقير.

 

 استفسر استاذ جامعي عن سبب انقطاع أحد طلابه، قالوا له انه مريض. اتصل به وأخذ باقة ورد وذهب لزيارته. في اليوم التالي للزيارة طرح الاستاذ مبادرة وترك الخيار للطلاب. اقترح ان يذهبوا في عطلة نهاية الأسبوع لتنظيف منطقة سكن زميلهم المريض. تبرع الاستاذ بشراء أكياس القمامة ولوازم التنظيف ووزعها على طلابه ونظفوا المنطقة من المخلفات. في الأسبوع التالي ذهبوا الى منطقة أخرى دون ان ترافقهم الكاميرات أو الصحفيين. هكذا استمر الاستاذ الجامعي بمبادراته دون تغطية إعلامية، لأنه يعمل لإرضاء نفسه اولا ولتنظيف مدينة يعيش فيها.

 

هذا القصة مهداة الى جماعة صورني وإني ما أدرى.

 

في اليابان يدرسون اطفالهم القيم الأصيلة والاخلاق الفاضلة، قبل ان يعلموهم العلوم واللغات، لينشأ جيل يتمتع بأخلاق فاضلة ويحترم قيمه ويعتمد على قدراته. ينظف الطالب الياباني مدرسته قبل ان يبدأ تعليمه. التربية الصحيحة والقيم الأخلاقية العليا من اهم ركائز نهضة اليابان بعد دمار الحرب وقنابل أمريكا الذرية.

 

في الامتحانات النهائية لقسم علمي في أحد الصفوف المنتهية في جامعة امريكية رصينة. جعل الاستاذ درجة النجاح متعلقة بسؤال لا علاقة له بالمادة العلمية. السؤال من شقين مطلوب معرفة اسم منظفة القسم وأسباب انقطاعها عن العمل. احتج الطلاب، لكن احتجاجهم قوبل بصدود من الاستاذ.

 

كان جواب الاستاذ على استفسارات وشكاوى الطلبة واحدا، قال: أنتم هنا منذ أربع سنوات، المنظفة جزء فاعل ومهم منا كفريق عمل. مالم تعملوا بروح الفريق لن تنجحوا بحياتكم العملية. اضطر كل الطلاب للانتظار لفصل دراسي جديد ليعيدوا الامتحان كي ينالوا النجاح ويتخرجوا.

 

ازمة تسمم أهالي البصرة بالماء كشفت: مدى افلاس ساستنا وفساد سرائرهم وتدني مستوى ما يحملونه من قيم، وكذب وعودهم.

 

قبل ان نغير مناهجنا الدراسية وندرس طلابنا في كافة المراحل الدراسية القيم والأخلاق، على ساستنا ان يحضروا دروسا في القيم والاخلاق والوطنية، لأنهم بأمس الحاجة اليها أكثر من تلاميذ المدارس.

 

(وكل جراحة فلها دواء     وسوء الخلق ليس له دواء) الامام علي ع

 

(صلاح امرك للأخلاق مرجعه   فقوم النفس بالأخلاق تستقم)

احمد شوقي

 

حسن الخفاجي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

  

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.